صحة

فوائد كريم ديكسبانثينول و متى يبدأ مفعول ديكسابنثينول

كريم Dexipan  للحبوب

ديكسبانثينول من المواد التي لها فعالية كبيرة على البشرة، حيث أنها تعالج الكثير من المشكلات الخاصة بالبشرة، ويتم استعمالها في الكثير من الكريمات الخاصة بالأطفال والكبار سواء للبشرة بشكل عام أو معالجة الالتهابات وغير ذلك من الأمور الهامة للبشرة والجلد، وخلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل مفصل على طبيعة كريم ديكسابنثينول ، واستخداماته وموانع استعماله وغير ذلك، لذا تابعونا.

نيو بانثين كريم

ديكسبانثينول
ديكسبانثينول

ديكسبانثينول أو حمض البانتوثينيك هو عبارة عن مادة فعالة  مشتقة من فيتامين B5 موجود بصورة طبيعية كما يمكن تصنيعه من بعض المصادر النباتية والحيوانية

وما يميزه هو قدرته على اختراق طبقات الجلد المختلفة وصولاً للطبقات الداخلية للجلد وما بعدها مما يساعد بشكل كبير على التأكد من امتصاص خلايا الجلد للفيتامينات الموجودة به، وله العديد من الإستخدامات المختلفة

منها ترطيب الجلد والحماية من الجفاف وعلاج التشققات وتهدئة الهياج والطفح الجلدى وأيضاً علاج الحروق ويأتى فى شكل كريمات أو مراهم وتستخدم كعلاج موضعي على الجلد مباشرةً .

التركيز وعدد الجرعات:

يأتى بتركيز 2% ويتم دهنه من مرة إلى مرتين يومياً بعد إستشارة الطبيب ، وتبدأ فعاليته بعد مرور بضعة ساعات فقط .

تأثيره مع الحمل والرضاعة:

يجب مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء فى استخدامه لتجنب أية خطورة أو أعراض جانبية قد تحدث ، وينطبق هذا الكلام أيضاً على كبار السن.

ما هي الأعراض الجانبية

يوجد بعض الأعراض الجانبية التى من النادر حدوثها ولكن يجب الإشارة إليها بالطبع وهى:

  • حدوث تهيج موضعي أو طفح جلدي فى المنطقة التى تم وضعه عليها ، عند حدوث ذلك يجب الامتناع عن استعمال الدواء والقيام بمراجعة الطبيب المعالج .
  • ديكسبانثينول ما هو سوى مادة فعالة ، ويتم تداوله فى الصيدليات تحت مسميات تجارية مختلفة نعرضها لكم فيما يلي :
  • Dexipan Cream 5%
  • Dexanol Cream 30 gm
  • Bepanthen Cream
  • Bepanthen Plus Cream
  • Panthenol
  • Panthophil Lotion 2.5%
  • Panthophil Plus Cream

انواع كريم بانثوفيل

يأتى كريم بانثوفيل فى شكلين دوائين ، الشكل الأول عبارة عن لوشن موضعي بتركيز 2.5% ، والشكل الآخر هو بانثوفيل بلس كريم موضعي .

فوائد كريم بانتون للوجه

  • كريم بانتون أو بانثوفيل له العديد من الفوائد للبشرة والجلد حيث أنه يعمل على علاج تشققات الجلد وجفافه
  • كما يعمل على ترطيب الجلد وتغذيته بشكل مباشر نظراً لخواص المادة الفعالة الموجودة به والتى تستطيع الوصول لطبقات الجلد الداخلية
  • مما يساعد على نضارة الجلد ونعومته
  • كما يساعد على حماية الجلد من المؤثرات الخارجية التي من شأنها أن تضر الجلد مثل  أشعة الشمس الضارة والرطوبة
  • فهو يعمل على ترطيب وتلطيف البشرة وإعادة النعومة إليها ، هذا بالإضافة إلى المساعدة فى علاج حروق الجلد البسيطة والإكزيما.

ملحوظة : يمنع إستخدام كريم بانثوفيل إذا كان يوجد حساسية لأى مكون من مكونات الكريم أو وجود أية إصابة أو عدوى بالمنطقة المراد إستخدام الكريم عليها وذلك لتجنب حدوث آثار جانبية مثل تهيج الجلد . ويفضل تجربة الكريم أولاً قبل الإستخدام على منطقة صغيرة ومراقبته لفترة قبل الإستخدام الفعلي وذلك لمعرفة إذا كان يوجد تحسس من الدواء أم لا .

طريقه استخدام كريم Dexipan  للحبوب

ديكسبانثينول
ديكسبانثينول

وهو واحد من الأسماء المختلفة التي تستخدم نفس المادة الفعالة المذكورة سابقاً ، وله نفس الخواص العلاجية للجلد ، كما أنه يستخدم لعلاج الحبوب التى تظهر فى البشرة

وذلك عن طريق دهن الكريم على المناطق المصابة بشكل دورى مرتين يومياً ، وسوف يقوم الكريم بتغذية البشرة تغذية مناسبة تعمل على ترطيبها والتخلص من البكتيريا الضارة بها

وتقليل ظهور الحبوب ، مع مراعاة نظافة الوجه واستخدام الكريم لفترة سوف تتخلص من الحبوب تماماً .

اهم استخدامات كريم Dexanol

 كريم ديكسانول هو من الكريمات التى تعتمد على الديكسبانثينول كمادة فعالة ، وهو من الكريمات التى تساعد على ترطيب وتغذية الجلد وعلاج بعض أمراض الجلد مثل القرحة والإكزيما وجفاف الجلد .

ويحظر إستخدامه أثناء فترة الحمل أو الرضاعة إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج .

موانع استعمال ديكسابنثينول

هناك العديد من الموانع التي ينبغي مراعاتها قبل استعمال هذا الكريم والتي تكمن في الآتي:

  • يمنع استعمال الكريم كنت يعانون من حساسية من المواد المكونة الكريم، ولهذا ينبغي أن يتم اختبار الكريم قبل استعماله على مساحة كبيرة من الجسم.
  • لا ينبغي استعمال الكريم مع أي نوع من المستحضرات الموضعية في نفس الوقت.
  • لا يفضل استعمال الكريم من أجل تفتيح البشرة ولكن من الممكن استعماله مع بعض المستحضرات الأخرى التي تساهم في تفتيح البشرة.

متى يبدأ مفعول ديكسابنثينول

يتساءل الكثيرين حول موعد بدء مفعول الكريم، والإجابة هنا تكمن في أنه في أغلب الأحيان يبدأ مفعول ديكسابنثينول بعد مرور ما بين ١٢- ٢٤ ساعة.

طريقه استخدم كريم ديكسابنثينول للأطفال

من الممكن أن يتم استعمال الكريم للأطفال من أجل علاج التهابات الجلد، وكذلك لدغات الحشرات، كما أنه يمكن استعماله في علاج احمرار البشرة، ولهذا فهو يعتبر من الكريمات الآمنة بشكل كبير.

كريم ديكسابنثينول والتجاعيد

يساهم الكريم في منح البشرة ترطيب كبير، فضلاً عن أنه يساعد على التخلص من طبقات الجلد الميت وهو الذي يساعد على جعل مظهر البشرة مميز ورائع، بالإضافة إلى أنه يساهم في جعل البشرة رطبة، وهو ما يساعد على تقليل معدلات ظهور الخطوط البيضاء أو ظهور التجاعيد.

حتى تتمكن من الحصول على بشرة خالية تماماً من التجاعيد ينبغي عليكم استعمال هذا الكريم.

كريم ديكسابنثينول وتشديكسابنثينول

ديكسبانثينول
ديكسبانثينول

الكثير من الناس يعانون بشكل كبير من التشققات التي تتواجد في كلا من اليدين وكذلك القدمين، وبالأخص خلال فترة فصل الشتاء، ولهذا فإن استعمال هذا الكريم في فصل الشتاء أمر هام يساعدك على التخلص من تلك المشكلة بشكل كبير، وهذا بسبب ما يوفره من ترطيب عميق للبشرة.

كريم ديكسابنثينول لتشققات الشفتين

من خلال الترطيب الذي يوفره الكريم للشفتين فهو يساعد على التخلص من أي نوع من الشقوق التي قد تحدث في الشفتين، وإعطاء المظهر اللامع لها وإعطاء الترطيب العميق.

كريم ديكسابنثينول لحروق الشمس

يساهم الكريم في التخلص من علاج حروق الشمس البسيطة حيث أنه يساهم في التهابات البشرة والاحمرار إلى يصيبها، ولهذا ينصح به في الكثير من الحالات.

خلطات كريم ديكسابنثينول للبشرة

من الممكن أن يتم خلط الكريم مع كلا من كريم جلسرين وكريم كرباميد بكميات بسيطة من أجل تفتيح البشرة، وتقديم الترطيب الرائع للبشرة، والتخلص من علامات التقدم في العمر، وتعتبر تلك الخلطة من الخلطات الآمنة حيث أنها تحتوي العديد من المواد الآمنة ولا يوجد لها أي نوع من الآثار الجانبية.

مما سبق يتضح لنا أن كريم ديكسبانثينول من أفضل الكريمات التي تستعمل لعلاج التهاب واحمرار البشرة والكثير من المشكلات الأخرى التي وضحناها في وقت سابق، ولهذا ننصحكم جميعاً باستعماله والاستفادة منه من الفوائد التي يقدمها للبشرة والجلد، مع تمنياتنا لكم بالصحة والعافية.

شاهدي أيضا:طريقة تقشير الشفايف | احصلي على شفاه وردية وممتلئة بالطرق الطبيعية

فيتامين الشعر برايورين – إليكي فوائده لصحة الشعر

أفضل 3 كريمات تساعد على تفتيح الشفايف السوداء والداكنة

بانثينول كريم 2 لترطيب وتفتيح البشرة 

افضل كريم تفتيح اليدين والبشرة فى أسبوع

افضل كريم حروق الجلد 

كريم تفتيح الوجه والقضاء علي التصبغات في اقل من 7 ايام

احسن كريم تفتيح المناطق الحساسة | كريم تفتيح المناطق الحساسة من صيدلية

افضل 5 ممميزات من كريم وان لازالة الشعر طرق استخدامه وأضراره 

أفضل كريمات الترطيب للوجه | تعرفي على كريمات ترطيب البشرة الدهنية والجافة

كريم لتفتيح المناطق الحساسة في أسبوع | أفضل الكريمات لتفتيح سريع المفعول

المصادر

sciencedirect

webmd

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى