حمل وأطفال

11 سببًا لـ تأخر الحمل بعد تقييم الزوجين.. تعرفي عليها

أسباب تأخر الحمل

من أصعب المشاكل التي تواجه الزوجين مشكلة تأخر الحمل، حيث ترغب كل فتاه في أن تكون أمًا بأسرع الطرق، لذا جمعنا لكم في هذا المقال كل ما يخص ذلك الأمر، والأسباب التي تؤدي إلى تأخره.

فمن الممكن أن تكون أسباب نفسية أو عضوية، وكذلك نقدم لكي علاجات لتأخر الإنجاب وكيفية التخلص من تلك المشكلة.

وفي المقابل يكون هناك زوجات فرص حملهن كبيرة، فقد يؤدي خطأ غير مقصود في استعمال وسيلة منع الحمل إلى حدوث حمل، فهذه المسألة نسبية، حيث يعاني شخص  من كل 8 أزواج من تلك المشكلة المزعجة.

أسباب وعلاج تأخر الحمل / فيمناستك دوت كوم
أسباب وعلاج تأخر الحمل / فيمناستك دوت كوم

ولكن يرجى العلم أنه في حال مر على الزواج أكثر من عام بدون إنجاب فتعتبر تلك مشكلة، أما إذا كان أقل من عام فلا يعد تأخر الحمل مشكلة، ولكن من الجدير بالذكر أن فرص الحمل تكون كبيرة في سن العشرينات، فكلما تقدم العمر قلت نسبة البويضات السليمة لدى المرأة وقلت فرصها في الإنجاب.

الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل 

هناك بعض الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تأخر الحمل، منها:

أسباب تأخر الحمل   / فيمناستك دوت كوم
أسباب تأخر الحمل   / فيمناستك دوت كوم
  • المرات التي يقوم فيها الزوجين بممارسة العلاقة الحميمية.
  • سن أو عمر كلًا من الزوج والزوجة.
  • التاريخ المرضي والعائلي والوراثي لكلًا منهما.
  • الحالة الصحية للزوج والزوجة.
  • الإباضة الضعيفة لدى المرأة.
  • قلة الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  • تكيسات المبايض.
  • الأورام الليفية.
  • دوالي الخصية.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • ورم ليفي في الرحم.

الفحوصات اللازمة للكشف عن تأخر الإنجاب 

عند تأخر الحمل بعد مرور أكثر من عام على الزواج يجب عليكم الذهاب للطبيب للتأكد من سبب وجود المشكلة هو الزوج أو الزوجة وعلاج تلك المشكلة، ولكي يقوم الطبيب بالتشخيص السليم يجب أن يحصل على بعض الفحوصات مثل:

الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب تأخر الحمل/ فيمناستك دوت كوم
الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب تأخر الحمل/ فيمناستك دوت كوم

تقييم خصوبة الزوج

يقوم الزوج بإجراء تحليل للسائل المنوي لمعرفة عدد الحيوانات المنوية، وما أن كانت حركتها ضعيفة أم طبيعية، ونسبة الحيوانات المنوية المشوهة الموجودة بها، وكذلك معدل إكثار الحمض المنوي.

تقييم العلاقة الزوجية

لكي يحدث الحمل يجب أن يحدث جماع بين الزوجين بطريقة منتظمة 3 مرات في الأسبوع، يفصل بين كل مرة والأخرى على الأكثر 48 ساعة، لكن هناك بعض الأزواج الذين تؤدي ظروف عملهم أو ظروف الحياة إلى عد حدوث العلاقة سوى مرة أومرتين في الشهر، فكيف يحدث الحمل إذا كانت العلاقة الزوجية ليست منتظمة فقد تحدث مرة واحدة يتبعها العديد من الأسابيع التي تغيب فيها تلك العلاقة.

تقييم خصوبة الزوجة 

لتقييم مدى خصوبة الزوجة يقوم الطبيب في البداية بتوجيه عدة أسئلة لها مثل: هل تعاني من أي مرض أو هناك أعراض من شأنها أن تؤثر على الخصوية أم لا، ثم بعد ذلك يبدأ طريقه في إجراء العديد من الفحوصات الطبية مثل:

  • تحليل محور الهرمونات

للتأكد من كون كمية الهرمونات الموجودة بالجسم طبيعية أم لا، ولمعرفة كميتها.

  • إجراء السونار المهبلي

لكي يتأكد من صحة الرحم والمبايض ومعرفة حجم البويضات، وعدم وجود أي أورام ليفية أو مشكلة أخرى.

  • عمل أشعة بالصبغة لمعرفة صحة قناة فالوب أو منظار على البطن للتأكد من عدم انسداد القناة يؤثر على القيام بوظيفتها.

ولكن في الطبيعي لا يتم طلب تلك الاشعة من العديد من الأشخاص، فهي تطلب فقط من الأشخاص الذين يعانون من التهاب مزمن في الحوض أو قاموا بإجراء أي عملية جراحية في البطن.

طرق علاج مشكلة تأخر الحمل 

أشارت الجمعية الامريكية للطب الإنجابي إلى ضرورة استشارة طبيب إذا كانت المعاناه من تلك المشكلة منذ سنة كاملة، وفي حال كان الزوجين يقومان بممارسة العلاقة الزوجية باستمرار لمدة تزيد عن ستة أشهر بدون استخدام أي موانع للحمل، ويزيد عمر المرأة عن 35 عامًا، وهناك العديد من الطرق لعلاج تأخر الإنجاب وهي:

طرق طبيعية 

من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الإنجاب بدون سبب واضح هي ضعف التبويض، والكثير من الأطباء يرون أن السبب وراء ضعف التبويض هو اتباع نظام غذائي غير صحي وتناول الأكلات المليئة بالمواد الحافظة.

طرق طبيعية لعلاج تاخر الحمل / فيمناستك دوت كوم
طرق طبيعية لعلاج تاخر الحمل / فيمناستك دوت كوم

كما قام العديد من الأطباء بالكثير من الأبحاث الطبية في جامعة هارفارد وأسفرت تلك الأبحاث عن مجموعة من الأطعمة التي تزيد من خصوبة المرأة وهي “الدهون الأحادية غير المشبعة- زيت الزيتون- البروتينات النباتية- الألياف”.

كما نصحت بالابتعاد عن بعض الاطعمة التي تسبب ضعف التبويض وهي”البروتين الحيواني- السكريات- الكربوهيدرات”، لذلك من المهم أن تتبعي نظام غذائي صحي مليء بالفيتامينات والمعادن.

في حال كنتي تعانين من السمنة أنتي أو زوجك، فهذا سبب واضح لـ تأخر الحمل والإنجاب، يجب أن تحاولي الوصول إلى وزن مثالي أنتي وهو، فالوزن الصحي من شأنه أن يعزز من خصوبة المرأة، فكلما قل وزنك زاد إنتاج الهرمونات المسئولة عن الخصوبة.

كمنا توجد علاقة وثيقة بين شعورك بالتوتر وانخفاض نسبة الخصوبة بشكل كبير، فإذا كنت تشعرين بالقلق والتوتر هذا يؤثر عليكي بالسلب، ومن الممكن أن يكون السبب وراء مشكلة تأخر الإنجاب.

ووجد بعض الاطباء أنه من أكثر الأساب التي تؤدي إلى التخلص من التوتر هي” سماع بعضًا من الموسيقى- ممارسة رياضة اليوجا-  جلسات الاسترخاء- القراءة”.

ابتعد عن تناول الكحوليات والمخدرات والتدخين بشكل عام.

الإبر الصينية أو الوخز بالإبر يشكل احدى طرق علاج تأخر الإنجاب الطبيعية، فهي تساعد في التخلص من القلق والتوتر.

من الأمور المهمة التي يجب على الزوجين معرفتها هي ميعاد التبويض، فهو الذي يحدد الوقت المناسب لممارسة العلاقة الحميمية الذي تكون فيه فرص الإنجاب كبيرة، فالبويضة الناضجة تعيش داخل قناة فالوب لمدة أقصاها 36 ساعة وإن لم يتم تخصيبها في هذا الوقت يكون عليكما الانتظار حتى ميعاد التبويض القادم.

ولتفادي تلك المشكلة من الممكن أن يحدث الجماع قبل ميعاد التبويض بثلاث أو أربع أيام، فالحيوان المنوي له القدرة على العيش داخل قناة فالوب خمسة أيام.

الأعشاب 

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تناقلتها ألسنة الكثير من السيدات التي تعمل على زيادة الخصوبة والقدرة على الإنجاب ومن تلك الأعشاب ما يلي:

 علاج تأخر الإنجاب بالأعشاب / فيماستك دوت كوم
علاج تأخر الإنجاب بالأعشاب / فيماستك دوت كوم

 مغلي الميرمرية والبردقوش.

  •  إضافة الحلبة إلى الحبة السوداء أو حبة البركة مع سيجار من القرفة، ويترك الخليط في الماء لمدة 24 ساعة، ثم يتم تناوله، على أن يكون هذا اليوم هو الثاني في الدورة الشهرية.
  •  كما أن طلع النخيل يزيد من عملية الإخصاب بشكل كبير.
  • العسل الابيض أو عسل النحل مفيد للغاية.
  • التمر بجميع أنواعه أو مشروب التمر بالحليب.
  •  فيتامين (E) مهم لزيادة نسبة الخصوبة وتعزيز نمو الأجنة، كما أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية.
  • الخضروات الورقية ذات الاوراق الخضراء.
  •  الهليون.
  •  زيت الزيتون والصويا وجنين القمح.

شجرة كف مريم الموجودة على ضفاف البحر المتوسط وآسيا الوسطى، وتستخدم في صنع العديد من الأدوية، لوجود مادة الليمونين والتي تساعد في علاج تأخر الحمل.

في عام 2019 قامت مجموعة من الأطباء في بوخارست بعدد من الدراسات العلمية التي أظهرت أن صنع مزيج من الماكا وكف مريم وحمض الفوليك يؤدي إلى زيادة نسبة الخصوبة عند النساء، وجعل احتمالية الحمل أكبر، كما تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

العرق سوس تؤثر تلك النبتة مباشرة على بطانة الرحم فهي تحتوي على مادة الجليسيررهيزين وهو مادة مضادة للأكسدة والالتهابات، وقد أسفرت العديد من الدراسات العليمة على أن مشروب عرق السوس يساعد في زيادة الخصوبة وتقليل التهابات بطانة الرحم.

حشيشة الملاك توجد تلك العشية في البلاد الآسيوية، وتتكون من زهور خضراء بثمار صفراء، ويتم استخدام الجذور في صناعة الأدوية الكيميائية، كما أكدت دراسة أجريت في عام 2015 على أن تلك الزهرة لها القدرة في زيادة فرص الإنجاب لدى المرأة، وهي فعالة جدًا في علاج مرض الانتباذ الرحمي، كما توجد العديد من الأعشاب الصينية الأخرى التي تساهم في علاج العقم.

بعد أن تعرفنا على أسباب تأخر الحمل والعلاج، فإنه من الجدير بالذكر أن أفضل وقت لحدوث الحمل في سن العشرينات، فتكون الخصوبة لدى المرأة في أكثر الفترات نشاطًا، ولديها عدد كبير من البويضات السليمة.

لكن في حال تمت المرأة الـ 35 عامًا تكون نسبة حدوث حمل 12% فقط، وعندما تصل المرأة إلى سن 40 عامًا تقل فرصة حدوث حمل لتصل إلى 7% فقط.

قد يهمك:

أسباب تأخر الحمل بعد الإنجاب مرة واحدة .. إليك طرق العلاج

تأخر الحمل بدون سبب – لماذا قد يتأخر الحمل ؟

حبوب ياسمين لمنع الحمل .. تعرفي علي طريقة استخدامها و اضرارها

المصادر:

Delayed childbearing: effects on fertility and the

How Late Can a Period Be Before

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى