جمال وأناقة

 طرق إزالة الشعر | أهم النصائح لتخفيف الألم

طريقة طبيعية لإزالة الشعر

أهم ما يشغل النساء هي النظافة الشخصية ومن أهم خطوات النظافة الشخصية هي معرفة طريقة او طرق إزالة الشعر وتتعدد هذه الطرق منها ما هو قديم وتقليدي وما هو حديث، ولكل منهما عيوب ومميزات، حيث يعاني بعض السيدات عند إزالة الشعر، وذلك لعدم معرفتهم بالطرق المناسبة لطبيعة أجسامهم وكيفية استخدامها، وهذا  ما سنتعرف عليه من خلال موضوعنا.

 طرق إزالة الشعر

كما ذكرنا هناك طرق إزالة الشعر عديدة ومتنوعة، ولكن يجب الحرص على استخدام الطريقة المناسبة لجسمك، ومن أفضل هذه الطرق ما يلي:

الكريمات

تعد الكريمات من طرق إزالة الشعر السريعة التي تستخدمها النساء وتعتبر منقذة في بعض المواقف، ولكن يجب الحذر عند استخدامها فمن الممكن أن تسبب تهيج للجلد لذلك يجب عليك عمل اختبار قبل استخدام الكريم، من خلال وضع الكريم على جزء بسيط من البشرة وتركه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء، إذا لم يتم تهييج البشرة يتم استخدامه على باقي الجسم.

طرق إزالة الشعر
طرق إزالة الشعر

الحلاقة

تعتبر الحلاقة باستخدام الشفرات من الطرق السريعة والمنقذة في إزالة الشعر ولكن قد نوجهه بعض المشكلات عند استخدام الحلاقة، فهي تعد طريقة غير أمنة تمامًا فمن الممكن أن تسبب بعض الجروح على الجلد، وبالتالي قد يتعرض الجسم للإصابة ببعض البكتيريا، كما أنه من عيوب الحلاقة أنها تخرج شعر الجسم بشكل سميك وسريع.

خطوات استخدام الشفرات:

  • تعقيم الشفرة جيدًا قبل الاستخدام.
  • المنطقة التي يتم حلاقتها تكون مبللة
  • وضع جل أوزيت أو كريم مرطب قبل استخدام الشفرة للتقليل فرص الاحتكاك.
  • الحلاقة تكون باتجاه نمو الشعر لا عكس الاتجاه.
  • الحلاقة ببطيء ولطف.
  • نقوم بشطف الشفرة جيدًا وتعقيمها بعد الاستخدام.

الشمع

تعد طريقة إزالة الشعر بالشمع من الطرق المؤلمة لبعض السيدات، ولكنها من الطرق الأمنة خاصة في الأماكن الحساسة ويتم استخدامه كالتالي:

  • يتم وضع طبقة من الشمع الدافئ على المنطقة المراد إزالتها.
  • يتم وضع المنديل المخصص للشمع فوق المنطقة.
  • اتركيه ثواني حتى ينشف الشمع.
  • قمي بسحب المنديل بسرعة.

يجب الانتباه ألا يكون الشمع ساخنًا حتى لا يقوم بعمل حروق على البشرة، فالشمع من أفضل طرق الإزالة لأنه يقوم بإزالة الشعر من جذوره فتبطئ عملية نموه.

قد يهمك: طريقة لتفتيح البشرة في يومين بصورة آمنة وفعالة

الليزر

يعد الليزر من الطرق الحديثة في إزالة الشعر وهو من الطرق الفعالة ويعمل من خلال تسليط ضوء من الطاقة على جذور الشعر تمنعه من النمو، ويستخدم في العيادات والمراكز الطبية تحت إشراف طبيب باستخدام الأجهزة الطبية التي يحددها والمناسبة لنوعية جسمك، ولكن تعتبر نتيجة الليزر ليست دائمة حيث ينمو الشعر من جديد بعد فترة من الوقت.

ولكنه يستمر لأشهر وممكن أن تزيد المدة لأعوام وعليك الحذر في استخدام الليزر لأن استخدامه بشكل خطأ ممكن يعرضك للخطر، كما أن الليزر لا يناسب جميع النساء فالنساء ذوات الشعر الأبيض والأشقر لا يناسبهم الليزر حيث أن الأشعة لا تتعرف على الشعر، فهو مناسب للنساء ذات الشعر الغامق الكثيف، وهذه العملية تتم تحت أشراف مختص في الليزر وله بعض الأثار الجانبية كتهيج البشرة والتهابها، ويمكنك استخدام المرطبات المناسبة.

التشذيب بالمقص

عليك اختيار مقص حاد للقيام بهذه الطريقة والتأكد من تعقيمه ونظافته قبل استخدامه في إزالة الشعر، وتعد هذه الطريقة من أكثر طرق إزالة الشعر أمانًا على البشرة لأنها تقلل من فرص الاحتكاك التي تسبب مشاكل في البشرة.

التحليل الكهربائي

يتم من خلال استخدام ابر مخصصة تعمل على تدمير بصيلات جذور الشعر، وتستخدم هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوعين، وتستمر الجلسة تقريبًا لمدة ساعة، وتتم هذه العملية لمدة سنة حتى يتم التخلص من جذور الشعر حتى لا ينمو نهائيًا.

التحلية

تتشابه هذه الطريقة أكثر مع طريقة استخدام الشمع ولكنها تعتبر لطيفة أكثر على الجلد، يتم لصق عجينة السكر على الشعر بعد تحديد المنطقة التي تريدين إزالتها وتستخدم على الشعر القصير عكس الشمع الذي يحتاج الشعر أطول قليلًا، ويتم نتف الشعر عكس نموه وليس باتجاه نموه مثل الشمع وفي هذه الطريقة ينمو الشعر ببطء.

الفتلة

يتم استخدام خيط قطني يتم لفه حول كل شعرة ثم نقوم بجذبة سريعًا، فيقوم بإزالة الشعر ويستخدم غالبًا في المناطق الصغيرة والحساسة كالوجه، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لأنها تقوم بإزالة الشعر من الجذور فيؤخر نموه، ولكنها عملية تقوم ببطء شديد لأنه يقوم بإزالة كل شعرة على حدة.

ماكينات الكهرباء

تقوم باستخدام ماكينة كهربائية صغيرة تمررها على الجسم تقوم بقص وإزالة الشعر وتستخدم هذه الطريقة عادة على منطقة البيكيني، الساقين والذراعين، وتحت الإبط، وتمتاز هذه الطريقة أنها أمنة وسريعة وسهلة الاستخدام، وتستخدم على البشرة الجافة ومناسبة أيضًا للنساء ذوات البشرة الحساسة.

كما يحذر استخدام المكينات الكهربائية على البشرة التي تعاني من تهيج في الجسم أو الجروح أو الخدوش، لأنها تصبح مؤلمة جًدا وتؤذي البشرة وتزيد من حدة الجروح.

طرق إزالة الشعر

بعض النصائح للتخفيف الألم عند إزالة الشعر من الأماكن الحساسة

  • استخدام الثلج تستخدم النساء الثلج كمخدر للمنطقة التي تريد إزالتها من الشعر.
  • وضع الثلج على البشرة لمدة ربع ساعة فهو يقوم بتسكين الألم أثناء عملية الإزالة.
  • بعض الزيوت تستخدم أيضًا كمادة مخدرة أثناء عملية الإزالة كزيت القرنفل فهو يعمل على تخفيف الألم.
  • كما أنه أيضًا يعقم الجلد ويطهره ويخفف الألم في المناطق الحساسة.
  • من الممكن استخدام الكريمات المخدرة وبخاخات الرش على الجلد مباشره قبل عملية الإزالة.

طرق طبيعية لإزالة الشعر

يفضل العديد من السيدات الرجوع إلى طرق إزالة الشعر الطبيعية لما تضمه هذه الطرق من فوائد عديدة للبشرة، وتتضمن هذه الطرق التالي:

الكركم:

يعتبر الكركم من الطرق القديمة التقليدية المستخدمة في عملية إزالة الشعر ويستخدم كما يلي:

  1. يتم خلط كمية من الكركم الناعم مع الماء حتى يصبح عجينة كافية للمكان المراد إزالة الشعر منه.
  2. توزيع عجينة الكركم لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى نصف ساعة.
  3. غسل الماسك بالماء مع تدليك وفرك المنطقة حتى إزالة الشعر.
  4. تكرر هذه العملية أكثر من مرة للوصول للنتيجة المطلوبة.

البيض:

يعد البيض من الطرق الطبيعية الفعالة في إزالة الشعر كما أنه سهل في الاستخدام:

  • نقوم بخلط بيضة مع معلقتين من السكر ومعلقة من طحين الذرة حتى تصبح عجينة متماسكة.
  • توزع العجينة على المنطقة المراد إزالتها لمدة ربع ساعة أو حتى تجف.
  • يتم شطف جيدً بالماء.
  • تكرار العملية من 3الي4 مرات في الأسبوع.

دبس السكر:

السكر من المواد الغنية والفعالة ويضم العديد من الفوائد للبشرة، ومن أهم هذه الفوائد أنه يستخدم في تنظيف البشرة وإزالة الشعر منها، فمن الممكن خلطه مع الليمون أو ماء الورد أو العسل، أو خلطه مع دبس السكر حتى يصبح عجينة تستخدم على الجسم والبشرة لإزالة الشعر بشكل فعال، ويستخدم بهذه الطريقة:

  1. تسخين دبس السكر لمدة ثلاث دقائق.
  2. يتم إضافة الليمون على دبس السكر وتحريك الخليط جيدًا.
  3. يسخن الخليط لمدة ثلاث دقائق ثم تركه ليبرد تمامًا.
  4. توزيع الخليط على المنطقة المراد إزالتها من الشعر.
  5. ثم نقوم بنزع العجينة من على الشعر بشكل طولي عكس اتجاه نمو الشعر.

اقرأ أيضًا: وصفات تطويل الشعر بسرعة .. أبرز الخلطات الهندية لتطويل الشعر

طرق إزالة الشعر

العوامل التي تؤثر على ظهور الشعر

بعد أن تعرفنا على مجموعة من طرق إزالة الشعر المتنوعة، هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على نمو الشعر الغير مرغوب فيه تشمل ما يلي:

  • الوراثة: يعتمد ظهور الشعر في الجسم على الجينات، فهي العامل المؤثر على الشعر ونموه بالإضافة إلى تحديد حساسية البصيلات.
  • الغدة الكظرية: أمراض الغدة الكظرية تسبب اضطراب في هرمون الأندروجين الذي يؤدي لتضخم الغدة الكظرية فتؤثر علي نمو وظهور الشعر الغير مرغوب فيه.

ختامًا نكون قد تحدثنا بشكل تفصيلي عن كيفية إزالة الشعر من الجسم، بالإضافة إلى عرض مجموعة متنوعة من طرق إزالة الشعر، وننصح بالحرص على استخدام الطريقة المناسبة للجسم لتجنب التعرض لأي أضرار.

قد يهمك

وصفات لتطويل الشعر | احصلي على شعر طويل وناعم بسهولة

ترطيب الشعر | ماسكات طبيعية لترطيب الشعر الجاف والكيرلي بعد الفرد والصبغة

المصادر

Hair Removal Options

Pros and Cons of Different Hair Removal Methods

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى