صحة

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

تعرف على ما هو الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل المنزلي

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي سؤال يحاول معرفته أغلب السيدات للتأكد من حدوث حمل أم لا بطريقة صحيحة، حيث تستخدم السيدات اختبار الحمل المنزلي سريعا وقتما تتوقع حدوث الحمل لديها، نظرا لسهولة استعماله وسرعة الحصول على نتيجة من خلاله مقارنة بمختلف اختبارات الحمل الأخرى، بخلاف الخصوصية التي يتصف بها هذا النوع من اختبارات الحمل، هذا بالإضافة إلى توفير الوقت والذهاب لعمل اختبار الدم داخل المختبرات المخصصة، خلال هذا المقال سوف نوضح كافة المعلومات عن التوقيت الصحيح لظهور الحمل من خلال استخدام اختبار الحمل المنزلي والإجابة على سؤال بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي بالتفصيل تابعونا.

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي
بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

مميزات اختبار الحمل المنزلي

  • من أهم ما يتصف به اختبار الحمل المنزلي مقارنة بمختلف وسائل اختبارات الحمل الأخرى هو القدرة على الحصول عليه بسهولة عن طريق الصيدليات والذي لا يحتاج إلى ضرورة وصفة طبية، هذا بجانب سرعة  الحصول على النتيجة.
  • يعمل تكنيك اختبار الحمل المنزلي بصورة محددة وهي البحث عن توافر هرمون الحمل في البول، فمن خلال ذلك يتبين هل يوجد حمل فعلي أم لا، ولكن قد يكون هذا كل ما يعطيه اختبار الحمل المنزلي من معلومات دون أية معلومات أخرى عن عدد أيام هذا الحمل أو شهور أو حتى مدى وسلامة الحمل وأي مؤشرات عن تفاصيله.
  • ولهذا الأمر فقد يتطلب هذا من الطبيب طلب اختبار حمل آخر من المريضة يعرف باسم اختبار الحمل المخبري والذي يتم من خلال أخذ عينة قليلة من الدم.
  • هذا الاختبار يفحص نسبة هرمون الحمل لدى الأم الحامل والذي قد تتضاعف نسبته كل يومين إلى ثلاثة أيام تقريبا خلال مدة الحمل الأولى.

ما هو الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل المنزلي

  • بعد ما تعرفنا على بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي يجب التعرف على ما هو الوقت المناسب لإجراء الاختبار على الرغم من أنه من الممكن معرفة صحة ظهور هرمون الحمل داخل البول عقب مدة أسبوعين تقريبا بعد إتمام عملية تخصيب الحيوان المنوي لإحدى البويضات ولكن قد يكون الموعد الصحيح لعمل اختبار الحمل المنزلي عقب انقضاء أسبوع واحد على الأقل من تأخر موعد الدورة الشهرية عن موعدها المعروف وذلك للحصول على نتيجة سليمة ودقيقة.
  • من المعروف طبيا أن المشيمة الجنينية هي المسئولة تماما عن إنتاج هرمون الحمل الذي يحدث عقب حدوث حالة انغراس البويضة في بطانة الرحم بعد تخصيبها، هذا وقد يتضاعف تركيز هذا الهرمون بصورة كبيرة وسريعة للغاية.
  • وقد تظهر أهمية التأخر في عمل اختبار الحمل حتى بعد تأخر موعد الدورة الشهرية في التغيير النسبي في موعد عملية الإباضة لمختلف السيدات بصورة عامة، هذا بالإضافة إلى تغيير موعد حدوث الإباضة للسيدة من شهر لآخر، ليس هذا فحسب بل يتغير توقيت انغراس البويضة بعد تخصيبها وبداية ظهور هرمون الحمل.

الطريقة الصحيحة لاستخدام اختبار الحمل المنزلي

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي
بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي
  • بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي يأتي بعد التنبيهات والإرشادات عند استخدامه وتعتبر الإلتزام بهذه التعليمات من أهم قواعد صحته، فمن المهم الإلتزام بكل قاعدة من قواعد استعماله حتى تحصلي على نتيجة صحيحة غير قابلة للشك.
  • فقد توجد بعض الصور التوضيحية التي تبين لك طريقة استخدامه ابتداءا من الموعد الصحيح لعمل هذا الاختبار مرورا بجمع عينة البول وصولا لامكانية معرفة النتيجة وتفسيرها بشكل صحيح.
  • لا تنسي التأكد من تاريخ صلاحية الاختبار وأهم خطوات تخزينه حيث أنها تعد من أهم أسس سلامة الإختبار وجودته التي بالضرورة سوف تعطي نتائج دقيقة.
  • من المهم معرفة أن هناك أنواع محددة من إختبار الحمل المنزلي التي قد تكون أقوى حساسيّة للوصول لهرمون الحمل حيث أنها تكون قادرة عن اكتشاف أقل قدر من هذا الهرمون الموجود داخل البول، وفيما يلي أهم الخطوات الصحيحة التي يجب على المرأة الالتزام بها واتباعها عند قيامها بإجراء إختبار الحمل المنزلي:
  • من المهم عند القيام بهذا الإختبار أن تجمع عينة البول في الصباح أي تكون عينة البول هي العينة الصباحية الأولي وذلك لاحتوائها على أكبر نسبة لتكون هرمون الحمل بسبب تراكم البول مدة طويلة خلال فترة الليل.
  • أذا ظهرت النتيجة سلبية بعد إجراء الإختبار فمن الممكن إجراء إختبار الحمل المنزلي بعد عدة أيام من اجرائه للمرة الاولي لزيادة التأكد.

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي

بعد ما تعرفنا على إجابة سؤال بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي يجب التعرف على طريقة الاستخدام، من المحتمل حدوث تغيير في نتيجة هذا الإختبار ويرجع ذلك لتغيير نسبة تركيز الهرمون بشكل سريع خلال فترة الحمل، ويتم عمل الإختبار بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • الطريقة الأولى:

هذه الطريقة تكون من خلال تحريك طرف عصا إختبار الحمل مباشرة إلى البول أثناء عملية التبول، أو ربما تتم عن طريق تكوين قدر من البول في إناء صغير وعميق وبعد ذلك يتم وضع شريط الاختبار داخل هذا الوعاء.

  • الطريقة الثانية:

تتم هذه الطريقة من خلال وضع كمية مناسبة من البول داخل وعاء مخصص يكون برفقة إختبار الحمل، ومن ثم تضاف قطرات قليلة من عينة البول في المنطقة المحددة الموجودة في جهاز الفحص، ويحتمل وضع إختبار الحمل داخل هذا الوعاء الممتلئ بالبول.

مدى دقة اختبار الحمل المنزلي

  • نتيجة الفحص من الممكن الحصول عليها ومعرفتها عقب مرور دقائق قليلة من إجراء فحص الحمل، وتكون نتجته عبارة عن خط ذات لون أحمر، ومن الممكن أن تكون عبارة عن رموز سواء سالب أو موجب.
  • تكون النتيجة إيجابية حال ظهور خط واضح أو رمز موجب، أما بالنسبة لأجهزة الفحص ذات النظام الرقمي فتكون النتيجة من خلال ظهور كلمة حامل أو ربما كلمة غير حامل على الجهاز.
  • ومن ناحية دقة نتيجة فحص الحمل المنزلي فغالبا تصل دقته إلى ٩٩٪، ولكن قد تصل صحة إختبار الدم لنسبة ١٠٠٪، والغريب أنه في بعض الحالات قد تكون نتيجة الفحص المنزلي مخالفة للحقيقة، بمعنى أن تبدو النتيجة إيجابية بالرغم من عدم حدوث حمل فعلي أو قد تظهر سلبية وقد حدث حمل بالفعل، ويرجع هذا لعدة أمور هامة:
  • الحرص على الالتزام باتباع التنبيهات الموجودة مع فحص الحمل المنزلي عند القيام باستخدامه.
  • التوقيت المحدد للدورة الشهرية ونسبة سرعة حدوث الحمل أو انغراس البويضة التي قد تم تخصيبها.
  • التوقيت الذي يتم فيه إجراء الفحص المنزلي عقب حدوث الحمل بالفعل.
  • مدى فاعلية و حساسية اختبار الحمل المنزلي.

هل يبان الحمل بعد اسبوع من التلقيح

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي
بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

تختلف أعراض الحمل وموعد حدوثه اختلافا واضحا بين السيدات، ولكن بالرغم من ذلك فقد تتشابه الأعراض المبكرة لحدوث الحمل كثيرا بين السيدات

  • يعد التوقيت الصحيح الذي يمكن عن طريقه معرفة هل يبان الحمل بعد أسبوع من التلقيح عقب مرور سبعة أيام من عملية التلقيح.
  • ولكن قد يكون العدد الذي يحصل على نتيجة إيجابية لحدوث حمل في غضون من سبعة إلى ثمان أيام بعد حدوث التلقيح عدد قليل للغاية، وبالرغم من أن هناك بعض السيدات قد يشعرن بعدد لا بأس به من أعراض حدوث الحمل في وقت مبكر إلا أن أخريات قد لا تعاني من ظهور أعراض الحمل نهائيا أو ربما تكون الأعراض نادرة الحدوث.
  • هذا بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن تكون جميع اعراض حدوث الحمل قريبة ومتشابهة إلى حد كبير لتلك المؤشرات والأعراض التي قد بدأ حدوثها في موعد الإباضة، وأيضا تتشابه مع أعراض والالام الدورة الشهرية، لا سيما أيضا تلك الأعراض التي تصاحب هؤلاء الأشخاص الذين يعتادون تناول عقاقير الخصوبة.

في النهاية يتضح لنا من خلال هذا أن أعراض الحمل المبكرة قد لا تكون نهائيا مقياسا متعمدا واكيد لحدوث الحمل بشكل مؤكد، ولكن من المهم التأكد من هذا من خلال استشارة الطبيب المختص والكشف الكامل لمعرفة بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي وما هي حقيقة تلك الأعراض، فهو السبيل الأسهل والأكيد لمعرفة كل هذه الاسئلة التي تدور في اذهاننا ولقطع الشك باليقين ومعرفة حقيقة الأعراض الحادثة ومدى صحتها لثبوت حدوث الحمل.

شاهد أيضا:-

المصادر:-

clevelandclinic.org:-After how many days does pregnancy appear on the home test?

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى