حمل وأطفال

الجنين في الشهر الأول من الحمل وما ترغبين في معرفته

<

الجنين في الشهر الأول من الحمل يبدأ الحمل أثناء الإخصاب، أي التقاء البويضة والحيوانات المنوية، بمجرد دخولها في البويضة، تزداد نواة الحيوانات المنوية في الحجم، وكذلك نواة البويضة.

يجتمع الاثنان ويندمجان في النهاية: وهكذا ولدت البيضة الملقحة، الخلية الأولى في أصل كل الحياة، تحمل هذه البويضة كل المواد الوراثية اللازمة لبناء الإنسان.

الجنين في الشهر الأول من الحمل

بعد حوالي ثلاثين ساعة من بدء الإخصاب في التجزئة: تنقسم البيضة الملقحة عدة مرات، بينما تهاجر إلى تجويف الرحم. بعد تسعة أيام من الإخصاب، يتم الانغراس: تغرس البويضة نفسها في بطانة الرحم.

في الأسبوع الثالث من الحمل، أصبحت البويضة جنينًا، ويبدأ قلبها في الخفقان، ثم يقيس 1.5 مم وتستمر خلاياه في الانقسام وتبدأ في التمايز حسب الأعضاء.

في نهاية الشهر الأول من الحمل، يبلغ حجم الجنين البالغ من العمر شهرًا 5 ملم تقريبًا. لها “رأس” و “ذيل” مميزان، براعم أذرعها وأذنها الداخلية وعينها ولسانها.

بدأ تكوين الأعضاء ودوران الجنين والأم في مكانه، يظهر الحمل على الموجات فوق الصوتية في الشهر الأول ونبضات القلب ملحوظة.

الجنين في الشهر الأول

تغييرات في الأم الحامل في شهرها الأول

بينما تبدأ الحياة في جسدها، تتجاهلها الأم طوال الشهر الأول من حملها، يشتبه في حدوث الحمل فقط مع تأخير الدورة الشهرية عند 4 أسابيع، الجنين الذي يبلغ من العمر شهرًا واحدًا، والذي سيصبح جنينًا، يبلغ بالفعل من العمر أسبوعين.

ولكن بسرعة كبيرة، يخضع جسم الأم لتحولات مكثفة تحت تأثير هرمونات الحمل: hCG التي تفرزها الأرومة الغاذية (الطبقة الخارجية من البويضة) والتي بدورها تحافظ على نشاط الجسم الأصفر، الذي يفرز البروجسترون الضروري للزرع السليم للبويضة.

يمكن أن يتسبب هذا المناخ الهرموني بالفعل في ظهور أعراض مختلفة للحمل خلال الشهر الأول:

  • غثيان.
  • حساسية من الروائح.
  • تورم وضيق في الصدر.
  • بعض التهيج.
  • النعاس أثناء النهار.
  • حث بشكل متكرر على التبول.

الرحم ينمو: حجم حبة الجوز خارج الحمل، هو الآن بحجم كليمنتين، يمكن أن تسبب هذه الزيادة في الحجم ضيقًا، وحتى ألمًا في أسفل البطن خلال الشهر الأول من الحمل.

بطن المرأة الحامل التي تبلغ شهرها الأول غير مرئية بعد، لكنها ستنمو شهرًا بعد شهر طوال فترة الحمل.

الشهر الأول من الحمل، أشياء يجب القيام بها أو الاستعداد لها

قومي بإجراء اختبار الحمل بعد بضعة أيام من تأخر الدورة الشهرية

إذا كان الاختبار إيجابيًا، فحدد موعدًا مع طبيب أمراض النساء أو القابلة، يجب إجراء أول فحص إلزامي قبل الولادة قبل نهاية الثلث الأول من الحمل ولكن يُنصح باستشارة قبل ذلك.

استمري في تناول مكملات فيتامين ب 9 إذا تم وصفها خلال زيارة ما قبل الحمل

النصائح

شهر واحد من الحمل، في حالة حدوث نزيف أو ألم شديد في أسفل البطن أو في أحد الجانبين، من المهم استشارة من أجل استبعاد أي شك في حدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم.

إذا لم يتم القيام بذلك أثناء التقييم السابق للمفهوم، فمن المستحسن إجراء تقييم شفهي لتجنب أي مضاعفات أثناء الحمل.

حتى إذا لم يكن الحمل معروفًا في البداية ، كإجراء احترازي ، يجب تجنب الممارسات الخطرة: استهلاك الكحول والمخدرات والتبغ والتعرض للأشعة السينية وتناول الأدوية. والأهم من ذلك أنه في مرحلة تكوين الأعضاء ، يكون الجنين حساسًا جدًا للعوامل المسخية (المواد التي يمكن أن تسبب تشوهات).

وذلك لأن استهلاك الكحول أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الكحول الجنينية التي يمكن أن تعطل نمو الجنين الذي يبلغ من العمر شهرًا واحدًا . تؤدي هذه المتلازمة إلى تشوهات واضطرابات في النمو على المستوى العصبي وتأخر في النمو. من المرجح أن يولد الطفل قبل الأوان. يعتبر التبغ ضارًا للجميع ، وأكثر من ذلك للنساء الحوامل في شهر واحد وللجنين.

الجنين في الشهر الأول

قبل الحمل ، يقلل التدخين من الخصوبة. أثناء الشهر الأول من الحمل ، يزيد التدخين من مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب حظر السجائر طوال هذه الأشهر التسعة ، ولكن على وجه الخصوص بالنسبة للجنين البالغ من العمر شهرًا واحدًا.. إنه يضر بتطوره الجيد داخل الرحم. يمكن أن يولد الطفل المستقبلي بتشوهات. بالإضافة إلى ذلك ، يزيد التدخين أثناء الحمل من خطر حدوث مشاكل في التنفس لدى الطفل بعد الولادة.

فيما يتعلق بتناول الأدوية خلال الشهر الأول من الحمل ، يجب أن يتم ذلك فقط بناءً على نصيحة طبية. لا ينبغي للمرأة الحامل العلاج الذاتي. توجد علاجات طبيعية وآمنة لتخفيف أمراض الحمل . العديد من الأدوية لها آثار وعواقب غير مرغوب فيها على نمو جنين عمره شهر واحد لأنه لا يملك القدرة على إخلائها. من المهم جدًا التأكد من تناول الأدوية ، خاصة إذا كنت حاملاً.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى