حمل وأطفال

حركة الجنين وقوتها وما يميز بين حركة البنت والولد

حركة الجنين متى تبدأ

تتساءل العديد من النساء الحوامل متى أشعر ب حركة الجنين، تختلف قدرة الأم على معرفة ذلك حسب عدد مرات الحمل وحركة الطفل وطبيعة جسدها، من الممكن أن تبدأ تلك الحركة مع نهاية الشهر الثالث وحتى الشهر الخامس، لذا سوف نتعرف على طبيعة تلك الحركة خلال شهور الحمل من خلال هذا المقال.

متى يبدأ الجنين في التحرك

هناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن المرأة الحامل من بينها متى يبدأ الجنين في التحرك سوف نتعرف على ذلك من خلال السطور التالية:

متى يبدأ الجنين في التحرك/ حركة الجنين/ فيمناستك دوت كوم
متى يبدأ الجنين في التحرك/ حركة الجنين/ فيمناستك دوت كوم

عادة ما يبدأ الجنين في التحرك داخل بطن أمه في الأسبوع الحادي عشر، ومن الممكن ألا تشعر المرأة بتلك الحركة خاصة إذا كان هذا حملها الأول.

لا تستطيع المرأة الشعور بحركة طفلها حتى تصل إلى الأسبوع الخامس والعشرين في حال كان هذا هو الحمل الأول، وقد لا تستطيع تحديد سبب ذلك هل هو بسبب حدوث مشاكل في البطن أم هي حركة الجنين، لكن مع مرور الوقت يمكنها أن تلاحظ الفرق.

أما في الحمل الثاني تتمكن المرأة من الشعور ب حركة الجنين في الأسبوع الثالث عشر، ويمكنها أن تشعر بذلك تحديدا في وضع الاستلقاء أو الجلوس.

 

الجنين في الشهر الرابع هل يتحرك

يتحرك الجنين في الشهر الرابع بشكل خفيف ومن الممكن أن يتحرك بمعدل 4 مرات في الساعة الواحدة، وتكون تلك الحركة مثل الغازات التي تكون في أسفل البطن.

الجنين في الشهر الرابع هل يتحرك/ حركة الجنين/ فيمناستك دوت كوم
الجنين في الشهر الرابع هل يتحرك/ حركة الجنين/ فيمناستك دوت كوم

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحركة تتفاوت من وقت لآخر، حيث من الممكن الشعور بها في بعض الأحيان، بينما في أوقات أخرى لا تشعر بها المرأة.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن حجم الطفل يكون صغير مقارنة بالمساحة من حوله، لذا يصعب على المراة الشعور بحركة الجنين في تلك الفترة.

لكن يطلب منها تتبع حركته في الأسبوع الثامن والعشرين، وهنا تجدر الإشارة من الممكن ألا تشعر الأم بحركة الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل وهذا يكون أمراً طبيعياً ويرجع أيضا لمجموعة من العوامل منها ما يلي:

  • جسم المرأة وكمية الدهون التي يحتوي عليها.
  • وضع الجنين داخل الرحم.
  • موقع المشيمة.
  • ترتيب الحمل أي قد تشعر المرأة بحركة الجنين في وقت متأخر من الحمل في حال كان ذلك هو الحمل الأول مقارنة بالمرأة التي سبق لها الحمل.

الفرق بين حركة الجنين الولد والبنت

ليس هناك أدلة علمية تؤكد أو تنفي أن هناك فرق بين حركة الجنين الذكر أو الأنثى، وعلى الرغم من ذلك هناك الكثير من الخرافات والاعتقادات التي عرفت منذ القدم أنه يمكن معرفة ما إذا كان الجنين ذكر أو أنثى من خلال حركته.

الفرق بين حركة الجنين الولد والبنت/ فيمناستك دوت كوم
الفرق بين حركة الجنين الولد والبنت/ فيمناستك دوت كوم

ومن تلك الخرافات إذا كانت حركة الجنين في وقت مبكر من الحمل يكون ذكر، أما إذا كانت في وقت متأخر يكون الجنين أنثى.

وإذا نظرنا إلى الأمر من الناحية الطبية لم نجد هناك أدلة علمية تؤكد ذلك، كما أن حركة الجنين وشعور المرأة بها يتأثر بعدة عوامل، وهذا يجعل الحكم على نوع الطفل اعتمادا على حركته أمراً غير مقبولاً.

على الرغم من ذلك هناك دراسة تم نشرها عام 2001 تؤكد أن عدد حركات الجنين الذكر تفوق عدد حركات الجنين الأنثى وذلك خلال الأسبوع العشرين والاسبوع الرابع والثلاثين، بالإضافة إلى الأسبوع السابع والثلاثين.

هناك تجدر الإشارة أن العدد الذي قامت عليه تلك الدراسة غير كاف حتى نقوم باعتمادها، لأنها أجريت على 37 طفل.

متى تبدأ حركة الجنين الولد

حركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى، كما تختلف من جنين لآخر لا يوجد وقت معين يتحرك فيه الجنين عند كل النساء الحوامل، لكن في الغالب يتحرك الطفل في الشهر الرابع من الحمل.
ومن الجدير بالذكر أن حركة الجنين الولد تكون في وقت مبكر عن الجنين الأنثى حيث تشعر بها بعض الأمهات في الشهر الرابع وفي بعض الأحيان تشعر بركلات خفيفة مع نهاية الشهر الثالث.
أيضا حركة الجنين الولد تكون أقوى من ركلة الأنثى حيث تكون عبارة عن ركلات خفيفة، أيضا تتركز حركته في الجزء العلوي من البطن.

متى تكون حركة الجنين قوية

من أكثر اللحظات إثارة في الحمل هي عندما تشعر المرأة الحامل بتلك الركلة الخفيفة الأولى لحركة الطفل، تؤكد لك هذه الحركات الخفيفة أن طفلك ينمو وتساعدك على الشعور بالسعادة والفرح، كما تعتمد حركة الجنين على العديد من العوامل منها ما يلي:

قوة حركة الجنين على حسب جنسه

هناك العديد من الخرافات التي وردت عن الجدات أن الأم يمكنها معرفة جنس جنينها من خلال الركلات.

ومن تلك الخرافات أن إذا كانت ركلات الجنين قوية وفي وقت مبكر يكون ذكر أما لو كانت تلك الركلات خفيفة وفي وقت متأخر من الخل يكون الجنين فتاة.

أيضا هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدى قوة تلك الركلات ومدى شعور الأم بها مثل وضعها وهي هي واقفة أم مستلقية، أيضا زيادة وزنها، بالإضافة إلى نوع الأطعمة التي تناولها، حيث يوجد العديد من الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين بمجرد تناول الأم لها.

أيضا تتوقف قوة حركة الجنين على ما إذا كان هذا هو الحمل الأول أم الثاني لأنه من الممكن أن تشعر الأم بتلك الحركات في الحمل الثاني في وقت أبكر عن الحمل الأول.

قوة حركة الجنين نظرا لمراحل الحمل

أيضا تختلف قوة حركة الجنين من مرحلة لأخرى حيث تكون في الشهر الخامس أكثر وضوحا عن الثلث الأخير من الحمل نظرا لكبر حجم الجنين داخل الرحم.

قوة حركة الجنين نظرا لمراحل الحمل/ حركة الجنين/ فيمناستك دوت كوم
قوة حركة الجنين نظرا لمراحل الحمل/ حركة الجنين/ فيمناستك دوت كوم

قوة حركة الجنين في الثلث الأول من الحمل 

في الثلث الأول من الجنب ونظرا لصغر حجم الجنين من الطبيعي ألا تشعر الأم بتلك الحركات خلال هذه الفترة.

لكن يمكن الكشف عن ذلك من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، ويظهر هذا بوضوح خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
وبدون ذلك الجهاز لا يمكن للمرأة الكشف عن وجود أي نشاط للطفل في الثلث الأول من الحمل، وسوف تبدأ الحركة بالفعل في الثلث الثاني والثالث من الحمل وسوف تشعر بها الأم بشكل أكثر وضوحا.

حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل

في تلك المرحلة لا تعاني المرأة من الغثيان مثلما كانت تشعر به في الشهور الأولى من الحمل.

وبذلك تبدأ تشعر بحركة الطفل التي تكون خفيفة في تلك المرحلة، حينئذ سوف تشعر المرأة بإحساس غريب عبارة عن رفرفة كأن سمكة صغيرة تسبح داخل بطنها.

تلك الحركات من الممكن أن تبدأ في الأسبوع الرابع عشر، لكنها تكون أكثر وضوحا في الأسبوع الثامن عشر.

من الممكن أن تشعر المرأة بتلك الركلات في وقت مبكر من الحمل إذا كانت حامل في طفل واحد، أما إذا كانت حامل في توأم فمن المرجح أن تشعر بها في وقت لاحق، نظرا لعدم وجود مساحة كافية في بطنها.

حركة الطفل في الثلث الأخير من الحمل

في تلك المرحلة يكون الرحم ضيق إلى حد ما وبالتالي فإن ركلات الجنين تكون أكثر وضوحا وتشعر بها الأم.

أيضا تكون أعضاء جسم الجنين تكونت، وبذلك أصبح أقوى عن ذي قبل ومن الممكن تلك الركلات تؤذي الأم.

حركة الجنين في الشهر السادس

عند الوصول إلى الشهر السادس من الحمل يمكنك التعرف على حركة الجنين بسهولة، أيضا حركة الجنين قد تكون قوية في فترة معينة بينما تكون خفيفة في وقت آخر.

ينصح الأطباء بحساب عدد ركلات الجنين إذا كان الحمل عالي الخطورة، كما يتم حساب عدد الركلات يوميًا بداية من الأسبوع الثامن والعشرين أو الشهر السادس من الحمل، سوف يساعدك الانتباه إلى حركات الجنين على ملاحظة حدوث أي تغييرات مهمة وتحديد المشاكل المحتملة ومنع التعرض إلى الولادة المبكرة.

من الممكن حساب عدد ركلات الجنين خلال الشهر السادس من الحمل عن طريق الاستلقاء على الظهر أو على الجانب الأيسر، وتسجيل عدد الركلات، كذلك يجب أن تكون عدد حركات الجنين عشر مرات خلال الساعة.

حركة الجنين في الشهر التاسع

تعتمد الأم على حركة الجنين للتأكد من أن طفلها بصحة جيدة، وعندما تقل تلك الحركة تشعر الأم بالقلق والتوتر.

تتمثل حركة الجنين في الشهر التاسع في حوالي عشرة ركلات خلال ساعتين، ومن المكن أن تزيد عدد الركلات مع اقتراب موعد الولادة.

خلال تلك الفترة يجب مراقبة حركة الجنين من حين لآخر، بالإضافة إلى استشارة الطبيب حول ملاحظة أي تغيير في حركة الطفل أن الشعور بتشنج في البطن.

وفي حال ملاحظة انخفاض حركة الطفل في هذا الشهر من الحمل يجب استشارة الطبيب على الفور، أيضا هناك أوقات قد تلاحظين فيها أن حركة الجنين أصبحت قوية وهي عند دخول المرحاض، أيضا عند تناول الطعام، كذلك عند ممارسة التمارين الرياضية.

أسباب قلة حركة الجنين

قلة حركة الجنين من الأشياء التي تثير الذعر لدى المرأة الحامل، وربما يرجع ذلك لعدة عوامل أهمها ما يلي:

أسباب قلة حركة الجنين/ حركة الجنين / فيمناستك دوت كوم
أسباب قلة حركة الجنين/ حركة الجنين / فيمناستك دوت كوم

تلعب المشيمة دورا هاما في حركة الجنين، إذا كانت المشيمة توجد في الجزء الأمامي من الرحم وكان الجنين خلفها فمن المؤكد أن يؤدي ذلك إلى ضعف حركة الجنين.

أما إذا كانت في الجزء الخلفي من الرحم، سوف يتحرك الجنين بشكل طبيعي وسوف تشعر الأم بتلك الحركة بسهولة.

أيضا وضعية الأم تعتبر عامل مهم في الشعور بحركة الطفل، وهذا يعني أنه في حال كانت الأم تستلقي على ظهرها أو على الجانب الأيسر مع رفع القدمين إلى الأعلى والتركيز مع حركة الطفل يمكنها أن تشعر بذلك.

بخلاف لو كانت الأم منشغلة بالقيام ببعض الأنشطة، بالإضافة إلى تعرضها إلى بعض الضغوط وانشغالها بها في تلك الحالة لا يمكنها ملاحظة حركة الطفل.

كذلك من العوامل التي لها تأثير كبير في حركة الجنين هي نمو الجنين لأنه ينام في وقت مختلف عن وقت نوم الأم.

فمن الطبيعي أن تزداد حركته في الوقت الذي تنام فيه الأم، بينما تنخفض في أوقات اليقظة، لذا يعتبر من الصعب الشعور بحركته خلال تلك الفترة.

إذا كان هذا هو الحمل الأول يصعب على الأم التمييز بين حركة الجنين والغازات، بخلاف لو كان هذا هو الحمل الثاني.

أيضا هناك عوامل أخرى لها دور كبير في قلة حركة الجنين مثل التدخين وتناول الكحول، بالإضافة إلى استخدام أنواع معينة من الأدوية.

كذلك زيادة الوزن وقلة السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، فمثل هذه العوامل تؤثر على حركة الجنين، أيضا نوعه وما إذا كان ذكر أم أنثى، حيث تعتبر حركة الجنين الأنثى أقل من حركة الذكر.

حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع

هناك العديد من التغيرات التي تلاحظها المرأة الحامل في هذا الشهر ومن تلك التغيرات هي حركة الجنين خاصة الجنين الذكر وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الآتي:

حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع/ فيمناستك دوت كوم
حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع/ فيمناستك دوت كوم

في هذا الشهر يكون قد اكتمل الهيكل العظمي الخاص بالجنين مما يجعل حرمته أكثر مرونة وتشعر بها الأم بشكل واضح.

كذلك يقل معدل تلك الركلات، كما يبلغ وزن الجنين ثلاثة كيلو ونصف ويصل طوله ما بين 45 إلى 60 سم.

حركة الجنين في الشهر الخامس قليلة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قلة حركة الجنين في الشهر الخامس ومنها ما يلي:

  • هناك أسباب مرضية تؤدي الى تأخر حركة الجنين في الشهر الخامس مثل وفاة الجنين.
  • أيضا قلة السائل الأمنيوسي الذي يوجد حول الجنين، بالإضافة إلى ضعف الجهاز الحركي للجنين.
  • كذلك هناك أسباب طبيعية تؤدي إلى عدم شعور الأم بحركة الجنين في هذا الشهر.
  • مثل عدم حساب مدة الحمل بشكل صحيح، عدم قدرة المرأة في التمييز بين حركة الأمعاء وحركة الجنين.
  • كذلك صد المشيمة ركلات الجنين وذلك في حال كانت في مقدمة البطن، لذلك من الممكن ألا تشعرين بها.

نصائح للحامل

هناك بعض النصائح التي يجب على المرأة الحامل الالتزام بها حتى تحافظ على صحتها وصحة الجنين ومن بينها ما يلي:

  • يجب الاهتمام بتغذية الأم خلال الحمل، لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن لأنها تحافظ على صحتك وتمنع إصابتك بفقر الدم، كما أنها تعمل على تقوية جسمك.
  • كما يجب استشارة أخصائي التغذية للوقوف على الأطعمة التي يجب عليك تناولها خلال تلك الفترة وإليك بعض النصائح التي تتعلق بالتغذية خلال الحمل.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، الزنك، البروتين، بالإضافة إلى الكالسيوم.
  • من المعروف أن 70٪ من الجسم يتكون من الماء، لذا لابد من تناول كميات كافية من الماء خاصة خلال فصل الصيف لعدم تعرض جسمك للجفاف.
  • حتى لا تشعري بالجوع خلال اليوم لابد من تناول خمس وجبات بدلا من ثلاثة.
  • كذلك يجب تناول الخضروات والفاكهة لأنها تحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها جسمك في تلك الفترة، أيضا لابد من تناول الألبان ومشتقاته حتى تحصلين من خلال على الكالسيوم هذا العنصر المهم والذي يساعد على بناء العظام.

يجب الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة لأنها تحتوي على تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.
أيضا يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
كما يجب الابتعاد من تناول الكحول والتدخين لأنه يسبب الإجهاض، كذلك يتسبب في حدوث مشاكل صحية خطيرة لك ولطفلك ويجب استبدال ذلك بالعصائر الطازجة.

أيضا وضعية النوم، ومن الوضعيات المناسبة هي للنوم على الجانب الأيسر، أيضا تلك الوضعية تعمل على تدفق الدم إلى الجنين بشكل جيد، كذلك النوم على الظهر يضر العمود الفقري نظرا لثقل وزن الجنين خاصة في الشهر التاسع من الحمل.
ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل لأن ذلك سوف يساعدك خلال الولادة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية عظام القدمين، أيضا الرياضة سوف تعمل على تحسين الحالة المزاجية لديك .

قد يهمك/ 

 أسباب قلة حركة الجنين – وكيفية علاجها

 قلة حركة الجنين تعرفي على الأسباب والعلاج

 مراحل نمو الجنين .. تعرفي علي كل ما يخص جنينك خلال ال 9 أشهر

حجم الجنين في الأسبوع الثاني عشر | معلومات مذهلة ونصائح للحامل

وفي النهاية يجب متابعة الطبيب بشكل منتظم طوال فترة الحمل من أجل الاطمئنان على صحتك وصحة وحركة الجنين ولتفادي أي خطر من الممكن أن تتعرضي له أنتِ أو طفلك لتجنب حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض

المصادر

Feeling Your Baby Kick

Your baby’s movements

Baby movements in pregnancy

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى