حمل وأطفالصحة

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

متى يجب عمل اختبار الحمل المنزلي وكيفية استخدام اختبار الحمل؟

علي كل سيدة معرفة كيفية استخدام اختبار الحمل، حيث تلجأ العديد من النساء إلى إجراء اختبار الحمل المنزلي الذي يتم دون وصفة طبية للتأكد من وجود الحمل، و يكشف هذا الاختبار عن وجود هرمون الحمل، الذي يفرز عند التصاق البويضة المخصبة في بطانة الرحم أو  خارجه وحدوث الحمل.

ويفضل الانتظار قبل إجراء الاختبار مدة يوم واحد على الأقل بعد غياب الدورة الشهرية، أو مدة 21 يومًا أي ما يعادل 3 أسابيع بعد آخر جماع دون وقاية، كما يشار إلى أن مستوى هرمون الحمل يرتفع بعد مرور 7/ 10 أيامًا من الإباضة.

كيفية استخدام اختبار الحمل
اختبار الحمل

أنواع اختبارات الحمل:

هناك نوعان أساسيان من اختبار الحمل، النوع الأول هو اختبار البول، والذي يمكن إجراؤه في المنزل، أو في المعمل، والنوع الثاني هو اختبار الدم.

  • اختبار البول

هذا الاختبار كما قلنا سابقًا يمكن إجراؤه في المنزل أو في معمل التحاليل، والكثير من السيدات يفضلن إجراءه في المنزل، ويجب عمله بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع.

و اختبارات الحمل المنزلية مزودة بالتعليمات الخاصة بالاستخدام الصحيح، لذلك اتبعيها، وفي حالة كانت النتيجة إيجابية، يمكنك التوجه لطبيبك لإجراء الكشف والاختبارات الإضافية.

  • اختبار الدم

يجب إجراؤه في معمل  التحاليل الطبية، ويستعمل بدرجة أقل من اختبار البول، ويمكن إجراؤه أكثر من اختبار الحمل المنزلي، بعد نحو ستة أيام أو ثمانية من موعد التبويض، ولكن بالطبع نتيجته لن تظهر سريعًا مثل اختبار الحمل المنزلي.

خطوات عليك اتباعها قبل استخدام الاختبار:

  • اشتري اختبار الحمل من متجر كبير، تتجدد فيه البضاعة بسرعة.
  • تحققي من تاريخ انتهاء الصلاحية في الاختبار، وإذا قمت بتخزينه، خاصة في منطقة مثل الحمام (حيث يصبح دافئًا أو رطبًا) فيفضل أن تشتري واحدًا جديدًا.
  • اقرأي جميع التعليمات بعناية (لأنها قد تكون مختلفة بين علامة تجارية وأخرى) إذا كانت لديك أي أسئلة حول كيفية إجراء الاختبار أو تفسير النتائج، يمكنك الاتصال بالصيدلاني.
  • بالإضافة إلى مجموعة الاختبار، ستحتاجين إلى ساعة وسطح مستوي، وربما كوب نظيف لتجميع البول.
كيفية استخدام اختبار الحمل
كيفية استخدام اختبار الحمل

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي                                 

  • يجب إجراء الاختبار في الصباح،حيث يكون بولك أكثر تركيزًا في هذا الوقت إذا كنت حاملًا، فسيحتوي بولك في الصباح على كمية من هرمون hCG أعلى نسبة مما إذا تبولت في وقت لاحق من اليوم.
  • للبدء، اغسلي يديك بالماء الدافئ والصابون، ثم أزيلي اختبار الحمل من غلافه المعدني. وتبولي في كوب تجميع أو مباشرة على عصا اختبار الحمل ستمنحك بعض الاختبارات خيار جمع البول في كلتا الحالتين.
  • إذا تطلب الاختبار منك التبول مباشرة على العصا، فضعي جانب عصا الاختبار طرف الامتصاص في مجرى البول، ثم قومي بتوجيه نافذة النتيجة لأعلى، تبولي عليه لمدة 5 إلى 10 ثواني (أو أي وقت يذكر في الاتجاهات).

القطارة المرفقة

  • إذا كنت قد جمعت البول في كوب، فاستخدمي القطارة المرفقة لوضع كمية صغيرة من البول على الاختبار، و إذا لم يوفر الاختبار الذي اشتريته قطارة، يمكنك استخدام كوب تجميع، اغمسي نهاية اختبار الحمل الماصة في كوب البول وثبتيها في مكانها لمدة 5 إلى 10 ثواني.
  • ضعي عصا اختبار الحمل على سطح مستوِي وجاف بحيث تكون “نافذة النتائج” متجهة لأعلى، ستخبرك التعليمات بعدد الدقائق لانتظار ظهور النتائج، يمكن أن يتراوح هذا من 1 إلى 5 دقائق، على الرغم من أن بعض اختبارات الحمل المنزلية قد تستغرق ما يصل إلى 10 دقائق لتحصلي على نتيجة دقيقة.
  • سيكون هناك على الأرجح “نافذة تحكم” في الاختبار بالإضافة إلى نافذة النتائج. حيث تصبح نافذة التحكم أكثر قتامة مع مرور البول، ستعرض معظم نوافذ التحكم سطرًا أو رمزًا لتوضيح أن الاختبار صالح، وإذا لم يظهر مؤشر التحكم هذا، فمن المحتمل جدًا أن يكون الاختبار غير صالح أو لم يعمل بشكل صحيح.
  • بمجرد مرور الوقت المطلوب، يمكنك التحقق من النتائج، ضعي في اعتبارك أن الاختبارات المختلفة قد تعرض النتائج بشكل مختلف، لذا تأكدي من قراءة التعليمات والشكل أو الرمز الذي يجب أن تبحثي عنه، والأمثلة تشمل: خط وردي أو أزرق – علامة زائد أو ناقص حمراء  – تغير لون النافذة في البول أو   في الاختبار  – عبارة “حامل” أو “ليست حامل”.

نافذة النتائج

إذا ظهر أي سطر أو رمز أو علامة في نافذة النتائج، يمكنك اعتبار نتيجة الاختبار إيجابية، حتى لو كان الخط ضعيفًا، حيث يمكنك تحديد موعد مع الطبيب لتأكيد الحمل والبدء في رعاية ما قبل الولادة.

تكون نتيجة الاختبار دقيقة فقط إذا رأيتي المؤشر خلال الفترة الزمنية المحددة، وإذا كانت التعليمات تنص على الانتظار لمدة ثلاث دقائق.

أما إذا استمر الاختبار لفترة طويلة، فإن ظهور أي سطر أو رمز أو علامة بعد الفترة الزمنية المحددة في التعليمات لا يعتبر نتيجة اختبار حمل إيجابية.

كيفية استخدام اختبار الحمل
كيفية استخدام اختبار الحمل

عمل اختبار الحمل في المساء 

يعتبر اختبار الحمل المنزلي من أسهل الطرق للمساعدة في الكشف عن وجود حمل، ويعتمد هذا الإختبار على وجود هرمون الحمل أو ما يعرف بهرمون الــ HGG في البول، والذي يتم إفرازه من البويضة المخصبة بعد مرور  ٦ الى ١٢ يومًا من عملية التخصيب، لكن هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء؟

لا شك أن أفضل وقت لإجراء الاختبار في الصباح الباكر بعد الإستيقاظ مباشرة، حيث يكون البول يحتوي على أعلى نسبة تركيز من هرمون الــ HGG، وبذلك حتى لو كان البول يحتوي على نسبة هرمون حمل قليلة فيكون قادر على إكتشافها.

لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن إجراء الفحص في المساء، ويعتبر وقت الصباح هو الأفضل، وفي حال قررتِ إجراء فحص الحمل في المساء، فثمة بعض الاحتياطات التي عليكي اتخاذها وهي:

  • لا تشربي كمية كبيرة من المياه طوال اليوم.
  • تجنبي شرب السوائل قبل الاختبار بــ ٤ ساعات.
  • حاولي ألا تتبولي قبل إجراء الإختبار بـ ٤ ساعات علي الأقل.
كيفية استخدام اختبار الحمل
كيفية استخدام اختبار الحمل

أعراض الحمل المبكرة لإجراء إختبار الحمل

فيما يلي بعض اعراض الحمل المبكرة التي يجب أن تظهر عليكي لإجراء إختبار الحمل:

  • الشعور ببعض التقلصات أسفل البطن.
  • زيادة الرغبة في التبول أكثر من المعتاد.
  • الشعور بألم في الثدي.
  • الشعور بالإرهاق طوال الوقت.
  •  رائحة بعض الأطعمة تسبب لك النفور.
  • زيادة الرغبة في تناول الأطعمة.
  • وجود إفرازات مهبلية كثيفة.

لا تقلقي بشأن معرفة  كيفية استخدام اختبار الحمل، حيث أن الاختبارات المنزلية للحمل مزودة بالتعليمات الخاصة بالاستخدام الصحيح، لذلك اتبعيها، وفي حالة كانت النتيجة إيجابية، يمكنك التوجه لطبيبك لإجراء الكشف اللازم والاختبارات الإضافية.

قد يهمك:

ايام التبويض بعد الدورة بكم يوم .. تعرف على كيفية حساب جدول أيام التبويض

اعراض فترة الاباضة .. كيف يؤثر التبويض على السلوك الجنسي والنفسي للمرأة

حاسبة الدورة الشهرية | 4 طرق لحساب موعد دورتك وايام التبويض

المصادر:

Medicalnewstoday..Pregnancy tests: All you need to know

Clearblue.. How to take a pregnancy test

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى