صحة

الفرق بين بذور الشيا والخشخاش

تعرف على فوائد والقيمة الغذائية لبذور الشيا والخشخاش بالتفصيل

يختلط الأمر كثيرا على أغلب الأشخاص عندما يكون الموضوع متعلق بالأعشاب والبذور حيث يصعب عليهم معرفتهم جميعا كما لم يكن بإمكانهم التفريق بينهم، وتعد بذور الشيا والخشخاش من أهم النباتات العشبية التي ذاع إسمها في الآونة الأخيرة، ولكن يحاول الكثير معرفة الفرق بين بذور الشيا والخشخاش، وما هي القيمة الغذائية لكل منهما، فقد أكدت دراسات طبية أن هذه البذور لها فوائد جمة وقيمتها الغذائية عالية لما تحويه من عناصر صحية مفيدة، وخلال السطور القادمة سوف نتعرف على الفرق بين بذور الشيا والخشخاش بالتفصيل فيما يلي تابعونا.

هل بذور الشيا هي بذور الخشخاش

  • إجابة هذا السؤال بالتأكيد لا، لأن يوجد الكثير من  الفرق بين بذور الشيا والخشخاش حيث أن بذور الخشخاش تختلف اختلافا كبيرا عن بذور الشيا، بالنسبة لبذور الشيا فموطنها الأصلي هو أمريكا الوسطى ولكنها حاليا تنمو في أستراليا والأرجنتين وفي بيرو والولايات المتحدة الأمريكية أيضا، فهي عبارة عن بذور ذات لون أسود وذات حجم صغير وبالطبع هي صالحة للأكل وتأخذ شكل بيضاوي، هذه البذور من عائلة النعناع، كانت بذور الشيا من أهم عناصر الغذاء لقبائل سميت بـ الآزتك، وتعتبر هذه البذور من أهم البذور الصّحية بشكل عام.
  • أما بالنسبة لبذور الخشخاش ترجع لآلاف السنين ويتم حصادها وتكون لها شكل الكلى، يتم زراعة الخشخاش بصورة قانونية وتباع بشكل طبيعي، يتم استعمال هذه البذور مطحونة أو ربما كما هي، يتم اضافتها في عدد كبير من الأكلات وخاصة في الخبز أو المعجنات بشكل عام، وتنتج زيتها من خلال الضغط عليها.

هل بذور الخشخاش هي نفسها بذور الشيا

بذور الخشخاش ليست هي نفسها بذور الشيا فكلا منهما نوعا مختلفا عن الأخرى ولكل منهم فوائده وقيمته الغذائية العالية، حيث أنه بالرغم من أن بذور الشيا ذات حجم ضئيل إلا أن قيمتها الغذائية كبيرة، دعونا نتعرف على الفرق بين بذور الشيا والخشخاش  من حيث القيمة الغذائية فيما يلي:

الفرق بين بذور الشيا والخشخاش

الفرق بين بذور الشيا والخشخاش
الفرق بين بذور الشيا والخشخاش
  • كل هذه البذور تعتبر فصيلة نبات مختلفة، لأن يتم استخراج بذور الشيا من نبات ينتمي لعائلة النعناع، وهي عبارة عن بذور صغيرة الحجم ذات لون سوداء أو بيضاء، وتتميز بأنها تمتلك قيمة غذائية عالية وعلاجية.
    • أما بالنسبة لنبات بذور الخشخاش هي عبارة عن بذور زيتية ويتم استخراجه من نبات الخشخاش، كما حجم البذور صغيرة وتستخدم في صنع المواد المخدرة ومن أبرزهم مخدرة الهيروين وغيرهم الكثير، لذا دعونا نتعرف على الفرق بين بذور الشيا والخشخاش من حيث القيمة الغذائية فيما يلي.

ما هي القيمة الغذائية لبذور الشيا

تضم بذور الشيا العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة وتتمثل فيما يلي:

  • ٩ جرام من عنصر الدهون.
  • ٤ جرام من عنصر البروتين.
  • ١١ جرام من عنصر الألياف.
  • ٣٠ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر المنغنيز.
  • ١٨ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر الكالسيوم.
  • ٢٧ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر الفوسفور.
  • ٣٠ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر المغنسيوم.

هذا بالإضافة إلى احتوائها على قدر مناسب من عنصر الزنك وبعض الفيتامينات مثل B1، B2، B3

أما بالنسبة لبذور الخشخاش فهي تعتبر من أكبر البذور التي تحتوي على قدر كبير من الدهون والألياف بالإضافة إلى عدد لا بأس به من العناصر الغذائية الصحية، فقد تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من بذور الخشخاش.

القيمة الغذائية لبذور الخشخاش

كما تضم بذور الخشخاش الكثير من القيم الغذائية العالية ومن أبرزها فيما يلي:

  • ٤٦ سعرة حرارية.
  • ١.٦ جرام من عنصر البروتين.
  • ١.٧ جرام من عنصر الألياف.
  • ٢.٥ جرام من عنصر الكربوهيدرات.
  • ٣.٧ جرام من عنصر الدهون.
  • ١٦ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر النحاس.
  • ٧ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر المغنسيوم.
  • ١٠ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر الكالسيوم.
  • ٦ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر الزنك.
  • ٥ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر الحديد.
  • ٢٦ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر المنغنيز.
  • ٦ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر الفوسفور.
  • ٦ بالمئة من القيمة اليومية لعنصر الثيامين.

فوائد بذور الخشخاش

الفرق بين بذور الشيا والخشخاش
الفرق بين بذور الشيا والخشخاش

بعد ما ذكرنا لكم فيما سبق الفرق بين بذور الشيا والخشخاش يجب معرفة الفوائد بذور الخشخاش لأن هناك عدد كبير من الفوائد التي قد تميزت بها بذور الخشخاش والتي قد شملت أغلب أجزاء الجسم تقريبا، الأمر الذي جعلها من البذور المفيدة ذات الأهمية الصحية النادرة.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

بذور الخشخاش لها دور هام و فعال في تعزيز حركة بعض العمليات العضوية الموجودة داخل الجسم ويرجع هذا بسبب احتوائها على قدر هائل من الألياف الغذائية ذات الدور الهام في تحفيز عملية الهضم والذي بدوره يخفض من الإصابة بالإسهال أو الإمساك، فإذا كان هناك أية مشكلة قد تعرض لها الجهاز الهضمي فقد يساعد تناول بذور الخشخاش في القضاء عليها عن طريق التقليل من الإلتهاب وتسكين الاوجاع ويعود هذا إلى احتوائه على قدر محدد من مادة الأفيون تلك المادة المعروفة في التخدير إلى حد كبير، هذا بالإضافة إلى أن بذور الخشخاش تساعد الجهاز الهضمي في امتصاص الكثير من العناصر الغذائية الموجودة داخل الطعام.

رفع مستوى الخصوبة

من أهم فوائد بذور الخشخاش أيضا دورها الهام في رفع مستوى الخصوبة للنساء، حيث يوجد بها زيوت مفيدة تُساعد كثيرا في زيادة الخصوبة، على وجه الخصوص في من يعانون من الإصابة بضيق داخل قناة فالوب، فقد يساعد هذا الزيت على تليين هذا الضيق وحل مشكلة الانسداد، هذا بجانب إحتواء هذه البذور على مادة الليغنين التي تسهم كثيرا في تحفيز الرغبة الجنسية بشدة لدى كلا من النساء والرجال أيضا، مما قد يفيد في استقرار العلاقة الزوجية وتحسين ادائها.

تعزيز الصحة النفسية

بذور الخشخاش لها فاعلية في تحسين الصحة النفسية بل والعصبية أيضا حيث أنها تشتمل على عناصر تسهم في تحسين النوم، فقد تجد بعض الأشخاص الذين يعانون من الأرق يتناولون بذور الخشخاش التي تحسن من هدوء فترة النوم وتفيد في عملية الاسترخاء وإراحة الضغوط العصبية والنفسية، هذا كما تحتوي البذور على مستوى مرتفع من عنصر الكالسيوم المفيد الذي يفيد في الوقاية من عدد من الأمراض والاضطرابات.

مفيد لصحة البشرة و الشعر

لبذور الخشخاش أيضا فائدة كبيرة في صحة البشرة والشعر أيضا وهذا لأنها تشتمل على مواد هامة تفيد في الحفاظ على الجلد ورونق البشرة، كما تحميها من الإصابة بالترهلات وعدم ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد عليها، هذا كما يوجد بها مواد صحية تعتبر مُضادات للبكتيريا وتحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية ذات الأهمية في القضاء على الكثير من مشكلات الشعر مثل مشاكل التساقط أو القشرة، وهذا قد يؤدي إلى ظهور الشعر بشكل جذاب ومظهر صحي.

الفرق بين بذور الشيا البيضاء والسوداء

بعد ما تعرفنا على الفرق بين بذور الشيا والخشخاش يجب التعرف على بعض المعلومات حول عن بذور الشيا وأهم فوائدها ولكننا قد نجهل بعض الشيء الفرق بين بذور الشيا البيضاء والسوداء فهل هناك فرق بينهم، وكانت الإجابة على هذا السؤال بالنفي حيث لا يوجد فرق واضح بين هذان النوعان من البذور في القيم الغذائية، بالرغم أنه قد يظهر الفرق في مكان نمو كل من النوعان، كما أن هناك فرق في الطعم فقد تبدو بذور الشيا التي لها لون فاتح أفضل في المذاق من البذور صاحبة اللون الداكن.

بديل بذور الخشخاش

الفرق بين بذور الشيا والخشخاش
الفرق بين بذور الشيا والخشخاش

يحاول العديد من الأشخاص معرفة الفرق بين بذور الشيا والخشخاش وهل هناك بدائل لبذور الخشخاش أم أنها بذور ليس نادرة ليس لها بديل، تكون الإجابة هنا أن بذور الخشخاش ليست من البذور النادرة أو الفريدة التي لا يتواجد لها بديل، فهذه البذور متاح لها عدة بدائل بالفعل وليست هي البذور التي ليس لها مثيل مثل غيرها من البذور.

وهنا نرغب في معرفة البديل الفعلي لبذور الخشخاش، وكانت حبوب السمسم أو ما يسمى بالأسود هو البديل المعروف لبذور الخشخاش، ولكن قد تظهر حبوب السمسم بحجم أكبر إلى حد ما كما تختلف نكتها بعض الشيء، هذا بالإضافة إلى بذور الشيا التي تعتبر البديل الثاني لبذور الخشخاش حيث تظهر بنفس شكل بذور الخشخاش تقريبا ولها فوائد تتشابه كثيرا معها، وهنا نكون قد حصلنا على البدائل الحقيقية لبذور الخشخاش في حين ندرتها أو عدم القدرة على الحصول عليها.

وفي ختام موضوعي سوف أكون وفرت لكم كافة المعلومات التي تدور حول الفرق بين بذور الشيا والخشخاش وانتظرونا بمعلومة جديدة وعنوان جديد عبر موقعنا.

أقرأ ايضا:-

المصادر:

The difference between chia seeds and poppy:- draxe

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى