حمل وأطفال

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

متى تكون نتيجة اختبار تحليل الدم إيجابية positive؟

في حال ظهور أعراض الحمل على المرأة خاصة للمرة الأولى فقد تكون أول خطواتها البحث عن وسيلة سريعة لمعرفة صحة هذا الخبر والتأكد من صحته، وقد نجد أن اختبار الحمل المنزلي هو خير وسيلة للتأكد من شكل اختبار الحمل تسمح للنساء الوصول لمعرفة مدى صحة ودقة نتيجة هذا الفحص، فقد تدل نتيجة الإختبار عن إذا كان هناك حمل أم لا، ولكن في أحيان قليلة قد تخطئ هذه الإختبارات وتعطي نتائج غير سليمة، ومن هنا سوف نتعرف على شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور
شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور
  • لكي يكون من السهل عليك معرفة صحة حملك من عدمه والتأكد من اجرائك الصحيح لاستعمال اختبار الحمل من خلال عدد من الصور التوضيحية لتبسط عليكي إتمام الإختبار بسهولة.
  • هذا النوع من الفحوصات في الغالب يعطي نتائج سليمة ومضمونة، وهذه النتائج الصحيحة تعتمد على ضرورة الإلتزام بكافة التعليمات المرفقة به، ولا يحتاج لخبرة كبيرة لكي تستعمله المرأة.
  • من خلال تتبع نتائج شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور فقد يتضح لنا وجود خطين، وهذا يعني أن نتيجة الحمل إيجابية، والعكس تماما فقد تدل وجود خط واحد إلى سلبية الحمل وعدم حدوثها من الأصل.
  • ولكن قد يحدث في الحالات أن يتواجد خطين أي دليل الحمل الإيجابي بالرغم من عدم صحة هذه النتيجة وعدم وجود حمل من الأساس وقد يعود السبب الحقيقى إلى أن تلك السيدة تتناول بعض العقاقير المحفزة للخصوبة، وغيرها من المهدئات، وهنا قد تحتاج المرأة لوسيلة أخرى للكشف عن وجود حمل أم لا مثل اختبار الحمل بالدم.

هل الخط الخفيف في التحليل المنزلي يعني حمل ضعيف

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور
شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

في كثير من الحالات التي يعطى فيها اختبار الحمل شرطتين فإنه بذلك قد يشير لوجود حمل بالفعل، ولكن بالرغم من ذلك فقد يشير في حالات قليلة إلى الحصول على نتيجة إيجابية خاطئة ولا صحة لوجود حمل نهائيا.

  • وفي الحقيقة لا نجزم بأن نتيجة الحمل الضعيف قد تظهر في فحص الإختبار المنزلي، فقد تكون هناك بعض الاحتمالات لكي يتضح لنا شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف ومن أهمه هذه الاحتمالات ما يلي:
  • استعمال اختبار الحمل في موعد غير صحيح أي في وقت مبكر من حدوث الحمل، وهذا الموعد الخاطئ قد يكون قبل حدوث الدورة أو ربما بعد عدة أيام من غياب موعد الدورة الشهرية.
  • تناول كميات وفيرة من المياه قبل إجراء إختبار الحمل قد تضر بصحة نتيجة الفحص.
  • استعمال إختبار الحمل بطريقة غير صحيحة والتي قد تتسبب في إعطاء نتائج غير سليمة.
  • تفاعل بعض المواد الموجودة داخل البول تفاعليا طرديا مع إختبار الحمل والتي تتمثل في بعض العقاقير التي تتضمن هرمون
  • ولكي تتجنب السيدات الحصول على نتائج خاطئة في شكل إختبار الحمل الإيجابي الضعيف فيجب عليها الإلتزام بهذه التعليمات التالية:
  • قومي باستعمال فحص الدم الخاص بالحمل أو استخدمي اختبار الحمل الرقمي.
  • التزمي بكافة التنبيهات والتعليمات المدونة علي جهاز فحص الحمل.
  • قومي باستخدام إختبار الحمل المنزلي خلال فترة الصباح الباكر.
  • حاولي الإقلال من تناول المياه بكميات كبيرة عند استعدادك استعمال اختبار الحمل المنزلي لأنها تؤثر على نتيجة الفحص.

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالدم

عند حصولك فعليا على نتيجة إيجابية عقب استخدامك لاختبار الحمل المنزلي فقد تكون الخطوة التالية مباشرة هي إجراء فحص الحمل بالدم للحصول على نتيجة نهائية سليمة.

ما هو تحليل الحمل بالدم؟

يفيد تحليل الحمل بالدم في قياس هرمون الحمل الذي تقوم خلايا المشيمة بافراز تلك الخلايا التي تتصل مباشرة بجدار الرحم، ويؤكد الأطباء على ضرورة إجراء تحليل الحمل بالدم للحصول على نتيجة مؤكدة لما له من مصداقية تفوق اختبار تحليل البول في المنزل.

متى تكون نتيجة اختبار تحليل الدم إيجابية positive؟

هناك نوعان من اختبار الحمل بالدم والذي يختلف عن فحص الحمل المنزلي بالبول الذي له نوع واحد فقط، ونسرد الآن نوعين تحليل الحمل بالدم:

اولا- تحليل الدم النوعي:

يكشف هذا النوع عن صحة وجود هرمون الحمل داخل الدم فعليا أو عدم تواجده من الأساس.

ثانيا- تحليل الدم الكمي:

هذا النوع يختص بقياس نسبة هرمون الحمل داخل الدم بالفعل والذي قد يزيد ويتضاعف عقب كل يومين أثناء فترة الحمل الأولى، والذي يفيد كثيرا في معرفة عدد أيام الحمل بالضبط أو في أي أسبوع من الحمل تمر هذه السيدة.

تحليل الحمل السلبي

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور
شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

بعد ما تعرفنا على شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور يجب التعرف على التحليل السلبي، قد يحدث ويظهر فحص تحليل الحمل المنزلي نتيجة سلبية على الرغم من وجود حمل بالفعل، يكون هذا مزعجا لعدد كبير من السيدات ونود أن نتعرف على أهم الأسباب التي قد تكون هي العامل الأساسي لظهور هذه النتيجة الخاطئة، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

التحقق من النتيجة سريعا دون انتظار كاف

قد يأتي اختبار تحليل الحمل المنزلي مرفقا به أهم التعليمات الخاصة به ومن أهمها المدة الفعلية التي يجب عليك انتظارها قبل التحقق من نتيجة التحليل، وفي الغالب قد تكون مدة الإنتظار حوالي دقيقتين، ويرجع هذا لحاجة الأجسام المضادة الموجودة في التحليل إلى استشعار هرمون الحمل الموجود داخل البول وبالتالي ظهور النتيجة الصحيحة، وبهذا إذا كان هناك إسراع في معرفة النتيجة دون انتظار المدة الكافية فسوف تجد النتيجة سلبية حتى في حالة وجود حمل بالفعل.

عدم تركيز البول

من أهم عوامل فشل اختبار الحمل المنزلي هو عدم تركيز البول أو أن يكون البول مخفف، حيث أنه لابد وأن تكون نسبة تركيز البول عالية وقد يزيد هذا من خلال عدة عوامل.

استخدام أول عينة صباحية لما بها من تركيز عالي لهرمون الحمل، وإن لم تتمكني من استعمال هذا البول الصباحي فقومي بتخزين البول لمدة لا تقل عن أربع ساعات.

تناول كميات كبيرة من المياه

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل بشكل عام إلى قلة تركيز البول و تخفيفه ومن هنا يحدث تقليل واضح في  تركيز الهرمون الخاص بالحمل ولهذا فيفضل عدم تناول السوائل قبل استعداد لعمل إختبار الحمل المنزلي.

انتهاء صلاحية تحليل الحمل المنزلي

في حالة انتهاء صلاحية تحليل الحمل فسوف تكون نتائجه غير صحيحة ويرجع السبب لأن الأجسام المضادة التي تتفاعل بشكل كلي مع هرمونات hcg قد يحدث أن تتبخر بصورة بطيئة وفي حالة مرور الوقت فقد يحدث نقص واضح في تلك الأجسام المضادة التي من شأنها استشعار هرمون HCG ومن هنا نحصل على نتيجة خاطئة .

اختبار الحمل إيجابي ولست حامل

شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور
شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

قمت بعمل تحليل حمل منزلي وقد حصلت على نتيجة إيجابية، وبالرغم من ذلك اود معرفة هل من المحتمل أن يخطئ التحليل؟

تحليل الحمل المنزلي قد يكون مضمونا و موثوقًا به إلى حد كبير للغاية، ولكن بالرغم من ذلك قد تحصل في أحيان قليلة على نتائج خاطئة ويعود ذلك لبعض الأسباب منها:

  • عمل التحليل في موعد سابق للموعد الصحيح، أو أن يكون البول غير مركز وأسباب أخرى تجعل نتيجة التحليل تبدو إيجابية وأنت لست حامل.
  • تبدو وظيفة تحليل الحمل المنزلي واضحة في الكشف عن هرمون الحمل الخاص بالغدد التناسلية المشيمائية، ذلك الهرمون الذي قد يتواجد في جسم المرأة في حالة حدوث الحمل فقط.
  • الحصول على نتيجة تحليل إيجابية تعني بالضرورة أنكِ حامل، أما ظهور نتيجة إيجابية زائفة فقد تكوني لست حامل في البداية وهذا يعد من الأشياء النادرة.
  • وفي الحقيقة لن نحصل على نتيجة إيجابية زائفة بعد إجراء إختبار تحليل الحمل المنزلي إلا في حالة وجود الهرمون الذي يطلق عليه موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة ويكون السبب في ذلك أن هذه السيدة كانت حامل في وقت سابق ليس ببعيد.
  • أو ربما كنتي تتناولين عقاقير خاصة بعملية الخصوبة والتي تتضمن هذا الهرمون، أو ربما أيضا كانت هذه المرأة تعاني فعليا من تكيسات المبيض، وأخيرا قد يرجع ظهور النتيجة الخاطئة لاختبار الحمل هو إجراء التحليل قبل التاريخ الصحيح لموعد الدورة الشهرية الخاصة بك، أو كانت تعاني من حالة تسمي بالحمل الكيميائي مثل حالة الحمل العنقودي أو حالات الحمل خارج الرحم.

قد يهمك:

المصادر:-

istockphoto:-What is a positive pregnancy test in pictures?

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى