صحة

البردقوش – تعرفي علي كل ما يخص البردقوش و 3 طرق لاستخدامه

فوائد البردقوش للصحة ونتائج مذهله للتخسيس

 البردقوش أو ما يعرف باسم الزعتر البري من الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد عديدة للغاية، ولكنه في بعض الأحيان قد يُشكل خطرًا كبيرًا لدى بعض الأشخاص، إذ أنه لا يتناسب مع طبيعة أجسام هؤلاء الأشخاص، وهنا سوف نتحدث باستفاضة عن البردقوش، وفوائد استخدامه وكافة المعلومات المتعلقة بالبردقوش.

ما هو البردقوش وماهي فوائده ؟

البردقوش باللغة الإنجليزية (Marjoram)، ضمن النباتات العطرية ويندرج تحت فصيلة النعناع، وتوجد منه كمية كبيرة للغاية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وكان يتم استخدامه قديمًا في المداواة بالأعشاب، وفي مجال الطب البديل أيضًا.

هناك استخدامات متعددة لأوراق البردقوش، حيث أنه يتم استخدامه طازجًا أو جافًا أو مسحوقًا، علاوة على استخلاص الزيت من أوراقه، وفي الغالب ما يتم استخدام الأوراق على هيئة توابل لأنها تضيف إلى الطعام نكهة خاصة، كما أنها تحسن مذاق بعض الاكلات، مثل السلطة، وتتبيلة اللحوم، والصلصة، ويعرف بمسميات أخرى، منها الزعتر البري كما ذكرنا في الأعلى، أو المردقوش.

شكل البردقوش

هو من النباتات العشبية، ذو أوراق متقابلة وبسيطة، ذات لون أخضر داكن، وتتميز أزهاره باللون الأبيض الذي يميل إلى الحمرة قليلًا، تأخذ ساقه شكل مربع، وينتمي إلى النباتات العطرية، وهو من أنواع الرياحين، ذو طعم مر.

البردقوش
شكل البردقوش

استخدامات وفوائد البردقوش

يمكن استخدام عشبة البردقوش في العديد من الأغراض، وأهمها الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، بالإضافة إلى حماية الجسم، لذلك سوف نتحدث معكم عن أبرز استخدامات البردقوش في السطور القادمة.

إلى جانب استخدامه في الطهي فإنه يستخدم أيضًا في الأغراض العلاجية، حيث أنه يعتبر من العلاج العشبي، لأنه يضم العديد من العناصر المفيدة لصحة الجسم، والمركبات أيضًا، والتي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الأمراض، وفي حالة الإصابة بها فإنها تساعد على علاجها، على سبيل المثال: زيادة ضغط الدم، أو الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، وغير ذلك الكثير من الأمراض:

 الحد من الالتهابات

يدخل في تركيب البردقوش كمية كبيرة من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تمنع حدوث تلف في خلايا الجسم، والجذور الحرة التي من الممكن أن يتعرض الجسم للإصابة بها، بالإضافة إلى أن له دورًا مهمًا للغاية في الوقاية من الالتهابات المزمنة، التي تشكل خطراً كبيراً في الإصابة بالكثير من الأمراض، على سبيل المثال: الأمراض السرطانية، مرض السكري، الأمراض التي لها علاقة بالمناعة الذاتية.

 الوقاية من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي

يلعب الزعتر البري أو البردقوش دورًا مهمًا للغاية في الحد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، على سبيل المثال: قرحة المعدة، كما أنه يعمل على تحسين الشهية، وخصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، علاوة على الحد من التقلصات التي تحدث في المعدة والقضاء على الألم تمامًا.

 الحد من الشعور بالقلق 

يعمل الزعتر البري على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق الذي قد يصيب الإنسان في بعض الأحيان، حيث يدخل في تركيبه الكثير من المركبات الهامة، وأهمها المركب المعروف باسم الفلافونويد، حيث أنه يلعب دورًا مهمًا للغاية في عملية الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والقضاء على التوتر تمامًا، والذي يكون في الغالب بسبب ما يواجهه الشخص من ضغوط الحياة اليومية.

 الحد من نزلات البرد

يساعد بشكل كبير في القضاء على الأعراض التي تصاحب نزلات البرد والأنفلونزا، لذلك فهو مهم للغاية، كما أنه يقضي أيضًا على الاحتقان، ويعالج الجيوب الأنفية، والتهابات القصبة الهوائية، ويكسب الجسم المناعة ضد الأنواع المختلفة من العدوى.

البردقوش
البردقوش

 يعمل على تنظيم الدورة الشهرية

تعتبر تلك الفائدة من أهم فوائده للسيدات، حيث أن له القدرة على الأمور الآتية: 

  • تحفيز تدفق الدورة الشهرية.
  • يقضي على مشكلة متلازمة تكيس المبايض التي تصيب الكثير من النساء.
  • يعمل على إعادة التنظيم الهرموني لدى السيدات غير الحوامل.

 محاربة العدوى البكتيرية

أُثبت علميًا أن البردقوش له قدرة كبيرة على القضاء على العدوى البكتيرية، ووُجد أيضًا أنه علاج فعال لالتهابات المسالك البولية، وذلك عن طريق تناول كميات بسيطة جدًا من الزيت المستخلص من البردقوش.

فوائد أخرى للبردقوش

بالإضافة إلى الاستخدامات التي ذُكرت في الأعلى، فإن هناك الكثير من الفوائد الأخرى، أهمها ما يأتي: 

  • التخلص من آلام الظهر والعضلات والأعصاب.
  • القضاء على الاكتئاب ومشكلة تقلب المزاج تمامًا.
  • الحد من الأعراض التي تظهر على المرأة بعد انقطاع الطمث.
  • التخلص من الصداع المتكرر ومشكلة الأرق.

البردقوش للتخسيس

  • يعد البردقوش من أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة في إنقاص الوزن الزائد، وذلك بسبب أنه يشتمل على مادة الفلافونويد، والتي تشكل أهمية كبيرة في الأمور التي تتعلق بخسارة الوزن.
  • يحفز البردقوش الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات الخاصة بها، ومن ثم يزداد معدل العرق الذي يفرزه الجسم، وبالتالي تكون نسبة تعرض الشخص إلى السموم الضارة أقل بكثير، وبذلك تزداد قدرة الجسم على حرق الدهون.
  • تناول البردقوش مع الشاي الأخضر يعمل على تخليص الجسم من السوائل الزائدة الموجودة به، ومن ثم القضاء على الانتفاخات التي تؤدي إلى ظهور الكرش.
  • يساهم البردقوش في تقليل معدل الدهون الثلاثية الموجودة في الجسم، وتقليل الكوليسترول أيضًا في الدم، ومن ثم عدم تراكم الدهون في الجسم.
  • يمنح الشخص الشعور بالشبع لفترة طويلة، لأنه يعمل على زيادة معدل امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات والمعادن التي توجد في الأطعمة المختلفة، ولهذا يشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع لوقت أطول. 

كيفية استخدام البردقوش للتنحيف

يتم استخلاص زيت البردقوش من نبات البردقوش الطبيعي واستخدامه في التخلص من الوزن الزائد، ولا يتم إضافة أي مادة كيميائية لهذا الزيت ويبقى طبيعيًا تمامًا بعد عملية الاستخراج، وأثبتت الدراسات أن زيت البردقوش له قدرة على القضاء على البكتيريا والجراثيم، بالإضافة إلى قدرته أيضًا على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وزيادة معدل الأيض، ومن ثم تصبح عملية خسارة الوزن أسهل، ولكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى أي دراسات توضح العلاقة بين زيت البردقوش وخسارة الوزن، وإليكم خطوات استخدام زيت البردقوش في خسارة الوزن بشيء من التفصيل: 

  • أولًا، نقوم بشراء زيت البردقوش وتحضيره، حيث أنه يوجد على شكل سائل أو على شكل كبسولات.
  • ثانيًا، نقوم بتنفيذ كافة التعليمات الموجودة في النشرة المرفقة مع الكبسولات، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن تلك الكبسولات تحتوي على نسبة 70% من الكارفكرول أو أكثر، لضمان خسارة الوزن بشكل سريع، ويشتهر الكارفكرول بأنه فينول يتم استخلاصه من البردقوش، ويتميز بأنه ذو رائحة نفاذة.
  • ثم بعد ذلك نقوم بإضافة مقدار من زيت الزيتون يساوي مقدار زيت البردقوش لخفض تركيز زيت البردقوش، ثم إضافة حوالي 230 مليلتر من الماء إلى خليط الزيوت.
  • رابعًا: نقوم بتناول هذا الخليط المكون من زيت الزيتون والبردقوش والماء، حوالي ثلاثة أو أربعة مرات بشكل يومي، ويفضل تناوله على معدة فارغة، أو أثناء تناول الطعام حتى يساعد في تحسين عملية الأيض.
  • هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يمكنهم تحمل خليط زيت البردقوش والزيتون والماء، لذلك يلجأون إلى إضافة القليل من زيت البردقوش إلى عصير قليل السعرات الحرارية، بدلًا من الخليط السابق.
  • ويمكن أيضًا استخدام جوز الهند والاستغناء عن زيت الزيتون، ويجب العلم بأن استشارة الطبيب المختص أمر مهم قبل استخدام زيت البردقوش مع أي علاجات بديلة أخرى.

كما أن هناك دراسة مهمة تم إجراؤها على ثلاث مجموعات من الفئران وهي كما يأتي: 

  • تم إحضار المجموعة الأولى من الفئران وإطعامها حمية غذائية عادية، وأُحضرت الثانية أيضًا ولكن تم إطعامها حمية غذائية عالية السعرات الحرارية، وكذلك إحضار المجموعة الثالثة وإطعامها حمية غذائية عالية السعرات الحرارية مضافًا إليها زيت  البردقوش، وكان النتيجة هي أن المجموعة الثالثة التي تم إطعامها حمية غذائية عالية السعرات الحرارية مضافًا إليها زيت البردقوش هي أقل المجموعات وزنًا مكتسبًا.

البردقوش للتنحيف الكرش 

يساعد في عملية العناية بالوزن الزائد، والقضاء على مشكلة ترهلات البطن على وجه الخصوص، والدهون التي تكون موجودة في هذه المنطقة، والتي تسعى الكثير من النساء إلى جعلها غير بارزة ومشدودة وخالية من الترهلات تمامًا.

يعمل على علاج هذه الدهون من خلال شرب منقوع البردقوش المغلي دون إضافة السكر إليه مرة في الصباح قبل تناول الإفطار، ومرة في المساء، ولكن في حالة إن لم تستطيعي تناوله قومي بإضافة القليل من العسل إليه.

فوائد البردقوش لتخسيس البطن

  • يساهم في حرق الدهون الموجودة في منطقة البطن.
  • يعمل البردقوش على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، ويصبح معدل استهلاك الدهون المتراكمة أقل من السعرات الحرارية وتتم عملية الهضم.
  • يعمل تناول البردقوش قبل وجبة الإفطار على تثبيط الشهية ومن ثم خسارة الوزن الزائد.
  • يعمل على تحفيز تدفق الدورة الدموية في الجسم، ومن ثم تحسين عملية الأيض.
  • كما يعمل البردقوش أيضًا على شد البطن وتحسين حالة الجلد ومنع جفافه بعد فقدان الدهون الموجودة في هذه المنطقة.

فوائد البردقوش للنساء

إليكم أبرز فوائد البردقوش للنساء بشكل مفصل فيما يلي: 

 تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

يعمل على تعزيز معدل تدفق الدم في كلا من منطقتي الحوض والرحم، ومن ثم تقليل حدة الأعراض المصاحبة لنزول الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض: ألم البطن، الصداع، الدوخة، تقلب المزاج.

 معالجة خلل الهرمونات

يعد من النباتات المفيدة للصحة الهرمونية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنه يعمل على تقليل مستوى الأندروجينات الكظرية، باللغة الإنجليزية ( Adrenal androgens)، بالإضافة إلى تحسين حساسية الأنسولين، وتعتبر تلك الفائدة مهمة للغاية وخصوصًا للنساء اللاتي يعانين من مشكلة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

 الزيت يخفف من حدة مغص الدورة الشهرية

يتم خلط زيت البردقوش مع زيت الميرمية واللافندر، وتطبيق الخليط موضعيًا على البطن من أسفل، حتى يعمل على تقليل الشعور بالألم المصاحب للدورة الشهرية.

زيت البردقوش
زيت البردقوش

 تنظيم الدورة الشهرية

يعمل على تنظيم تدفق الدورة الشهرية، كما أنه يعمل أيضًا على معالجة الاعراض التي تصاحب فترة انقطاع الطمث.

 إدرار الحليب من ثدي الأم

له قدرة كبيرة على تعزيز إنتاج الحليب من ثدي الأم المرضعة.

 تحسين صحة الجلد

يقوم بعض الأشخاص باستخدام البردقوش في عملية تطهير البشرة، ومن ثم فإنه يمكن استخدامه في التخلص من الكثير من الأمراض الجلدية، على سبيل المثال: حب الشباب، الصدفية، الأكزيما، كما يعمل على معالجة الجروح، والوقاية من الإصابة بالالتهابات الفطرية.

 تعزيز صحة الشعر

عند استخدام زيت البردقوش لأغراض مختلفة نلاحظ أن صحة الشعر أصبحت أفضل، وأصبح أقوى من ذي قبل، حيث أنه يعمل على تعزيز نمو بصيلات جديدة حتى يكون أكثر كثافة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الفطريات، ومن ثم القضاء على المشاكل التي تتعلق بفروة الرأس وأبرز هذه المشاكل مشكلة القشرة.

 الحفاظ على شباب البشرة

حيث تدخل في تركيب البردقوش العديد من مضادات الأكسدة ذات المفعول القوي، التي تعمل على تأخير الشيخوخة المبكرة التي تحدث بسبب الجذور الحرة، لذلك يتمتع الأشخاص الذين يتناولون البردقوش ببشرة أكثر شبابًا.

البردقوش للبشرة
البردقوش للبشرة

هل شرب البردقوش مفيد وقت الدورة

من الممكن أن يعمل على تحفيز تدفق الدورة الشهرية، حيث أُجريت دراسة في عام 2017 وتم نشرها في إحدى المجلات، أكدت أن هناك بعض الحالات التي ساعد مستخلص عشبة البردقوش أو شاي البردقوش على تنظيم الدورة الشهرية، علاوة على انتظام الهرمونات عند السيدات غير الحوامل، واللاتي يعانين من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية، وحتى لا يكون هناك أي مشكلة صحية يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي مكملات عشبية تعمل على تحفيز تدفق الدورة الشهرية.

فوائد البردقوش للمبايض

  • يعمل على تنظيم إفراز هرمون الحليب والمعروف باسم البرولاكتين، ومن ثم تنظيم عملية التبويض، ونزول الدورة الشهرية.
  • تقليل حدة الأعراض المصاحبة لنزول الدورة الشهرية.
  • يعمل كقابض للأوعية الدموية إذا كان معدل تدفق الدورة الشهرية غزيرًا.
  • يعمل على ضبط توازن الهرمونات الأنثوية في الجسم.
  • يقضي على مشكلة تكيس المبايض وضعفها تمامًا.

كيفية استخدام البردقوش للمبايض 

يتم استخدام منقوع البردقوش، وذلك من خلال وضع مقدار واحد ملعقة كبيرة من البردقوش في كوب واحد فقط من الماء الساخن لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم تصفية الماء من على البردقوش وشربه بشكل منتظم كل يوم.

فوائد البردقوش للهرمونات والحمل

هناك الكثير من النساء اللاتي تعانين من مشكلة تأخر الحمل، وهذه المشكلة معقدة للغاية، وتحاول معظم السيدات علاجها بشتى الطرق الممكنة، ولكن قد يكون هناك أضرار لتلك الطرق وتكون النساء ليست على دراية بها، ولكن البردقوش فعال للغاية في علاج تلك المشكلة، ومن أهم فوائده للهرمونات والحمل ما يأتي: 

  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وضبط توازن الهرمونات.
  • حماية قناة فالوب، والحد من فرص التصاقها.
  • تنظيف الرحم وإزالة الجراثيم والطفيليات منه التي من الممكن أن تكون سببًا في منع حدوث الحمل.
  • زيادة فرص التبويض، والقضاء على مشكلة ضعف التبويض.
  • يعمل على علاج مشكلة تقلب المزاج وتحسين الحالة المزاجية لدى السيدات، بالإضافة إلى المحافظة على مستوى السكر في الدم.
  • معالجة مشكلة تكيس المبايض، وهي من أكثر الأمور التي تؤدي إلى منع حدوث الحمل.

كيفية استخدام البردقوش للهرمونات والحمل

لضمان زيادة فرص الحمل يفضل تناول البردقوش مرتين يوميًا، أو استخدام كوب واحد فقط من شاي البردقوش، ولكن يجب العلم بأن التوقف عن استخدامه تمامًا فور العلم بحدوث الحمل أمر مهم للغاية، وذلك لأن له دور كبير في زيادة تقلصات الرحم، ومن ثم احتمالية حدوث إجهاض.

ويتم تحضيره عن طريق وضع عشبة البردقوش في كوب ماء مغلي، ووضعه جانبًا لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم بعد ذلك نقوم بتصفية الماء من عليه وتناوله مرتين في اليوم كحد أقصى.

فوائد البردقوش للرضاعة

يحذر من استخدام البردقوش خلال فترة الحمل، وإذا تم استخدامه يجب أن يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة اللازمة، لأن البردقوش له دور في عملية تحفيز تدفق الدورة الشهرية، ومن ثم يتم تهديد الحمل، وحتى الآن لم يتم التوصل إلى نتائج كافية بشأن استخدام البردقوش خلال فترة الرضاعة، ولذلك يفضل عدم تناوله تجنبًا لحدوث أي مشكلة، كما يحذر أيضًا من استخدام مكملات البردقوش لأن لها تأثير سلبي على الهرمونات التناسلية، ومن ثم تكون هناك آثار سلبية على الحمل.

فوائد البردقوش للضغط

  • البردقوش له القدرة على معالجة مشكلة ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ عليه في المعدل الطبيعي، وذلك لدوره في عملية تحفيز تدفق الدورة الدموية.
  • يمنع الكوليسترول من التراكم داخل الشرايين، ومن ثم عدم ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقي أيضًا من حدوث الجلطات والنوبات القلبية.

فوائد البردقوش للسكر

البردقوش من أفضل الأعشاب المستخدمة في القضاء على مرض السكري، وهذا بفضل احتوائه على مجموعة من الزيوت تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، كما يعمل الأوريجانو أيضًا على منع بعض الإنزيمات التي تعمل على تحسين تحمل الأنسولين، وسواءًا تم استخدام البردقوشطازجًا أو جافًا مضافًا إليه أعشاب إكليل الجبل فإنه يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، ويتم ذلك عن طريق وضع ملعقة من مسحوق البردقوش في كوب من الماء المغلي، وتناولها بشكل يومي، ولكن لا بد من وضع غطاء على الكوب لمنع تطاير الزيوت.

فوائد البردقوش للامساك 

  • له القدرة على معالجة اضطرابات القولون، وتعد هذه الفائدة من أهم فوائد البردقوش.
  • تقليل فرصة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.
  • تخفيف الآلام المصاحبة للتشنجات المعوية.
  • يعمل على إنتاج انزيمات تساعد في عملية الهضم.
  • يقضي على الإمساك تمامًا.
  • الحد من تقلصات المعدة.
  • يساعد في طرد الغازات الموجودة في البطن، والقضاء على الانتفاخات التي تحدث بسبب الإمساك.
  • يخفف من حدة ألم البطن المصاحب للإمساك.

كيفية استخدام البردقوش في علاج الإمساك

  • تناول البردقوش الطازج أو المجفف مع الوجبات الغذائية الرئيسية والسلطات.
  • وضع ملعقة واحدة كبيرة من البردقوش على كأس به ماء مغلي وتركه جانبًا لمدة عشر دقائق فقط وشرب هذا الكوب مرتين يوميًا.
  • في حالة وجود غازات البطن يتم دهن زيت البردقوش على منطقة السرة قبل النوم لتخفيف الغازات.

ملاحظة: قبل البدء في تنفيذ الطرق التي ذُكرت في الأعلى يجب استشارة الطبيب المختص أولًا.

فوائد البردقوش للقولون العصبي 

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم بالكامل بعد استخدام البردقوش، وللقولون العصبي بشكل خاص وهي كما يأتي: 

  • يعمل البردقوش عمل المسكنات، ومن ثم فهو له دور في تخفيف الشعور بالألم، بما في ذلك الآلام المصاحبة للقولون العصبي.
  • يخفف البردقوش من التشنجات بشكل عام، ولكن الاكثر تشنجات الجهاز الهضمي، وبالأخص التشنجات التي تكون بسبب تهيج القولون العصبي.
  • من أكثر العلاجات الفعالة لاضطرابات القولون العصبي، على سبيل المثال: انتفاخ البطن، القيء، الغثيان، عسر الهضم، آلام المعدة.
  • البردقوش له قدرة فعالة على التطهير ومقاومة البكتيريا، ومن ثم فهو يعمل على معالجة أي التهابات في الجسم، كما يخلص الجسم من المواد التي تؤدي إلى تهيج القولون.
  • يحسن كفاءة الجهاز الهضمي، وخاصة لدى مرضى القولون الذين يعانون من عسر الهضم.
  • يقضي البردقوش تمامًا على الصداع المصاحب لالتهاب القولون العصبي.
  • يعمل زيت البردقوش على تهدئة الأعصاب والاسترخاء عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون العصبي.
  • يساعد البردقوش على زيادة التعرق وإدرار البول، لهذا فإنه من أفضل الأعشاب المستخدمة في عملية تنظيم السموم داخل الجسم، والتي من شأنها زيادة تهيج القولون.

فوائد البردقوش للغدة الدرقية

لم يتم التوصل إلى الآن إلى أي نتائج أو دراسات توضح العلاقة المباشرة بين البردقوش وقدرته على تحسين وظائف الغدة الدرقية أو التغلب على المشاكل التي تتعلق بها، ولكن على الرغم من ذلك فإن هناك مجموعة من الفوائد التي من الممكن أن تعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لوجود مشكلة في الغدة الدرقية، على سبيل المثال: عدم القدرة على النوم، أو الصداع، وإليكم بعض فوائد البردقوش للغدة الدرقية فيما يلي: 

  • القضاء على الربو: استخدام البردقوش مع الأدوية الموصوفة لعلاج الربو لمدة ثلاثة أشهر فقط، يقضي على الربو تمامًا، كما يحسن وظيفة الرئة بشكل كبير.
  • تقليل الشعور بالألم المصاحب للدورة الشهرية: أكدت الدراسات أن استخدام خليط زيت البردقوش واللافندر والمريمية في تدليك البطن يعمل على تخفيف ألم البطن المصاحب للدورة الشهرية.
  • مسكن للآلام: يعمل البردقوش كمسكن لآلام العضلات والعظام، كما يخفف أيضًا من ألم الأعصاب، والقضاء على الصداع المتكرر.
  • حل مشكلة تكيس المبيض المتعدد الكيسات: توضح بعض الدراسات أنه من الممكن أن يعمل البردقوش على تحسين تلك المشكلة لدى النساء اللاتي تعانين منها، مع عدم التأثير على وزن الجسم أو مستوى السكر في الدم.
  • تقليل الأعراض المصاحبة للبرد والانفلونزا: يخفف البردقوش من حدة السعال المصاحب للبرد، والأعراض الأخرى مثل الصداع.
  • تحسين القدرة على النوم: يعمل البردقوش على تهدئة الأعصاب، وجعل عملية الدخول في النوم أسهل، ولهذا فإن استخدامه أكثر شيوعًا في حل مشكلة الغدة الدرقية، حيث يؤدي ارتفاع هرمون الغدة الدرقية إلى جعل الشخص يشعر بالتوتر والعصبية الزائدة لأتفه الأسباب، وفي بعض الأحيان يعاني من عدم القدرة على النوم.
  • تحسين الهضم: البردقوش له قدرة فعالة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

طريقة عمل البردقوش

إليك خطوات عمل شاي البردقوش بطريقة سهلة للغاية فيما يلي: 

  • قم بوضع مقدار ملعقة صغيرة من البردقوش المجفف في إناء صغير الحجم، ثم قم بإضافة ما يوازي كوب من الماء البارد عليه، ثم ارفع الإناء على النار.
  • بمجرد ملاحظة أن الخليط بدأ في الغليان، قم بإطفاء النار واترك الإناء لمدة عشر دقائق، ويجب العلم أن حدة الطعم تزداد كلما زادت مدة النقع.
  • باستخدام المصفاة قم بتصفية المزيج واتركه خمسة دقائق أخرى، ثم بعد ذلك يصبح جاهزًا للشرب.
  • يفضل تناول شاي البردقوش مرتين في اليوم، لضمان النتيجة المرجوة كما يمكن أيضًا استخدام العسل في التحلية.

أعراض بعد شرب البردقوش 

يعتبر آمنًا في حالة تناوله عن طريق الفم بعد تحضيره بالطريقة التي ذكرناها في الأعلى، ولكن بشرط عدم استخدامه لفترة طويلة، وأن لا تزيد الجرعة اليومية عن كوب واحد فقط، أو كما يقوم الطبيب المختص بتحديدها للبالغين.

ولكن هناك بعض الحالات التي كانت تبالغ في تناوله لفترة طويلة ومع ذلك كان الاستخدام آمنًا، ولكن لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان، يجب اتباع التعليمات السابقة.

وإذا تم وضعه طازجًا على العين أو الجلد، فمن المحتمل أن يسبب حساسية العين والبشرة، وحدوث تهيج، وفي ما يلي سوف نتحدث عن الأعراض التي من الممكن أن تظهر بعد تناوله، ويجب العلم أن هذه الأعراض قد تظهر على الشخص ولا تظهر على آخر، وهم كما يأتي: 

  • الحوامل: إذا تناول المرأة الحامل كمية كبيرة من البردقوش فمن الممكن حدوث نزيف، وبالتالي حدوث إجهاض.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل متعلقة بتجلط الدم: لأن البردقوش يعمل على تثبيط عملية التجلط، ومن ثم فإن نسبة حدوث النزيف تزداد، ومن ثم الإصابة بالكدمات.

وبذلك نكون قد ذكرنا كل ما يتعلق بعشبة البردقوش بشيء من التفصيل، وفوائده لكل عضو من أعضاء الجسم، وأهميته، وطريقة استخدامه.

اقرأي ايضاٌ:

وصفات تخسيس | اكثر من 9 وصفات للتخلص من الكرش والأرداف

فوائد البردقوش للرجال | يحمي من العقم ويقوي الانتصاب بشكل مُذهل

فوائد القرفة والزنجبيل | مشروب رائع للضعف الجنسي وعلاج نزلات

البردفوائد القرفة والزنجبيل | مشروب رائع للضعف الجنسي وعلاج نزلات البرد

فوائد القرفة والزنجبيل | مشروب رائع للضعف الجنسي وعلاج نزلات البرد

المصادر:

موقع ستات دوت كوم: فوائد البردقوش…فوائد عظيمة لا يفوتك الاستفادة منها

Young living:7 ways Marjoram can bring joy to your life!

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى