رشاقة وريجيم

دهون البطن : 8 أسباب محتملة لتراكمها

<

من المهم أن تعرف الأسباب المحتملة لتراكم دهون البطن حتى تتمكن من إيجاد الحل المناسب لك. اقرأ المزيد هنا!

دهون البطن : 8 أسباب محتملة لتراكمها

معظم الناس يجب أن يحاربوا دهون البطن باستمرار. وذلك لأن الدهون في هذا الجزء من الجسم سهلة التراكم ويصعب إزالتها.

على البطن هي واحدة من مناطق الجسم التي يمكن أن تغير معظم ووضع على الدهون لا يمكن أن تؤثر سلبا على صحتك.

أظهرت الأبحاث أن دهون البطن ليست مجرد مشكلة جمالية – إنها يمكن أن تسبب فقدان كثافة العظام ، مما يعرضك لخطر الإصابة بهشاشة العظام ويزيد من تغير إصابتك بالربو. لهذا السبب من المهم أن تعرف الأسباب المحتملة لتراكم دهون البطن حتى تتمكن من إيجاد الحل المناسب لك.

علم الوراثة
علم الوراثة

علم الوراثة

قرر الباحثون في معهد Sanford Burnham Prebys Medical Discovery أن الجينات يمكن أن تزيد من خطر تخزين الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم.

أظهرت دراسات أخرى أيضًا أن الجينات تلعب دورًا مهمًا فيما يتعلق بمدى شعور كل شخص بالشبع .

يميل الأشخاص الذين يميلون وراثيًا إلى تناول المزيد من الدهون إلى تراكم المزيد من الدهون في البطن. وإذا كان أفراد عائلتك يعانون من هذه المشكلة ، فقد تكون أكثر عرضة لتراكم دهون البطن.

 

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

يميل الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية وتخزين المزيد من الدهون في البطن. عندما تحرم من النوم ، تنخفض مستويات هرمون اللبتين ، بينما تزداد مستويات هرمون الجريلين. كلاهما قد يسبب زيادة الوزن.

وفقًا لبعض الدراسات ، فإن الأشخاص الذين ينامون لمدة ست ساعات فقط في اليوم لديهم احتمالية تزيد بنسبة 27٪ عن أولئك الذين ينامون أكثر من تسع ساعات.

ضغط عصبى

تمامًا مثل قلة النوم ، يسبب التوتر أيضًا تغيرات هرمونية قد تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن .

وفقًا لباتريشيا راميريز ، أخصائية التغذية ، خلال الأوقات العصيبة ، تفرز الغدد الكظرية هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول. عندما تزيد مستويات الكورتيزول ، فإنه يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم ، وخاصة في منطقة البطن.

عدم ممارسة الرياضة
عدم ممارسة الرياضة

عدم ممارسة الرياضة

كما تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أفضل الطرق للحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون.

كما وجد الباحثون في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند أن التمارين الرياضية جزء أساسي من تحقيق الوزن المثالي والحفاظ عليه. يعد حرق الدهون من خلال التمرين من أفضل الطرق لضمان صحة القلب والأوعية الدموية.

تغذية سيئة

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون هو سبب آخر محتمل لتراكم دهون البطن. تمتلئ محلات السوبر ماركت والمطاعم اليوم بالخيارات غير الصحية. كمستهلك ، تحتاج إلى معرفة كيفية التعرف عليهم. تشمل الأطعمة المعروفة بأنها تسبب السمنة ما يلي:

  • الأطعمة المصنعة
  • اللحوم المعالجة
  • دقيق مبيض
  • المشروبات الغازية المعلبة

لهذا السبب تحتاج إلى تحديد نظام غذائي صحي لنفسك يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والكثير من الماء.

شرب الكثير من الكحول

كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكحول إلى زيادة الوزن لأنك تشرب سعرات حرارية فارغة فقط. في دراسة نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية ،كما جد الباحثون أن ارتفاع استهلاك الكحول يمكن أن يجعل الناس أكثر عرضة بنسبة 50٪ لتخزين الدهون في البطن .

أدوية معينة

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في زيادة الوزن إذا تم تناولها لفترة طويلة جدًا. الأدوية الموصوفة لعلاج مرض السكري والنوبات واضطرابات المزاج والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم والمنشطات وحبوب منع الحمل والأدوية البديلة للهرمونات هي من بين المشتبه بهم المعتادين.

كما يمكنك قراءة: 6 أسباب لخسارة الوزن – يمكنك التعرف عليها

ومع ذلك ، لا تسبب جميعها زيادة الوزن ، ويمكن أن تختلف التأثيرات من شخص لآخر.

"<yoastmark

تناول وجبات خفيفة بين الوجبات

في حين أن تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم هو أسلوب موصى به للمساعدة في إنقاص الوزن وزيادة التمثيل الغذائي ، فإن تناول وجبات خفيفة غير صحية بين الوجبات يمكن أن يسبب تأثيرًا معاكسًا.

الأطعمة مثل رقائق البطاطس والبسكويت والحلوى تزيد من استهلاك السعرات الحرارية فقط.

ما الذي يمكنك فعله أيضًا للمساعدة في محاربة دهون البطن؟

مهما كان سبب تراكمها ، فأنت بحاجة إلى إيجاد طريقة لمكافحتها من أجل تقليل خطر المعاناة من المشاكل الصحية المرتبطة بها ، كما تتضمن بعض الطرق الرئيسية لمحاربة دهون البطن ما يلي:

  • حافظ على نظام غذائي صحي.
  • مارس تمارين القلب والأوعية الدموية والمترجمة.
  • نم ثماني ساعات على الأقل في اليوم.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • تخلص من السموم من جسمك.
  • تجنب شرب الكثير من الكحول.
  • امضغ طعامك تمامًا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى