وصفات

تقشير الركب والاكواع في 3 أيام فقط

تقشير الركب الكيميائي

تقشير الركب من أهم الأمور التي يبحث عنها الجميع خاصة السيدات لحماية الركب من الإصابة بالآلام والمشاكل إضافة إلى منحها الرطوبة والنعومة وبذلك تحصل السيدة على مظهر ركبة جميل لا يسبب إحراجها أمام عائلتها، فما هي أفضل الطرق لتقشير الركب؟ هذا ما سنوضحه خلال السطور القادمة.

معلومات غن تقشير الركب

 تقشير الركب
تقشير الركب

يجب تقشير الركب مرتين في الأسبوع لإزالة أي خلايا جلد ميتة متكونة فيها بفرشاة ناعمة تغمس في كمية مياه قليلة وتدلك بها الركب بشكل دائري خفيف كما يجب استعمال كريمات مرطبة حتى لا تصاب الركب بالجفاف مما يسبب اسمرار لونها.

  • الماسكات الطبيعية أمر هام جدًا للحصول على ركب ناعمة، ومن هذه الماسكات زبدة الكاكاو والعسل.
  • غسل الركب بحجر الحمام وشطفها بماء ساخن.
  • استخدام الليمون لتفتيح لون الركبتين وإزالة الخلايا التالفة والميتة.
  • لا يجب التحميل على الركبة خصوصًا في الصلاة أو خلال تنظيف المنزل.

تقشير الركب الكيميائي

تقشير الركب الكيميائي معناه تقشير الركب باستخدام محلول يزيل طبقة الجلد الخارجية للركب وللوجه أيضًا ويمكن استخدام هذه الطريقة لليدين والرقبة لكي تحصل على بشرة ناعمة وسليمة ولكن يجب توخي الحذر من بعض الآثار الجانبية لتقشير الركب الكيميائي المتمثلة فيما يلي:

  • احمرار جلد الركب أو ظهور قشور فيها.
  • إصابة الركب بالجفاف وهي آثار جانبية طبيعية بعد تقشير الركب.
  • أحيانًا تظهر ندوب على الركب تزول بمرور الوقت مع استعمال العقاقير الستيرويدية.
  • تغير لون الجلد فيتحول إلى داكن أو فاتح وهي مشكلة شائعة للأشخاص أصحاب البشرة الغامقة.

تجربتي مع تقشير الركب والأكواع

من خلال تجربتي مع تقشير الركب والاكواع بالليزر أستطيع منح كل سيدة بعض النصائح إذا كانت ترغب في اللجوء لهذه الطريقة، تكمن هذه النصائح فيما يلي:

  • ضرورة الاعتناء بالركب والأكواع قبل تقشيرهم بالليزر للتخلص من طبقات الجلد لأن العناية بهما تساعد في نجاح عملية التقشير.
  • ضرورة معرفة عدد الجلسات اللازمة إلى أن تحصل على لون الركبة ولون الكوع المطلوب من خلال الطبيب المتخصص في هذا المجال.
  • الابتعاد عن درجات الحرارة العالية حتى لا تحصل على نتيجة عكسية.
  • استخدام الكريمات المخصصة للعناية بالبشرة بين جلسات الليزر لإزالة اللون الداكن من الكوع والركبة.
  • أن تكون جلسات التقشير بالليزر منتظمة ولكن لا يجب أن تكون متقاربة.

تقشير الركب بالموس

الغرض من تقشير الركب بالموس هو التخلص من خلايا الجلد الميتة دون الشعور بألم وتستخدم هذه الطريقة للبشرة الجافة أو المتضررة من أشعة الشمس الحارقة أو للتخلص من تجاعيد الوجه أو الركبة الخفيفة وتستخدم أنواع معينة من الأمواس مخصصة لهذا الغرض.

تقشير الركب في البيت

بإمكان أي سيدة تقشير الركب في البيت من خلال بعض الوصفات الطبيعية السهلة التحضير مثل:

  • وصفة الليمون وماء الورد والملح: توضع ملعقة صغيرة من مياه الورد مع نصف ملعقة ملح خشن على نصف ليمونة وتوضع الخلطة على الركبتين حوالي نصف ساعة ثم تفرك الركبة بهذا الخليط.
  • وصفة الليمون والسكر والملح: توضع نصف ملعقة سكر ونصف ملعقة ملح خشن وملعقة زيت زيتون مع نصف ليمونة ويترك الخليط على الركبة لمدة 40 دقيقة تقريبًا ثم تفرك الركبة بالخليط وينصح بعمل الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الملح وزيت الزيتون واللافندر: يوضع كوبين ملح كوشير ويضاف لها ربع كوب زيت زيتون وثلاث ملاعق لافندر كبيرة وثلاث ملاعق روزماري مجففة كبيرة ويدلك بالخليط الجسم بأكمله.

تقشير الركب في أسبوع

تقشير الركب في أسبوع إما أن يكون من خلال طبيب متخصص في الأمراض الجلدية أو بعمل وصفات منزلية فعالة، سنوضح الطريقتين فيما يلي:

طريقة أطباء الأمراض الجلدية، يعتمد الأطباء لتقشير الركب في أسبوع على كريمات تتضمن حمض الكوجيك والألفا أبوتين والجلوتاثيون ونسبة بسيطة من مادة الهيدروكينون، أو إعطاء المريض إبر بها جلوتاثيون التي تكافح أنواع من السرطان كما أنها عناصر مضادة للأكسدة وتعزز عملية زيادة الخلايا الصبغية المحتوي على عنصر الميلانين، أو اللجوء لتقشير الركب بالليزر.

طريقة الوصفات المنزلية لتقشير الركب

وصفات تجهز من مكونات توجد في كل منزل مثل:

  • الخل مع عصير الليمون بمعدل نصف كوب عصير ليمون مضاف لها 3 ملاعق خل ابيض كبيرة وملعقة ماء ورد كبيرة وكوب ماء بعد خلط مكونات الوصفة جيدًا توضع كمية منها على قطعة من القماش وتترك على الركبة ساعتين مع الحرص على غمس قطعة القماش بالخليط إذا جفت ثم تغسل الركب بالطريقة المعتادة و تجفف وتدهن بكريم مرطب وينصح بتكرار الوصفة كل يوم إلى أن تحصل على النتيجة المطلوبة.
  • زيت الزيتون والسكر وهو مقشر يخلص الركب من الخلايا الميتة في الجلد ويحد من احتكاكها لأنه يرطبها بفاعلية شديدة وتجهز الوصفة بوضع ملعقة سكر صغيرة على ملعقة زيت زيتون كبيرة وتفرك الركب بالخليط بشكل دائري خفيف لمدة خمس دقائق ثم تترك على الركب لمدة 10 دقائق ثم تغسل بالصابون الخفيف والماء الدافئ.
  • صودا الخبز بوضع ملعقة صودا خبز كبيرة على ربع كوب ماء وتوضع الوصفة على الركب من خلال دهنها بشكل دائري لطيف ثم تغسل بالماء وتجفف وتدهن بفازلين او زيت زيتون أو زيت جوز هند أو كريم مرطب.
  • الكركم والدقيق بوضع كمية بسيطة من الكركم وكمية مماثلة لها من الدقيق وماء الورد ثم يطلب من تدلك الركب بالخليط كمساج وتترك إلى أن تجف ثم تغسل بماء فاتر وتجفف.
  • الخيار بمعدل خيارة واحدة تقطع كشرائح سميكة تفرك الركب بشرائح الخيار برقة لمدة عشر دقائق وتترك 5 دقائق أخرى ثم تغسل بالماء البارد.
  • الألوفيرا المستخرج من الصبار بعد التخلص من قشرة ورقة الصبار الخارجية ويترك جل الألوفيرا على الركب مدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة تغسل الركب بعدها بالماء وتجفف.

هل تقشير الركب يفتحها

بالطبع تقشير الركب يفتحها لأنه يزيل خلايا الجلد الميتة كما يزيل الطبقات السطحية من الجلد وتعالج الركب من الندبات وتنعم الجلد.

يفيد تقشير الركب في حالات وجود خشونة في الجلد وظهور بقع ولكن ينصح بإجراء عملية تقشير ركب مرات متعددة في الأسبوع لتظل ناعمة.

جهاز تقشير الركب والأكواع

الجهاز المستخدم في تقشير الركب والأكواع هو جهاز أشعة الليزر الذي يستخدمه الأطباء المتخصصين للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

تقشير الركب بالقهوة

تقشير الركب
تقشير الركب

القهوة من العناصر الفعالة جدًا في تقشير البشرة ومنحها الطراوة والنعومة ويشد البشرة أيضًا وبذلك لا تتكون أي تجاعيد حتى إن كانت بسيطة.

يتكون سكراب القهوة 4 ملاعق قهوة كبيرة مضاف لها نصف ملعقة ملح وملعقة زيت زيتون كبيرة، تنزل السيدة تحت الدش لمدة دقائق بسيطة لتفتيح مسام الجسم بالماء الدافئ وتدلك جسمها بالسكراب باستخدام ليفة خشنة أو قماشة نظيفة مع التركيز على الركب والكوعين ثم تترك السكراب على جسمها 5 دقائق ثم تشطفه بالماء.

القهوة عنصر مضاد للأكسدة والملح يعقم الجلد ويحمي البشرة من البكتيريا وزيت الزيتون يرطب البشرة وباستخدام سكراب القهوة أسبوعيًا ستحصل السيدة على جسم ناعم خالي من التجاعيد .

طريقه تقشير الركب بالاكرتين

الاكرتين هو كريم مخصص لتقشير الركب ويستخدم للأكواع أيضًا وهو من الكريمات المفضلة الاستخدام لتقشير وتفتيح الركب والأكواع في أقل وقت ممكن إضافة إلى أنه معالج لأي مشاكل جلدية في هذه المناطق ولكن يجب معرفة السبب الأساسي في اسمرار الركب وعلاجها إذا كانت أسباب أخرى مثل انخفاض نسبة فيتامين A في الجسم وهذا يعني عدم تجديد خلايا الجلد وبالتالي يتحول لونها إلى اللون الأسمر أو أن يكون موضوع التصبغات الجلدية وراثي أو الزيادة في إنتاج الميلانين بالجسم.

  • يفضل دهن كريم اكرتين لتقشير الركب قبل النوم حتى لا يتعرض الإنسان بعدها لأشعة الشمس أو لأي إضاءة أو حرارة مما يؤدي لنتيجة عكسية.
  • لا يجب استخدام هذه الطريقة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة أو للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من السمك، كما لا يجب استخدام هذه الطريقة حول الفم والعين والأنف أو في المنطقة الحساسة إضافة إلى ضرورة ابتعاد الأشخاص المصابين بأمراض وراثية والحوامل والمرضعات عن استخدام هذه الطريقة.
  • لا يجب تقشير الركب بالاكرتين إذا كان الشخص يعاني من حروق عميقة في الجلد.

تقشير الركب بالليزر

يشرح الطبيب للمريضة طريقة تقشير الركب بالليزر بالتفصيل التي تكمن فيما يلي:

  • إجراء بعض التحاليل ليطمئن على صحة الفرد قبل دخوله لإجراء عملية التقشير.
  • يتناول الشخص أدوية عبارة عن فيتامينات قبل إجراء العملية لتحضير البشرة لعملية التقشير بالليزر.
  • يخدر المريض ببنج موضعي أو كلي حتى لا يشعر بالألم أثناء إجراء عملية تقشير الركب والكوعين بالليزر.
  • يضع الدكتور كريمات فاعلة على الركب أو الأكواع للتخلص من اللون الداكن عليها.
  • بعد فترة معينة ينتظرها الطبيب للتأكد من تشرب الجلد الكريمات التي وضعها على المكان المطلوب تقشيره يركز أشعة الليزر على الجزء المستهدف.
  • يستخدم الطبيب في عملية التقشير إما الليزر الذي يعمل على تخليص المريض من خلايا الجلد الميت بتكوين قشور على الجلد ويطلب من المريض أن يترك القشرة لأنها ستقع بمرور الوقت، أو أشعة ليزر تصل لطبقة الجلد المطلوب تفتيحها من جذورها وتحفزها على إنتاج عنصر الكولاجين الذي يعمل على تفتيح البشرة وتخليصها من خلايا الجلد الميتة.

تقشير الركب والأكواع بالاحماض

 تقشير الركب
تقشير الركب

المقصود بتقشير الركب والأكواع بالاحماض هو استخدام أحماض الفواكه في تقشير الركب والأكواع مثل حمض قصب السكر وحمض الزبادي وحمض التفاح وحمض فاكهة الجروب فروت وحمض العنب أحمر اللون وحمض الليمون وقد وجدت كريمات تحتوي على الأحماض التي ذكرناها منذ قليل في الآونة الأخيرة ولكن على مستخدمي هذه الطريقة عدم التعرض لأشعة الشمس عقب الانتهاء من عملية التقشير بالاحماض.

كما يجب الابتعاد عن كريمات تفتيح البشرة أو أي أنواع كريمات مقشرة بعد تقشير الركب والأكواع بالاحماض، مع ضرورة التزام السيدة بتوجيهات الطبيب المختص.

من خلال السطور السابقة أوضحنا جميع المعلومات اللازمة عن تقشير الركب وما هي فوائدها وبعض الآثار الجانبية البسيطة لها سواء كانت كيميائية أو بالموس أو بالليزر أو بالوصفات الطبيعية مثل القهوة والأحماض أو باستخدام الكريمات.

شاهدي أيضا: تقشير الشفايف وتوريدها – تعرفي علي اهم طريق توريد الشفايف

خلطات تقشير الشفايف – طرق طبيعية لترطيب الشفاه و تفتيح لونها

أسباب جفاف الجلد وطرق تقشير البشرة الجافة

خلطات لتقشير الوجه .. احصلي على بشرة أكثر إشراقًا

المصادر

zwivel

realself

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى