رشاقة وريجيم

نظام غذائي للحامل – تعرفي على أفضل نظام غذائي للحوامل

أفضل نظام غذائي للحامل

شهور الحمل المختلفة تحتاج إلى نظام غذائي للحامل صحي ومفيد؛ للحفاظ على صحتها وصحة جنينها ولابد ان يكون نظامها تحت إشراف طبيب مختص.

وفي معظم الأوقات يوصى الأطباء الحوامل بضرورة تناول منتجات الألبان والبيض للاستفادة من البروتين، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة والخضراوات الورقية بأنواعها والفواكه المجففة، كما ينصحوا بتناول اللحوم الخالية من الدهن.

وخلال الموضوع التالي على موقع فيمنستيك دوت كوم، سنقدم نظام غذائي للحامل ونصائح للحفاظ على الحمل.

نظام غذائي للحامل

كذلك، ينصح الأطباء الحوامل باتباع نظام غذائي صحى للحفاظ على وزنها وللحفاظ على صحة الجنين في نفس الوقت.

نظام غذائي للحامل - تعرفي على أفضل نظام غذائي للحوامل
نظام غذائي للحامل

كما لابد أن يحتوى النظام الغذائي للحامل على كافة العناصر الهامة كالبروتينات والمعادن والنشويات والكالسيوم والحديد.

اليوم الأول

الفطار

قطعة توست +كوب لبن +قطعة جبنة

الغداء

ربع فرخه +طبق سلطة +كوب برتقال

العشاء

كوب زبادى+ثمرة تفاح +ثمرة أفوكادو

اليوم الثاني

الفطار

بيضة مسلوقة +قطعة خبز+كوب رايب

الغداء

قطعة لحمة+ طبق خضارمشكل+ طبق أرز

العشاء

كوب لبن+ثمرة كمثرى +قطعة بطاطا حلوة

اليوم الثالث

الفطار

جبنة قريش+ربع رغيف بلدى +كوب عصيرأى نوع مفضل

الغداء

سمك مشوى +أرز+سلطة خضراء

العشاء

كوب لبن+مكسرات+ثمرة برتقال

اليوم الرابع

الفطار

كوب لبن كامل الدسم +قطعة من خبز القمح الكامل+بيضة

الغداء

مكرونة بشاميل+سلطة خضراء

العشاء

مكسرات+ كوب زبادى

اليوم الخامس

الفطار

قطعة جبن قليل الدسم أو جبنة قريش+ثمرة موز

الغداء

شوربة عدس+خبز بلدى

العشاء

كوب لبن + ثمرة تفاح أخضر

اليوم السادس

الفطار

بيض اوملت+قطعة جبنة+كوب لبن

الغداء

طبق فاصوليا خضراء+أرزأبيض+قطعة لحمة كبيرة

العشاء

قطعة جبنة كاملة الدسم+كوب زبادى+مكسرات+ثمرة برتقال

اليوم السابع

الفطار

كوب شوفان باللبن

الغداء

سمك سالمون +سلطة أى نوع حسب الرغبة

العشاء

كوب عصير أى نوع مفضل+مكسرات+زبدة فول سودانى +قطعة توست

نظام غذائي للحامل - تعرفي على أفضل نظام غذائي للحوامل
طرق الحفاظ على وزن الحامل

طرق الحفاظ على وزن الحامل

هناك طرق بسيطة للحفاظ على وزن الحامل دون زيادة غير مرغوب فيها خلال فترة الحمل ويراعى الحرص على المتابعة الدورية مع طبيب النساء والتوليد لمتابعة تطورات الجنين .

1_ضرورة متابعة فترة الحمل مع الطبيب المختص بأنتظام من بداية الحمل وحتى موعد الولادة وذلك لكي تستطيع الأم أن تعطى طفلها التغذية المطلوبة بالإضافة إلى تجنب الزيادة المفرطة في الوزن التى قد تسبب لها إزعاج خلال فترة الحمل وبعد الولادة.

ويقوم الطبيب المختص بتحديد نوعية الطعام المفيد للأم وللجنين ويحدد ايضا كميته في كل شهر من شهور الحمل الأمر الذى يعمل على الحفاظ على رشاقة الحامل وصحة الجنين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيادة المسموح بها لوزن الحامل خلال الـ 9 أشهر تتراوح ما بين 11 إلى 12 كيلو.

2_ الالتزام بإتباع نظام غذائي للحامل طوال فترة الحمل والإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوى على الكثير من الدهون المشبعة التى تساهم في زيادة الوزن .

3_ بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر الطبيعية ومنتجات الالبان خلال فترة الحمل، إذ أنه نتيجة لذلك سيتم الحد من الشعور بالغثيان والتعب والتقليل من حدوث عملية الإمساك .

4_ وكذلك الابتعاد عن تناول المنبهات التى تشمل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية خاصة خلال الشهور الأولى والأخيرة من فترة الحمل وذلك حتى لا تزيد الشعور بالأرق أثناء النوم .

نظام غذائي للحامل - تعرفي على أفضل نظام غذائي للحوامل

أهمية ممارسة الرياضة

5_ الحفاظ على ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل وذلك إلى جانب النظام الغذائي للحامل لأنها تساهم بشكل كبير في الحد من زيادة الوزن، كما أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعمل على وصول التغذية السليمة للجنين بالإضافة إلى تقوية العضلات التى تساهم في إمكانية الولادة الطبيعية بسهولة.

6_ و علاوة على ذلك فلابد من عدم السهر لساعات طويلة من الليل والنوم لوقت كافى، حيث أنها من الأمور الهامة خلال فترة الحمل وذلك لتتجنب الحامل الإصابة بالإكتئاب لأن النوم يعزز الشعور بالراحة ويساعد على التخلص من التوتر الذى يصيب المرأة الحامل وذلك نتيجة  لتغيير الهرمونات.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي للحامل في الأشهر الأولى – التغذية الصحيحة للحامل في الأشهر الأولي

7_يراعى الابتعاد عن اللحوم المصنعة كالبسطرمة واللانشون والمنتجات التى تحتوى على مواد حافظة لأنها تضر بصحة الجنين والحامل في نفس الوقت .

نصائح للحفاظ على الحمل

ترغب الكثير من النساء في الحفاظ على الحمل بشكل طبيعى وأمن وخاصة خلال الشهور الأولى والأخيرة لهذا السبب نقدم نصائح بسيطة وسهلة للحفاظ على الحمل بشكل طبيعى .

1_ضرورة التزام الحامل بنمط غذائي صحي خلال فترة الحمل بحيث يحتوى على الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بالعناصرالمعدنية والفيتامنيات والألياف الغذائية والبروتينات.

2_ تجنب بعض الأصناف والأطعمة التى يعرف عنها بأنها تسبب الإجهاض وذلك لأنها تنشط الرحم وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتشمل الأناناس والجرجير والبقدونس والقرفة.

3_وكذلك شرب كميات كافية من الماء بما لا يقل عن لترين يوميا وذلك لحماية جسم الحامل من الجفاف خلال أشهر الحمل وللحفاظ على سيولة الدم بشكل طبيعى ولضمان وصوله أسهل للجنين وللوقاية ايضا من ارتفاع ضغط الدم وتجنب الإصابة بالإمساك.

4_ بالإضافة إلى فحص قوة الدم وتناول الحديد وذلك على شكل مكمل غذائي في حالة وجود نقص فيه وذلك لأن فقرالدم يسبب ضعف الجنين والأم .

حمض الفوليك للحامل

5_الحرص على تناول حمض الفوليك يوميا وبصورة منتظمة وذلك للوقاية من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية التى قد تحدث خلال الثلاث أو الأربع أشهر الأخيرة من الحمل ولضمان نمو الأعصاب والحبل الشوكي على أكمل وجه.

6_ إلى جانب النظام الغذائي للحامل لابد من الحرص على عدم التعرض للإجهاد والتعب و على سبيل المثال يجب تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو جرها وتجنب الحركة السريعة لأنها قد تضر بالجنين.

7_كذلك ضرورة تجنب العادات الضارة التى قد تؤثر بالسلب على صحة الحامل والجنين وهي على سبيل المثال : التدخين وشرب المنبهات والمشروبات الغازية وشرب الأدوية مهما كان نوعها إلا بعد استشارة الطبيب.

8_ الجماع في بداية الحمل قد يتسبب في الإضرار بالجنين، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب حول هذا الأمر حيث يمكن ممارسته بطرق معينة لا تضر بالجنين.

9_ الابتعاد عن القلق والتوتر والأرق والأخبار المزعجة لأنها تؤثر بالسلب على صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي للحامل لانقاص الوزن – تعرفي على اسهل نظام غذائي للحامل

المصادر

ويب طب: نظام غذائي للحامل من أجل الحفاظ على الوزن

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى