صحة

تخفيف الم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية 

طرق تمكنك من التغلب علي الم الدورة الشهرية

العديد من النساء يعانين من الشعور بالم الدورة الشهرية، وتختلف حدة  هذه الآلام ما بين حفيف إلى شديد، ويستمر إلى يوم أو يومان، نقدم لكي عزيزيتي الفتاة/ المرأة في هذه السطور القليلة النصائح والعلاجات الطبية التي تساعد على التخلص من تلك المشكلة، وإلي التفاصيل.. 

نصائح لتخفيف الم الدورة الشهرية

هناك العديد من العلاجات والنصائح الطبية التي يتم استخدامها في تخفيف الم الدورة منها ما يلي:

تخفيف ألم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية  / فيمناستك دوت كوم
تخفيف ألم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية  / فيمناستك دوت كوم

تناول الأدوية 

تساعد بعض الأدوية غير الستيرويدية على تخفيف ألم الدورة، وتلك الأدوية مثل الايبروفين، ويمكن الحصول عليها دون وصفة طبية. 

الكمادات الدافئة 

يمكن عمل كمادات دافئة على البطن أو الظهر لتخفيف هذا الألم، حيث تعمل تلك الكمادات على ارتخاء عضلات الرحم، لأن الحرارة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي التخلص من هذا الألم. 

التمارين الرياضية 

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هناك بعض التمارين الرياضية مثل رياضة المشي أو السباحة، تخفف من آلام الحيض، وقد  تندهش المرأة عند سماع ذلك، وكذلك ركوب الدراجات من الممكن أن يساعد في حل تلك المشكلة، لأن هذه التمارين تعمل على إطلاق الاندروفين الذي يعتبر مسكن طبيعي للآلام التي تصاحب الدورة الشهرية. 

الزيوت العطرية 

تدليك البطن باستخدام أي نوع من أنواع الزيوت العطرية لمدة 20 دقيقة من الممكن أن يخفف الألم الناتج عن الدورة الشهرية، ومن تلك الزيوت والتي تعتبر أكثر فعالية، زيت الخزامى، زيت القرفة، بالإضافة إلى زيت القرنفل.

الملح والكافيين 

من الضروري تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، والتي تساعد على الانتفاخ والتورم، كما تسبب تقلصات البطن خلال فترة الحيض،كذلك يجب الابتعاد عن تناول الكافيين. 

النظام الغذائي 

عليكي تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 والخالية من الدهون، كذلك لابد من تناول المكسرات والخضروات والفاكهة لأنها تساعد على التخلص من آلام الدورة الشهرية. 

الحمام الدافئ

يمكنك الاسترخاء داخل حوض الاستحمام مع غمر هذا الحوض بالماء وإضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية، حيث يعمل هذا على ارتخاء عضلات الحوض ومن ثم التخفيف من تقلصات البطن التي تشعر بها المرأة خلال الحيض. 

ادراج الأعشاب في نظامك الغذائي

إضافة أنواع معينة من الأعشاب إلى نظامك الغذائي مثل القرفة، الزنجبيل، مفيد جدًا، حيث تحتوي هذه الأنواع على خصائص مضادة للالتهابات والتشنج. 

أسباب آلام الدورة الشهرية

ليس من الممكن دائمًا تحديد سبب الم الدورة الشهرية، ومع ذلك هناك بعض الأسباب نجملها فيما يلي :

تخفيف ألم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية / فيمناستك دوت كوم
تخفيف ألم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية / فيمناستك دوت كوم
  • أن تكون المرأة تحت سن 20. 
  • التدخين من أكثر العوامل التي تتسبب في حدوث هذا الألم. 
  • وجود تاريخ عائلي .
  • عدم الإنجاب. 
  • عدم انتظام الدورة الشهرية من الممكن أن يتسبب في حدوث مثل هذا الألم. 
  • بالإضافة إلى بلوغ الفتاة في عمر  قبل 11 سنة. 
  • هرمون البروستاجلاندين من الممكن أن يتسبب في حدوث تقلصات عضلية في الرحم خلال فترة الحيض، و ذلك عندما يرتفع مستواه. 

كذلك يمكن أن تحدث تقلصات الدورة الشهرية أيضًا نتيجة لحالة طبية أساسية مثل:

متلازمة ما قبل الحيض

وهي حالة شائعة تنتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم قبل أسبوع أو أسبوعين من بداية الدورة الشهرية وعادة ما تختفي تلك الأعراض بعد بدء الحيض.

الأورام الليفية

تعتبر الأورام الليفية أورام غير سرطانية من الممكن أن تضغط على الرحم، وبالتالي تسبب ألم خلال فترة الحيض، على الرغم من أنها  في كثير من الأحيان لا تسبب أعراضًا أخرى.  

 الانتباذ البطاني الرحمي 

تلك حالة طبية تنمو من خلالها خلايا من بطانة الرحم في أجزاء مختلفة من الجسم، وعادة ما تنمو تلك الخلايا على الأنسجة المبطنة للحوض وقناتي فالوب أو المبيضين .

التهاب الحوض

هي عدوى تصيب الرحم أو قناة فالوب أو المبيضين، وغالبًا ما تنتج عن البكتيريا التي يتم نقلها عن طريق الاتصال الجنسي والتي تسبب التهابًا في الأعضاء التناسلية، وبالتالي تسبب الألم.

ضيق عنق الرحم

هو حالة نادرة يكون فيها عنق الرحم صغيرًا جدًا أو ضيقًا بحيث يبطئ من تدفق الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الرحم، ويحدث الألم.

العضال الغدي

تلك حالة نادرة تنمو فيها بطانة الرحم في الجدار العضلي للرحم، مما يسبب التهابًا وضغطًا وألمًا. يمكن أن يسبب أيضًا فترات حيض أطول أو أثقل.

طرق طبية لتخفيف ألم الدورة

إذا لم يساعد العلاج المنزلي في تخفيف آلام الدورة الشهرية، يمكن التخلص منه عن طريق العلاج الطبي.

تخفيف ألم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية / فيمناستك دوت كوم
تخفيف ألم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية / فيمناستك دوت كوم

وكما هو معروف أن العلاج الطبي يعتمد  على مدى شدة الألم والسبب وراء ذلك، إذا تسبب مرض التهاب الحوض أو العدوى المنقولة جنسياً (STIs) في الشعور بالألم، سوف يصف لك الطبيب المضادات الحيوية للتخلص من تلك العدوى.

من الممكن أن يصف لك الطبيب أيضًا أدوية تشمل:

العقاقير غير الستيرويدية 

ويمكنك الحصول على تلك الأدوية بدون وصفة طبية أو الحصول على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية القوية بوصفة طبية من الطبيب.

مضادات الاكتئاب

من الممكن أن توصف مضادات الاكتئاب في بعض الأحيان حتى تعمل على تقليل بعض التقلبات المزاجية التي ترتبط بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

المسكنات الأخرى 

هناك مجموعة من الأدوية التي يمكنك الحصول عليها بدون وصفة طبية والتي تعمل على تخفيف ألم الدورة مثل عقار اسيتامينوفين (تايلينول) أو مسكنات الألم التي تُصرف بوصفة طبية وتكون ذات مفعول أقوى .

أيضا قد يقترح طبيبك أن تقوم باستخدام أدوية منع الحمل، والتي تتوفر على شكل حبوب، أو رقعة، أو حلقة مهبلية، أو حقن، أو لولب، تلك الوسائل تمنع الإباضة وبالتالي التخلص أيضا من ألم الدورة الشهرية. 

وهناك خيارات طبية أخرى يمكن استخدامها في تخفيف ألم الدورة وذلك في حال لم تنجح الطرق السابقة في التخلص من هذا الألم وهي جراحة الانتباذ البطاني الرحمي أو الأورام الليفية الحمية، وتلك الجراحة تزيل أي أورام من شأنها أن تتسبب في هذا الألم.

تخفيف الم الدورة الشهرية بالاعشاب

يوجد أنواع مختلفة من الأعشاب التي تعمل على تخفيف الم الدورة الشهرية ومنها ما يلي:

تخفيف ألم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية / فيمناستك دوت كوم
تخفيف ألم الدورة الشهرية.. النصائح والعلاجات الطبية  / فيمناستك دوت كوم

الشمر 

يعمل الشمر بنفس فعالية الأدوية المسكنة للألم ومنها الإيبروفين، فيخفف الألم، بالإضافة إلى التخلص من الانتفاخات التي تصاحب تلك الحالة. 

ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقة من الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 5 دقائق، كما يمكن تناوله مرتين يوميًا. 

شاي البابونج 

يحتوي شاي البابونج على خصائص مهدئة، حيث يعمل علي ارتخاء عضلات الحوض من خلال ارتفاع مستويات الجلايسين، وللحصول على أكبر استفادة من هذا النوع من الأعشاب، يمكن تناوله يوميًا في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية. 

الماء 

تناول المشروبات الدافئة تعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم، مما يؤدي إلى ارتخاء العضلات، لذا يجب الإكثار من تناول الماء والمشروبات الساخنة خلال الفترة التي تسبق الحيض.

النعناع 

يحتوي النعناع على مركبات تعمل على التخلص من التشنجات، وبالتالي القضاء على التقلصات التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحيض، ويمكن تناوله من خلال إضافة مجموعة من أوراق النعناع إلى الماء المغلي، وتركه لمدة 5 دقائق ثم تناوله.

الزنجبيل 

ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل يوميًا لتخفيف ألم الدورة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، أيضا تأثيره يماثل تأثير بعض مسكنات الألم. 

الحلبة 

الحلبة من الأعشاب التي تساعد على التخلص من التقلصات التي تعاني منها المرأة خلال الدورة الشهرية، ويمكن نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كمية من الماء لمدة ساعة، ثم غليها وتركها حتى تبرد، يمكن تناول هذا المشروب مرتين يوميًا للحصول على نتائج فعالة.

اليانسون 

اليانسون من الأعشاب التي لها دور فعال في التخلص من تقلصات البطن، لذا يمكن تناوله بشكل يومي قبل وأثناء الدورة الشهرية للحصول على نتائج مرضية. 

القرفة 

تعمل القرفة على التخفيف من ألم الدورة والأعراض المصاحبة له، مثل الشعور بالغثيان. 

وضعيات نوم مريحة عند الشعور بالام الدورة

عندما تصاب بالتشنجات والانتفاخ والتعب، فإن آخر شيء قد ترغب في القيام به هو التمرين. لكن تشير الدراسات إلى أن التمارين يمكن أن تكون العلاج الأمثل لأعراض متلازمة ما قبل الحيض وآلام الدورة الشهرية. 

الانحناء 

يعمل الانحناء على استرخاء عضلات الظهر والرقبة والوركين، وبالتالي التخلص من ألم الدورة، وهي عبارة عن الوقوف في شكل مستقيم ثم الانحناء إلى الأمام حتى تصل إلى القدمين. 

تمرين الانحناء  لتخفيف الام الدورة
تمرين الانحناء  لتخفيف الام الدورة

وضعية الرأس في اتجاه الركبة 

تلك الوضعية تعمل على ارتخاء عضلات الحوض والأرداف مما يساعد على التخلص من تقلصات الدورة ويمكن أداؤها بالخطوات التالية:

  • مد القدم اليمنى بشكل مستقيم إلى الأمام مع وضع باطن القدم اليسرى على الفخذ الأيمن. 
  • ثم الانحناء نحو القدم اليمنى. 
  • ثم الجلوس متربعًا، كما يمكنك تكرار الخطوات السابقة عدة مرات. 
وضعية الرأس في اتجاه الركبة 
وضعية الرأس في اتجاه الركبة

الانحناء إلى الأمام 

يعمل على تمرين العمود الفقري والتخفيف من ألم الظهر الذي تشعر به المرأة خلال فترة الحيض ويمكن أدائه بالطريقة التالية. 

  • الجلوس مع مد القدمين بشكل مستقيم. 
  • ثم الانحناء إلى الأمام حتى تلامس يديك أصابع قدميك. 
تمرين الانحناء إلى الأمام  لتخفيف الام الدورة
تمرين الانحناء إلى الأمام  لتخفيف الام الدورة

تباعد الأرجل 

يهدف إلى شد عضلات الفخذين وتخفيف الضغط على البطن ويكون ذلك من خلال الجلوس ثم التباعد بين الأرجل مع بقائهما في شكل مستقيم. 

ضم الركبة إلى الصدر 

هذا التمرين يعمل على تخفيف الضغط على الظهر والبطن، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم التخلص من التقلصات التي تعاني منها المرأة خلال الدورة الشهرية من خلال الجلوس على الأرض مع ثني الركبة في اتجاه منطقة الصدر.

تمرين ضم الركبة إلى الصدر 
تمرين ضم الركبة إلى الصدر

طرق أخرى لتخفيف ألم الدورة

هناك طرق مختلفة تساعد على تخفيف الم الدورة بشكل سريع ومن بينها ما يلي:

الزنجبيل والفلفل الأسود 

تناول شاي الزنجبيل والفلفل الأسود / فيمناستك دوت كوم
تناول شاي الزنجبيل والفلفل الأسود / فيمناستك دوت كوم

الزنجبيل له دور فعال في خفض مستويات البروستاغلاندينات التي تساعد على زيادة الألم خلال الدورة الشهرية، وللحصول على فائدة أكبر يمكنك إضافة الفلفل الأسود إلى هذا المشروب وتناوله مرة يوميًا.

زيت السمسم

تدليك البطن باستخدام زيت السمسم/ فيمناستك دوت كوم
تدليك البطن باستخدام زيت السمسم/ فيمناستك دوت كوم

زيت السمسم من الزيوت التي تحتوي على حمض اللينوليك والذي له دور فعال في التخفيف من انقباضات الدورة الشهرية، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن تدليك البطن بزيت السمسم لمدة عشرة دقائق، وهناك أنواع أخرى من الزيوت يمكنك استخدامها لهذا الغرض زيت اللافندر وزيت البردقوش.

بذور الكمون

تساهم بذور الكمون تساهم بشكل كبير في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي كذلك تساعد على التخلص من تقلصات البطن خلال الحيض، وللحصول على أقصى فائدة يمكنك غلي ملعقة من بذور الكمون مع كوب من الماء، ثم تركه حتى يبرد وتناوله.

شاي الأعشاب 

يمكنك خلط مجموعة من الأعشاب مع بعضها البعض مثل البابونج والنعناع، بذور الشمر، للتخفيف من ألم الدورة الشهرية. 

الكركم 

يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي مادة طبيعية تعمل على تخفيف ألم الدورة لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. 

الشبت 

هناك بعض الدراسات التي تم نشرها عام 2014 والتي أجريت على مجموعة من النساء أعمارهم تتراوح ما بين 18 إلى 28 عاما تناولوا الشبت لمدة أسبوع، أفادت أن الشبت له تأثير كبير في التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

أطعمة ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأطعمة التي ينبغي على المرأة تجنبها خلال الدورة الشهرية منها ما يلي:

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها خلال الدورة الشهرية / تخفيف الم الدورة/ فيمناستك دوت كوم
أطعمة ومشروبات يجب تجنبها خلال الدورة الشهرية / تخفيف الم الدورة/ فيمناستك دوت كوم

الدهون المشبعة 

يجب الابتعاد خلال فترة الحيض عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة مثل رقائق البطاطا والزبدة، والقشطة والدجاج المقلي لأنه يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي. 

بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والصوديوم، وكذلك ينصح بالابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الكرنب، القرنبيط البروكسل. 

المخبوزات 

يجب الابتعاد عن المخبوزات التي تم إعدادها من الدقيق الأبيض مثل الكيك والبيتزا لأنها تزيد من تفاقم المشكلة. 

الأطعمة المصنعة 

اللحوم المصنعة تحتوي على كمية كبيرة من الملح والمواد الكيميائية التي تضر الجسم كما تتسبب في الانتفاخ والغازات، لذا ينصح بالابتعاد عنها خلال فترة الحيض.

الحلويات 

ينصح خبراء التغذية بالتقليل من تناول الحلويات بشكل عام، كما ينصح بالابتعاد عنها خاصة خلال الدورة الشهرية لأنها تتسبب في زيادة الغازات والانتفاخ. 

اللحوم الحمراء 

يقوم الجسم خلال الدورة الشهرية بإفراز هرمون البروستاجلاندين، تلك المادة تساعد على انقباض الرحم وتؤدي إلى زيادة تدفق الدم خلال الدورة الشهرية. وتعتبر اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالبروستاجلاندين، وبالتالي فإن تناولها خلال الدورة الشهرية يؤدي إلى زيادة تدفق الدم.

القهوة 

القهوة من المشروبات التي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، كما تتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لذا ينصح بعدم تناولها خلال تلك الفترة، مثل القهوة، الشاي، المشروبات الغازية

نصائح لتخفيف ألم الدورة

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها خلال  فترة الدورة الشهرية للتخفيف من الأعراض المصاحبة لها، وهي على النحو التالي:

  • الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في الشعور بألم مثل الأطعمة المقلية أو الأطعمة الحارة، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة المالحة.
  • الأدوية المسكنة للألم قدر الإمكان، والاكتفاء بوضع كمادات دافئة على البطن. 
  • تغيير الفوطة الصحية مرة كل أربع ساعات، حتى لا تصابين بالعدوى أو الالتهابات. 
  • ممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من التشنجات مثل تمرين اليوجا. 
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم مثل الفاصوليا، زبدة الفول السوداني، الزبادي، السبانخ، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول المكملات الغذائية. 

لا شك عزيزتي الفتاة/ المرأة أن تخفيف ألم الدورة الشهرية يجب أن يكون بالأخد بالعلاجات والنصائح الطبية التي يجب الالتزام بها للتخلص من هذا الألم المصاحب للدورة بطريقة سليمة دون إصابة الجسم بضرر وذلك من خلال تناول بعض المشروبات أو ممارسة التمارين الرياضية التي لها دور فعال في تخفيف ألم الدورة الشهرية.

قد يهمك

أعراض الدورة الشهرية | تغيرات نفسية وجسدية لن تتوقعيها

فوائد القرنفل للمرأة | يخفف آلام الدورة الشهرية ويساعد على الحمل السريع

أعراض الدورة الشهرية | نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

المصادر:

Period pain

13 ways to stop period cramps

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى