صحةحمل وأطفال

اهم فوائد القرنفل .. تعرفي علي فوائد القرنفل المتعددة

فوائد القرنفل لحدوث الحمل

فوائد القرنفل كثيرة ومتعددة  فهو من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الآسية وهو برعم زهري مجفف مستخلص من شجرة القرنفل
العطرية والتي يصل طولها إلى 20 متراً حيث أنها تحتوي على عناقيد صغيرة من الأزهار باللون الأحمر القاني الموجودة على
نهايات الأغصان إضافة إلى أوراقها كبيرة الحجم والتي تكون باللون الأحمر ثم تتحول إلى اللون الأخضر الداكن عند تمام نضجها

اهم فوائد القرنفل

أما براعم القرنفل الزهرية فإنها تجفف وتستخدم كنوع من التوابل في تحضير الطعام سواء بشكلها الكامل أو بعد طحنها حيث
يستخدم عادة الشكل الكامل من القرنفل في طبخ اللحوم وتحضير شراب القرنفل بينما يستخدم القرنفل المطحون في الخبز
وبعض الأغراض الطبية وصناعات العطور لنتعرف على اهم فوائد القرنفل.

اهم فوائد القرنفل للرحم

  1. من اهم فوائد القرنفل انه يساهم في الوقاية من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي التي تكون مصاحبة للمرأة الحامل وخاصة الإسهال أو
    الإمساك أو عسر الهضم التي ترافق هذه المرحلة.
  2. يقلل القرنفل من تكون التشققات في جسم السيدة الحامل التي تحدث نتيجة لتمدد البطن بسبب زيادة حجم الجنين خلال شهور الحمل.
  3. يوجد للقرنفل دورًا هامًا في تقوية عظام الجنين وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والزنك والصوديوم.
  4. يعمل القرنفل على نمو الجنين بطريقة طبيعية.
  5. من الممكن استعمال القرنفل في الشهور الأخيرة من الحمل حيث يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يعمل على تسهيل عملية الولادة.
اهم فوائد القرنفل - فوائد القرنفل للرحم
اهم فوائد القرنفل – فوائد القرنفل للرحم

فوائد القرنفل في حدوث الحمل

  • حيث يؤدي إلى تنظيف الرحم مما يتعلق به من مخلفات أثناء الدورة الشهرية ويعمل ذلك على تنشيط عمل المبايض من
    خلال المكونات الفعالة الموجودة في تكوينه.
  • يمكن الاعتماد على القرنفل في تنشيط المبايض وذلك بتناول مشروب مسمار القرنفل لمدة ثلاث أيام بدون انقطاع بعد
    انتهاء فترة الطمث لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض.
  • يساعد القرنفل كذلك على تضييق فتحة المهبل بعد عملية الولادة حيث يتمدد ويتسع ويمكن استخدامه من خلال خلط ملعقة من القرنفل المطحون والمستكة المطحونة إلى إضافتهم إلى كوب من اللبن الدافئ وتناوله يوميا على الريق.
اهم فوائد القرنفل في حدوث الحمل
اهم فوائد القرنفل في حدوث الحمل

اهم فوائد القرنفل

يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ومن اهم فوائد القرنفل ما يأتي

  • مضادات الأكسدة حيث يعد القرنفل غني بمضادات الأكسدة وهي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كما يحتوي القرنفل على المركبات الفينولية إضافة إلى احتوائه على مادة العفص وأحد أنواع الفينولات وبعض الزيوت المتطايرة ك الاستيل أوجينول.
  • وتعد مادة الاوجينول هي المركب الرئيسي في القرنفل والمسئول عن محاربة الفطريات كما انه يخفض نمو الكائنات الحية الدقيقة على أسطح الأغذية مما يجعل القرنفل من المواد الحافظة للطعام.
  • الفيتامينات والمعادن حيث يتوفر في الملعقة الصغيرة من زهور القرنفل المطحون 30% من الكمية اليومية الموصي بها من المنجنيز الذي يعد أساسيا لصحة العظام بشكل عام كما أنها توفر حوالي 4% من الكمية اليومية التي يجب تناولها من فيتامين ك و3% من فيتامين ج إضافة إلى احتوائها على كميات قليلة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ه كما أنها تعد مصدر لا بأس به للألياف.
فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

بعض الدراسات العلمية على فوائد القرنفل

  • فقد أشارت دراسة نشرت في أحد المجلات الأجنبية عام 2014 والتي أجريت على بعض الفئران التي تعاني من مرض الكبد الدهني ولوحظ أنه عند إعطاء تلك الفئران مستحلب الزيت العطري للقرنفل قد حسن من مؤشرات الالتهاب ومستويات الدهون في الدم وأيضا في الكبد إضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وتحسين وظائف الكبد وغيرها من مضاعفات مرض الكبد الدهني.
  • وأوضحت دراسة أولية أخرى أجريت على الحيوانات ونشرت في احدى المجلات الأجنبية عام 2014 إلى أن الجزء الغني بالاوجينول في القرنفل يخفف كثيرا من نشاط خلايا الكبد وتكاثرها ويقلل من الإجهاد التأكسدي مما قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بتشمع الكبد كما يمكن لمحتوى القرنفل من المواد المضادة للأكسدة أن يخفض من احتمالات الإصابة بأمراض الكبد ولكن وجب التنويه إلى أن الكميات الكبيرة من الأوجينول قد تكون سامة.
  • المساهمة في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام الناتج عن قصور الغدد التناسلية وذلك بفضل الخلاصة المائية الكحولية الموجودة في القرنفل وهو غني كذلك ب عنصر المنجنيز الهام لبناء العظام والمحافظة على صحتها.

اهم فوائد القرنفل لمرضى السكري

  • يساهم القرنفل في التخفيف من مقاومة الأنسولين فهو يعزز من قدرة الخلايا العضلية على استخدام الجلوكوز كما أنه يزيد من تحمل الجلوكوز وإفراز الأنسولين المحفز من قبل الجلوكوز.
  • يحد القرنفل من مستويات سكر الدم وضرر الأنسجة التأكسدي الناتج عن فرط سكر الدم كما انه يزيد من فوق اكسده اللبيدات الناتج عن استخدام المادة الكيميائية التي تسمى بالستريت وزو توسين وذلك من خلال إعادة الأنزيمات المضادة للأكسدة إلى مستوياتها الطبيعية كما يخفض القرنفل من التدرج في ضعف النظر الطبيعي لعدسة العين.

اهم فوائد القرنفل للمناعة

  • حيث وجدت بعض الدراسات البحثية التي أجريت على بعض الفئران المصابة بـ السالمونيلا التيفية فان تناول مستخلص القرنفل يزيد من تكاثر الخلايا اللمفاوية و الأورام الليمفاوية وإفرازات الخلايا البلعمية كما أن الاوجينول المركب الأكثر نشاطا في تركيب القرنفل حسن من الاستجابة المناعية التي تتضمن التأثيرات المحاربة للالتهابات.
فوائد القرنفل للمناعة
فوائد القرنفل للمناعة

اهم فوائد القرنفل للرجال

  • وقد أثبتت بعض الدراسات أن استخدام مستخلص القرنفل الإيثانول لتركيز 50 في المئة قد حفز من إفراز هرمون الذكورة لدى ذكور الفئران وزيادة النشاط الجنسي لديهم دون التسبب بتقرحات في المعدة أو أي أعراض جانبية أخرى ولكن مازالت هناك حاجة للتأكد من هذه النتائج على البشر.

اهم فوائد القرنفل للمعدة

  • فان مستخلص القرنفل الذي يحتوي على مادة الاوجينول يمتلك نشاط يحد من قرح المعدة ويزيد من تصنيع المخاط الذي يعد هاما للمحافظة على صحة المعدة مما يساهم في تحسين حالات الأشخاص المصابين بهذه القرحة ولكن مازالت هناك الحاجة لإجراء بعد الدراسات لتأكيد ذلك.

اقرأي أيضا:

فوائد القرنفل على الريق | تعرفي عليها لصحة أفضل

فوائد القرنفل | قدرة سحرية على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء

ما هي فوائد القرنفل ؟ – تعرفي على فوائدة للصحة و التخسيس والبشرة

 

من المصادر 

ويب طب: فوائد القرنفل 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى