جمال وأناقة

فوائد حمض الفوليك .. يقلل خطر الإصابة بالسرطان ويعالج الاكتئاب

يمنع ظهور الشيب في الشعر و يحمي البشرة من حب الشباب

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب ويوجد بشكل طبيعي في الأطعمة كما يمكن تناوله كمكمل غذائى، ويساعد حمض الفوليك على تكوين الحمض النووي والمواد الوراثية الأخرى في الجنين، لذا من المهم تناوله للنساء الحوامل ومن يخططن للحمل، كما أن فوائد حمض الفوليك عديدة، لذلك يجب ان تتعرفي عليها  .

فوائد حمض الفوليك

يرتبط الحصول على كميات كافية من حمض الفوليك مع العديد من الفوائد الصحية للجسم، وفيما يأتي أهم فوائد حمض الفوليك:

فوائد حمض الفوليك
فوائد حمض الفوليك

تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي:

حيث ارتبط انخفاض مستويات حمض الفوليك في الأسابيع الأولى من الحمل بإصابة الرضع بعيوب الأنبوب العصبي؛ مثل: التشوه الخلقي بالدماغ، أو بالعمود الفقري، أو بالحبل الشوكي، ومن الجدير بالذكر أنَ معظم النساء لا يمتلكنَ مستويات كافيةٍ من هذا الفيتامين، ولذلك ينصح باعطاء الإناث في عمر الإنجاب المكملات الغذائية له بما لا يقل عن 400 مليغرام يومياً.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

يمكن ان يقلل تناول حمض الفوليك خطر الإصابة بسرطان الثدي، والرئتين، والأمعاء، والبنكرياس؛ وذلك لامتلاك هذا الفيتامين دوراً هامّاً في التعبير الجيني، ويعتقد الباحثون أنَ نقصه قد يسبب توقف السيطرة على الجينات، وبالتالي فإنه يزيد من خطر نمو الخلايا بشكل غير طبيعي، وخطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى ذلك فإنَ هذا النقص يرتبط بتكوين حمض نووي صبغي غير مستقر، مما قد يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض، ومن جهة أخرى فإنه يمكن لتناول كمياتٍ كبيرة من الفولات من قبل المصابين بالسرطان سابقاً أن يعزز نمو الأورام لديهم، كما ارتبط تناول مكملات حمض الفوليك بزيادة خطر الإصابة بهذا المرض.

تقليل خطر الإصابة بالشفة الأرنبية:

إذ بيّنت إحدى الدراسات أن استخدام مكملات حمض الفوليك يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالشفة الأرنبية.

إمكانية تقليل خطر الإصابة بالتوحد:

حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن نقص حمض الفوليك في الجسم ارتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض التوحد ،حيث وجد أن أخذ هذا الفيتامين قبل الحمل، وفي مراحله المبكرة يمكن أن يقلّل خطر الإصابة بهذا المرض عند الأشخاص الذين يعانون من عدم فعالية أيض الفولات، وما زال هذا التأثير بحاجةٌ إلى المزيد من الدراسات.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة:

حيثُ إنَ حمض الفوليك يؤثر مع فيتامين ب12، وفيتامين ب6 في التحكم بمستويات الهوموسيستين المرتفعة في الدم؛ حيث إن ارتفاع مستوياته قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تقليل الاكتئاب:

حيث أشارت بعض الأدلة إلى أن تناول حمض الفوليك يمكن أن يفيد في علاج الاكتئاب.

تقليل ضغط الدم:

إذ وضحت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء أن اللواتي تناولن كميات أكبر من الفولات يقل خطر إصابتهم بارتفاع ضغط الدم مقارنة مع غيرهم، كما وجِد أن تناول مكملات حمض الفوليك له التأثير نفسه، إلا أنَ الدراسات لم تثبت إلى الآن إمكانية استخدام هذه المكملات لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

فوائد حمض الفوليك
فوائد الفوليك للحامل

الوقاية من فقر الدم:

حيث يساعد حمض الفوليك الجسم على تكوين الخلايا الجديدة مثل: خلايا الدم الحمراء، لذلك يلزم الجسم لتكوين هذا النوع من الخلايا الحصول على كمياتٍ كافية من هذا الفيتامين، كما يعد نقص حمض الفوليك في الجسم من مسببات الإصابة بفقر الدم.

 إمكانية تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن:

حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول حمض الفوليك مع فيتامينات أخرى؛ مثل: فيتامين ب12، وفيتامين ب6 يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقدان البصر المرتبط بالتقدم في السن.

فوائد حمض  الفوليك للبشرة

فوائد حمض الفوليك للبشرة
فوائد حمض الفوليك للبشرة

توجد لحمض الفوليك فوائد عديدة للبشرة، وهي:

  • توهج البشرة وإشراقها، إذ يحسن حمض الفوليك تدفق الدم، والدورة الدموية، فيطوّر الجلد لاحتوائه على مضاد الأكسدة الذي يحمي البشرة من الجذور الحرّة، فيترك البشرة متوهجةً وصحيةً فينصح بإضافته لنظامنا الغذائي.
  • نمو الخلايا الجلدية، إذ يعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائيّة الأساسية، والمهمة في النظام الغذائي، وهو ضروري لنمو الأنسجة والخلايا، فيطور الدماغ بشكل سليم، ويحسن البشرة، ويقلّل علامات الشيخوخة لنظهر بعمر أصغر من عمرنا الحقيقي.
  • يحمي من أشعة الشمس الضارة، فالأشعة فوق البنفسجيّة ضارة، وتقضي على خلايا البشرة، لأنها تسبب تكاثُر الخلايا السرطانية فتزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد، وحمض الفوليك يصلح الحمض النووي التالف، ويحافظ على تكرار خلايا الجلد.
  • يحارب شيخوخة الجلد، إذ يعالج حمض الفوليك التجاعيد والخطوط الدقيقة، لأنه ينتج الكولاجين الصحي المفيد للبشرة، ويترك البشرة حيوية وأكثر شباباً.
  • يفتح البشرة ويعالج تلونها، حيث يخفف حمض الفوليك من أعراض مرض البهاق الذي يظهر نتيجة تدمير الميلانين فيقضي على الحمض الأميني هوموسيستين، وهو المسؤؤل عن تدمير الخلايا بزيادة الإجهاد التأكسدي، فتناول حمض الفوليك يقاوم تلون البشرة.
  • يعالج حب الشباب، ويمكن أن يكون سبب حب الشباب هو نقص حمض الفوليك، فهو ينظّم ويحسن عملية الآيض، ويزيل السموم من الجسم، لذا يجب التركيز على الاغذية التي يتركز فيها حمض الفوليك مثل الخضراوات الورقية، والحبوب، والفاصولياء المجففة، والبيض والعصائر.

فوائد جمض الفوليك للشعر

فوائد حمض الفوليك
الفوليك و الشعر

يعتبر حمض الفوليك مهماً أيضا للشعر، وتتلخص أهميّته للشعر بهذه الفوائد:

  • تحفيز نمو الأنسجة: ينمو الشعر بشكل أسرع إذا تم تناول حمض الفوليك بشكل منتظم، حيث يمنع تساقط الشعر، ويعتبر حلاً لبعض مشاكل الشعر التي قد تعزى لنقصانه.
  • تحفيز نمو الشعر: يحتوي حمض الفوليك على فيتامينات ب، التي تشجع نمو الشعر، وتزيد كمية الطاقة، والدعم الذي نحصل عليه من المغذيات، فيحصل الشعر على حاجته من الفيتامينات، والمغذيّات، والمعادن لينمو الشعر بشكل أسرع.
  • منع تساقط الشعر: يحافظ حمض الفوليك على إنتاج الخلايا، ويمنع تساقط الشعر ويحسنه.
  • الحد من ظهور الشيب: يسبب نقص حمض الفوليك ظهور الشيب في الشعر، وفقر الدم، وعند تناول حمض الفوليك بكمية مناسبة تكون خلايا الدم الحمراء طبيعية، ويمنع حمض الفوليك مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر، والصلع.

مصادر حمض الفوليك

حمض الفوليك
مصادر حمض الفوليك

وتجدر الإشارة إلى أن الفولات قد يتوفر بشكلٍ طبيعيٍ في بعض الأطعمة؛ ولكنه يتحطم بسهولة عن طريق الطهي، ولذلك يفضل طهي الخضار بشكلٍ خفيفٍ أو تناولها نيئةً للحصول على هذا الفيتامين؛ ونذكر فيما يأتي بعض المصادر الطبيعيّة للفولات:

– الخضراوات بما في ذلك: البروكلي، والملفوف، والقرنبيط، والسبانخ، والفاصولياء الخضراء، والخس، والفطر، والجزر الأبيض، والذرة الحلوة، والكوسا.

– الفواكه مثل: الأفوكادو، والجريب فروت، والبرتقال.

– البقوليات مثل: الحمص، وفول الصويا، والفاصولياء، والعدس.

– البيض.

– المكسرات.

– العصائر مثل: عصير التفاح وعصير البرتقال.

يعد حمض الفوليك شكلاً اصطناعياً من الفولات ، وهو أحد فيتامينات ب التي يحتاجها الجسم لتكوين خلايا جديدة، ويمكن الحصول على حمض الفوليك عن طريق تناول مكملاته الغذائية، أو تناول الأطعمة المدعّمة به؛ بما في ذلك: المعكرونة، والخبز، والأرز، وحبوب الإفطار، كما يستخدم حمض الفوليك كدواء لعلاج بعض أنواع فقر الدم ونقص حمض الفوليك في الجسم.

قد يعجبك:

فوائد حمض الفوليك للشعر – الحل الأمثل للحفاظ على لون الشعر وجعله لامعا

فوائد حمض الفوليك | مكمل غذائي يعزز من الخصوبة ويحمي الجنين من التشوهات

حمض الفوليك قبل الحمل – إليكي فوائدة و علاقته بجنس الجنين

 

المصادر:

اليوم السابع ..فوائد حمض الفوليك عديدة منها الوقاية من الأنيميا

ويب طب..حمض الفوليك للشعر: وداعًا لتساقطه

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى