حمل وأطفالصحة

طرق منع الحمل الطبيعية .. اليك أفضل 6 الطرق بدون استخدام حبوب منع الحمل

الرضاعة الطبيعية و طريقة الانسحاب.. أفضل طرق منع الحمل الطبيعية

طرق منع الحمل الطبيعية هي وسيلة لمنع الحمل دون استخدام الأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل، أو الأدوات العازلة كالواقي الذكري أو اللولب، بل تعتمد على وعي وملاحظة المرأة لجسمها ودورتها الشهرية.

طرق منع الحمل الطبيعية

تتعدد طرق منع الحمل الطبيعية المستخدمة، ومن أبرز طرق منع الحمل الطبيعية هذه الاتي:

  1. الرضاعة الطبيعية

تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لأول ستة أشهر بعد الولادة فقط، في حال لم تأت دورتك الشهرية بعد، أو كنت ترضعين طفلك كاملًا من حليب ثدييك دون تغذيته من الرضاعات الاصطناعية.

قد يتوجب عليك إرضاع طفلك خلال النهار بمعدل كل أربع ساعات مرة على الأقل، أما خلال فترة المساء، فقد يتطلب الأمر تقليل الرضعات لتصل مرة كل ست ساعات، هذه الوسيلة قد تمنع جسمك من إطلاق البيضة.

الجدير بالذكر، أنه على الرغم من أنها تعد طريقة امنة من طرق منع الحمل الطبيعية لتنظيم النسل، إلا أنها قد لا تنطبق فعاليتها على جميع النساء.

طرق منع الحمل الطبيعية بالرضاعة الطبيعية
طرق منع الحمل الطبيعية بالرضاعة الطبيعية
  1. طريقة الانسحاب

تعد إحدى طرق منع الحمل الطبيعية الفعالة، وهي عدم إعطاء الحيوانات المنوية فرصة لمقابلة البويضة، حيث يتم استخدام هذه الطريقة من خلال قيام الشريك بسحب قضيبه من المهبل قبل القذف.

تتطلب وسيلة الانسحاب منك القدرة على ضبط نفسك، والسيطرة على مشاعرك، والتفكير أثناء الجماع.

  1. حساب وقت الخصوبة

يمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة في الرحم أو قناتي فالوب لمدة تصل ما بين خمسة إلى سبعة أيام، هذا يعني أن هناك فرصة كبيرة لحدوث الحمل بعد الجماع في الأسبوع الذي يسبق عملية الإباضة.

تتطلب هذه الوسيلة الطبيعية لمنع حدوث الحمل، أن تقوم المرأة بحساب أيام الخصوبة، ثم تسجيلها في ورقة خارجية، ويمكنك حساب أيام الخصوبة لديك عن طريق:

  • حساب طول الدورة الشهرية خلال الفترة السابقة.
  • مراقبة العلامات التي تشير إلى أن عملية الإباضة على وشك الحدوث.

يحتاج الزوجان خلال أيام الخصوبة إلى الإمتناع عن الجماع، أو استخدام طريقة الانسحاب، وفي هذه الطريقة لمنع حدوث الحمل قد تحتاج إلى تجنب ممارسة العلاقة الحميمية لمدة قد تصل ما بين 7-14 يومًا خلال كل دورة شهرية، يعتمد هذا على طبيعة جسمك.

تعتمد فعالية هذه الطريقة على الدافع لمنع الحمل، وطول الفترة الزمنية لالتزامك بها، وإذا قمت باستخدامها بشكل صحيح في كل مرة تكون هذه الطرق ناجحة في منع الحمل بنسبة 75-99٪.

طرق منع الحمل الطبيعية - حساب وقت الخصوبة
طرق منع الحمل الطبيعية – حساب وقت الخصوبة

             4- منع الحمل بمراقبة الإفرازات المهبلية

تتغير طبيعة الإفرازات المهبلية أثناء أيام الإباضة، حيث تمتاز بقوامها الزلق والمطاطي الذي يشبه بياض البيض، لذلك ينصح بتجنب ممارسة العلاقة الزوجية عند رؤية هذه الإفرازات في حال الرغبة بمنع الحمل في ذلك الشهر.

           5- منع الحمل بطريقة اليوم القياسية

تتشابه هذه الطريقة مع طريقة الأسلوب الإيقاعي لكنها أقل تعقيدًا؛ إذ تُحدد فترة الخصوبة بصورة ثابتة لدى جميع الحالات في الأيام 8 – 19 من بدء الدورة الشهرية، ويمكن الاعتماد على التقويم أو تطبيقات الهاتف لتتبع أيام الخصوبة بكل سهولة.

         6-  درجة حرارة الجسم الأساسية

تنطوي طريقة منع الحمل من خلال درجة حرارة الجسم الأساسية على فحص درجة حرارة جسم المرأة يوميًا في الصباح.

إذ تنخفض حرارة المرأة قبل أن يطلق مبيضها البويضات درجة واحدة، الأمر الذي يشير إلى زيادة خصوبتها، لذا ينبغي على الشريكين خلال هذه الفترة التي تستمر منذ انخفاض درجة الحرارة حتى 48 إلى 72 ساعة بعد عودتها إلى وضعها الطبيعي الامتناع عن الجماع لتجنب الحمل أو استخدام طريقة الانسحاب.

حساب ايام الأباضة
طرق منع الحمل الطبيعية/ حساب ايام الأباضة

أكلات تمنع حدوث الحمل

هناك بعض الأكلات التي قد تمنع حدوث الحمل، أو تضركِ وتضر جنينكِ خلال فترة الحمل، تعرفي عليها وتجنبي تناولها أثناء تخطيطكِ للحمل.

  • الأسماك عالية الزئبق: تجنبي تناول الأسماك عالية الزئبق مثل سمك التونة وسمك أبو سيف، لأن الزئبق يُقلل الخصوبة، وقد يؤثر على الجهاز العصبي لجنينكِ خلال الحمل أيضًا.
  • المشروبات الغازية: تقلل المشروبات الغازية من خصوبة المرأة، وذلك بسبب المواد الصناعية الموجودة بها، أو بسبب احتواء العلب الخاصة بعا على بعض البكتيريا المعدية.
  • الدهون غير المشبعة: الدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية تعمل على تقليل تقلل النساء والرجال معًا، وذلك لأنها تُساعد على مقاومة الأنسولين وتُسبب ضعف للأوعية الدموية المغذية للجهاز التناسلي، وتقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها لدى الرجال.
  • الحلويات و الأطعمة عالية السكر: تُساعد هذه الأطعمة على ارتفاع السكر في الدم، فيؤدي ذلك إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية، فتقلل عملية التبويض و تقلل الخصوبة لديكِ.
  • الألبان ومنتجاتها قليلة أو خالية الدسم: الحليب قليل الدسم والزبادي ومنتجات الحليب قليلة الدسم، أو خالية الدسم تحتوي على هرمون الأندروجينات، وهي هرمونات ذكورية، وتحفز الجسم على إنتاج المزيد منها، ما يقلل من خصوبتكِ.
  • الاجبان الناعمة: الأجبان الناعمة غير المبسترة مثل الريكفورد، وجبن الكامبيرت، وجبن بري قد تحتوي على نسبة عالية من الليستيريا، وهي بكتيريا قد تزيد من خطر الإصابة بالإجهاض.
  • الأطعمة غير المطهية: الأطعمة غير المطهية مثل السوشي والتونة والبيض، قد تحتوي السالمونيلا أو التوكسوبلازموزيز، التي قد تنتقل للجنين عبر المشيمة، لذلك تأكدي من طهيها جيدًا على النار قبل تناولها.
  • اللحوم المصنعة: اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسوسيس والأسماك المدخنة، قد تحتوي أيضًا على بكتيريا الليستيريا، لذلك اطهيها على النار قبل تناولها لقتل هذه البكتيريا.
طرق منع الحمل الطبيعية
طرق منع الحمل الطبيعية

اعشاب تمنع حدوث الحمل

بجانب هذه الطرق الطبيعية فإنه يوجد بعض الأعشاب التي قد تمنع الحمل وتقوم بعض النساء باستخدامها، إلا أنه لا يوجد أبحاث علمية تؤكد أن هذه الطرق فعالة بنسبة 100% ومن هذه الأعشاب:

الزنجبيل

الزنجبيل يستخدم في الكثير من العلاجات المنزلية المختلفة بما في ذلك منع الحمل، حيث أنه يعمل على تسريع الدورة الشهرية وبالتالي قد يكون له دور في منع الحمل، ويُستخدم عن طريق بشر القليل من جذور الزنجبيل المبشور وإضافة الماء المغلي إليه وتركه لمدة 5 دقائق على الأقل قبل تصفيته وشربه، يمكن شرب منقوع الزنجبيل مرتين يومياً.

القرفة

القرفة من التوابل واسعة الانتشار التي تُستخدم في مختلف الشعوب والأكلات، وكانت تُستخدم منذ القِدم في تحفيز الرحم كما أنها يمكن أن تسبب الإجهاض في حالة شربها بكميات كبيرة.

البقدونس

البقدونس من الأعشاب التي تدخل في مكونات العديد من الأطعمة، إلا أن بعض النساء يستخدمن منقوع البقدونس في علاج آلام الدورة الشهرية ومنع الحمل، كما أنها يمكن أن تسبب الإجهاض، ويتم عمل منقوع البقدونس عن طريق غلي القليل منه مع إمكانية إضافة الزنجبيل.

تتعدد طرق منع الحمل وذلك بناءً على رغبة الزوجين أو ما يناسب طبيعية جسم المرأة، فلا يوجد منها ما هو الأكثر أماناً لكلا الطرفين أو إحداهما.

قد يعجبك:

حاسبة الحمل والولادة – اليكي كل ما يخص حساب الحمل موعد الولادة بدقة

اختبار التبويض المنزلي ..يعزز فرص الحمل تعرفي على مميزاته و أفضل وقت لعمل الاختبار  

الدورة الشهرية غير منتظمة ماذا افعل.. إليك أفضل الحلول الطبيعية

وصفات للشعر الخفيف .. تعرفي على الخلطات الطبيعية لتكثيف الشعر

فوائد القرفة والزنجبيل | مشروب رائع للضعف الجنسي وعلاج نزلات البرد

البردقوش – تعرفي علي كل ما يخص البردقوش و 3 طرق لاستخدامه

المصادر :

MedicineNet.. 9 Natural Birth Control Options

health line..Natural Birth Control

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى