جمال وأناقة

اهم 5 شروط قبل استعمال ليزر ازالة الشعر

أضرار إزالة الشعر بالليزر

متي يتم استعمال ليزر ازالة الشعر؟ الشعر الزائد إحدى المشكلات التي تواجه العديد من السيدات، ويظهر الشعر الزائد في أنحاء الجسم، ومن الممكن علاج الشعر الزائد عن طريق عدة طرق كالسويت والشمع وماكينات الحلاقة النسائية والكريمات، ولكنها تزيل الشعر بشكل مؤقت فمن حين لآخر تحتاج السيدات لإزالة الشعر الزائد للحصول على ملمس ناعم ونظيف، أما عن ليزر ازالة الشعر فهو من أحدث الوسائل المستخدمة في التخلص من الشعر الزائد في الأماكن الغير مرغوب فيها وجود الشعر ومن خلال مقالنا يتم التعرف على ليزر ازالة الشعر والشروط التي يجب عليكي سيدتي معرفتها قبل القيام به.

ماهو ليزر ازالة الشعر وكيفية عمله

ليزر ازالة الشعر
ليزر ازالة الشعر

ليزر ازالة الشعر لدى النساء والرجال أيضًا، وهو عبارة عن جهاز يعمل على تدمير بصيلات الشعر باستخدام الأشعة التحت حمراء وعلى هيئة وميض يصدر من الجهاز مباشرةً على الجلد.

حيث يقوم بامتصاصه مما يسبب سخونة على بصيلات الشعر ومن ثم ضعفها وتدميرها، ويتم ذلك على عدة جلسات تصل إلى عشر جلسات على الأغلب حتى يتم التخلص من الشعر تمامًا وفي كل جلسة يتم العمل على تدمير بصيلات الشعر باستخدام الوميض.

مما يفقدها النمو مرة أخرى، وتحصل النساء أو الرجال على نعومة فائقة في الأماكن التي لايُحبذ فيها وجود شعر، وتتوقف مدة الجلسة حسب المنطقة المراد إزالة الشعر منها فقد تستغرق مدة جلسة ليزر ازالة الشعر فوق الشفايف ثلاثون ثانية، أما عن اليد أو الساق قد تصل مدة الجلسة إلى ساعة تقريبًا.

 من يمكنه إزالة الشعر بالليزر وهل هو آمن على البشرة

ليزر ازالة الشعر يمكن استخدامه لكلًا من الرجال والنساء ولكن تختلف المناطق المراد إزالة الشعر منها لكل منهم، فالرجال يفضلوا إزالة الشعر من الأذن والرقبة والظهر.

أما النساء فيرغبن في جسم أملس وبالتالي يحاولون التخلص من الشعر الزائد في الأماكن الظاهرة بالجسم مثل الوجه واليدين، والاماكن التي يصعب عليهم إزالة الشعر منها كالبكينى والإبطين.

كما يعد استخدام ليزر ازالة الشعر على البشرة آمن وقد يتوقف على جودة و نوع الجهاز المستخدم، وقد يكون ألم استخدام الجهاز يشبه الوخز الخفيف بالدبوس أثناء الجلسة.

ولكنه يختفي سريعًا دون تدخل علاجي بعد الإنتهاء من الجلسة، كما يتم وضع كريمات التخدير الموضعي للتخفيف من آلام استخدام الليزر.

 الشروط الواجب مراعاتها قبل البدء باستخدام الليزر

عليكي سيدتي قراءة ما يتعلق بليزر ازالة الشعر قبل البدء لتفادي حدوث أي مشكلات

  • عليكي اختيار جهاز ليزر في مكان موثوق، توقفي عن التخلص من الشعر الزائد عن طريق الشمع والكريمات، وذلك قبل مدة لا تقل عن ٢١ يومًا قبل موعد الجلسة.
  • قبل موعد جلسة ليزر ازالة الشعر، عليكى القيام بحلق المنطقة المراد إزالة الشعر منها باستخدام شفرة ماكينة الحلاقة .
  • وضع كمية مناسبة من واقي الشمس  خلال فترة عمل الجلسات لتجنب حدوث تحسس للجلد.
  • إجراء بعض الفحوصات والتحاليل التي تؤكد عدم وجود مشكلة تمنع من  استخدام ليزر ازالة الشعر على الجلد.
  • الذهاب للطبيب المختص عند حدوث أي آلالام زائدة أو حرق في الجسم.

ما هي أضرار إزالة الشعر بالليزر

قد  تتواجد  في بعض الأحيان مخاطر لاستخدام الليزر في إزالة الشعر ولكنها تختلف حدتها من شخص لآخر، وتكمن هذه المخاطر في الآتي:

  • تورم في الجلد.
  • تقشير الطبقة الخارجية من الجلد.
  • حرق ناتج عن استخدام ضوء الليزر.
  • حساسية من الوميض الخارج من جهاز ليزر ازالة الشعر.
  • ظهور البثور
  • ظهور احمرار في الجلد.
  • تصبغ لون الجلد.
  • حدوث ندوب في الجلد.
  • لا يستخدم جهاز ليزر ازالة الشعر لأصحاب الشعر الفاتح الأصفر أو الأشقر أو الرقط فقد يلحق بهم ضرراً.

إزالة شعر بالليزر للرجال

على الأغلب كان يقتصر استخدام ليزر ازالة الشعر على السيدات فقط، ولكن بعد نجاح استخدامات الليزر في علاج الكثير من المشكلات الجلدية، أصبح في متناول الرجال إزالة الشعر بالليزر من الأماكن غير مرغوب فيها.

كالشعر الموجود في منطقتي الكتفين والرقبة والظهر، فبعض الرجال من أواخر التسعينات لا يحبذون فكرة كثافة الشعر كالماضي، فكان الرجل الكثيف الشعر يتميز بالرجولة والجاذبية، ونظرًا لاختلاف سُمك جلد الرجل وطول وسُمك الشعرة نفسها عن السيدات.

فقد يحتاج الرجل إلى جلسات أطول وقت أطول في الجلسة الواحدة للتخلص من الشعر الزائد لديه حيث يقوم جهاز الليزر بإصدار شعاع وميض ذات طول معين ليصل إلى البصيلة، ويتمكن من حرق الشعرة.

من الجذور مما تستغرق وقت لإعادة نموها مرة أخرى ويتم ذلك عدة مرات في مواعيد يحددها الطبيب المختص وذلك للقضاء تمامًا عن مشكلة الشعر الزائد .

 أنواع أجهزة الليزر المستخدمة في إزالة الشعر

ليزر ازالة الشعر
ليزر ازالة الشعر

يتواجد أربعة أنواع من أجهزة ليزر ازالة الشعر وتتمثل في الآتي:-

  • جهاز الروبي:- ولا يُستخدم في الفترة الأخيرة، حيث أنة لا يغطي مساحة كبيرة من الجلد، كما لا يوجد نظام تبريد فيه ولذلك لا يُحبذ استخدامه.
  • جهاز الكساندريت:- وهو يتميز بسرعته مستخدماً  الأمواج الضوئية تصل إلى ٧٥٥ نانوميتر، كما لديه نظام تبريد، ويفضل استخدامه لعلاج الأشخاص ذات البشرة الفاتحة.
  • النوع الثالث وهو جهاز دافيدا:- ويتميز الجهاز بالعمل بالأطوال الضوئية الطويلة التي تقدر ب ٨١٠ نانوميتر، كما يتميز بتغطية مساحات كبيرة من الجلد وقدرته الفائقة على التبريد ويستخدم لأشخاص البشرة الغامقة.
  • جهاز هوياج:- المتطور المستخدم أطول الأطوال الضوئية وتقدر ب ١٠٦٤ نانوميتر، وله قدرة ذاتية على التبريد ومناسب جدًا لأصحاب البشرة الداكنة.

 أسباب الشعر الزائد عند السيدات

هناك بعض الأسباب التي قد تتسبب في ظهور شعر للنساء ومنها الآتي:-

  • الهرمونات المضطربة: وتعني أنه قد يرتفع هرمون الذكورة عند بعض النساء مما يؤدي لظهور شعر في منطقة الوجه والذراعين والرقبة والظهر والبطن.
  • الأسباب المرضية:- كحدوث تكيسات المبايض أو اضطرابات في الغدة الكظرية أو الغدة النخامية وينتج عنه ظهور الشعر الناعم وكثرته في منطقة الجبين والخدين وبين الحاجبين وفوق الشفاه والسوالف التي تمتد من شعر الرأس.

كيفية علاج مسببات الشعر الزائد للسيدات

عند معرفة السبب في زيادة نمو الشعر الزائد، يكون من السهل علاجه ومعرفة طرق التخلص منه، والعمل على نقص هرمون الأندروجين في الدم وقد يكون

  • علاجات منزلية إذا كان غير كثيف، فيمكن استعمال إحدى الوسائل مثل الشمع أو السويت التي قد تتسبب في حدوث آلام أو الكريمات المخصصة وماكينات الحلاقة النسائية، والتي تتطلب استخدامها شهريًا للحصول على أفضل النتائج.
  • إزالة الشعر بطرق حديثة يمكنك سيدتي استخدام ليزر ازالة الشعر الذي يسبب قتل بصيلة الشعر كما يمنع ظهور الشعر مرة أخرى.

وبهذه المعلومات الهامة التي تخص جميع السيدات الراغبات في التمتع بالملمس الناعم، تم كتابة المقال والإلمام بأهم المعلومات للسيدات والرجال أيضًا كما أصبح الليزر أهم الوسائل التي تخلصك سيدتي من الشعر الزائد وبشكل دائم، كما ينبغي عليكي قراءة ما يتعلق بليزر ازالة الشعر قبل البدء في العلاج.

على الأغلب كان يقتصر استخدام ليزر ازالة الشعر على السيدات فقط، ولكن بعد نجاح استخدامات الليزر في علاج الكثير من المشكلات الجلدية، أصبح في متناول الرجال إزالة الشعر بالليزر من الأماكن غير مرغوب فيها، كالشعر الموجود في منطقتي الكتفين والرقبة والظهر.

المصادر:

mayoclinic

webmd

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى