حمل وأطفال

الاكل الممنوع للحامل تعرفي عليه وتجنبي تناوله خلال حملك

أهم الأكلات الممنوعة للحامل

 ينصح الأطباء دومًا بضرورة اتباع الأم نظام غذائي خلال فترة الحمل، وخاصة في الحمل لأول مرة وذلك للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وفي هذا الصدد سوف نتحدث عن الاكل الممنوع للحامل وبعض الأطعمة التي يجب عليها التقليل منها خلال فترة الحمل بشيء من التفصيل فيما يلي.

الاكل الممنوع للحامل

تناول وجبات غذائية متوازنة من الأمور المهمة في كل الأوقات، ولكن يكون الأمر مختلفًا قليلًا خلال فترة الحمل، حيث تكون العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات والمعادن مهمة للغاية لنمو الجنين وتطوره طوال فترة الحمل، وبالرغم من أن هناك الكثير من الأطعمة التي تكون آمنة ولا تضر بصحة الأم أو الجنين، ولكن أيضًا هناك بعض الأطعمة التي يجب على الأم تجنبها.

ويجب أن تكون الأم على دراية بأن أي طعام تتناوله، فإنها تقوم بمشاركته مع الجنين، وقد يكون هناك أطعمة آمنة على صحة الأم، وبالرغم من ذلك قد تضر الجنين، لذلك يجب على الأم تجنبها، وأيضًا يجب الابتعاد عن الأطعمة التي من الممكن أن يكون بها بكتيريا ضارة، أو أي مواد أخرى قد تلحق الضرر بالطفل، وفيما يلي الأطعمة التي يجب تجنبها بسبب أنها تحتوي على مواد كيميائية أو بكتيريا ضارة للجنين: 

 اللحوم والدجاج والبيض غير المطبوخة جيدًا

خلال فترة الحمل يصبح معدل الإصابة بالتسمم الجرثومي أكثر من الأوقات الأخرى، والأعراض التي تصاحبه تكون أشد خطرًا، وفي بعض الأحيان من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين، وحتى لا تصاب الأم بأي مرض ينتقل عن طريق الطعام يجب عليها الإنتباه جيدًا والالتزام بمجموعة النصائح الآتية: 

الاكل الممنوع للحامل / اللحوم والدجاج والبيض غير المطبوخة جيدًا/ فيمناستك دوت كوم
الاكل الممنوع للحامل – اللحوم والدجاج والبيض غير المطبوخة جيدًا/ فيمناستك دوت كوم
  • طهي الدجاج واللحوم جيدًا، والتأكد من ذلك قبل تناولها، ومن الأفضل لها أن تقوم بطهي اللحوم الباردة، على سبيل المثال: الهوت دوج أو اللانشون، على البخار، أو لا تتناولها مطلقًا، لأنها يمكن أن تصيب الأم بمرض نادر ولكن على الرغم من ذلك فهو شديد الخطورة، ويتنقل عن طريق الطعام، ويطلق عليه اسم داء الليستريات.
  • عدم تناول البطاطا المجمدة أو اللحوم القابلة للدهن، ولكن المعلبة أو الموجودة على الأرفف يمكن تناولها، ويجب أيضًا تسوية البيض جيدًا إلى أن يصبح الصفار متماسكًا، والبياض أيضًا، لأن هناك بكتيريا ضارة تكون موجودة في البيض النيء.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي من الممكن أن يكون البيض النيء مكونًا أساسيًا بها مثل: العجينة النيئة أو شراب البيض، أو تتبيلة سلطة السيزر، أو صلصة الهولانديز. 

قد يهمك/ فوائد النعناع | أبرز فوائد النعناع لصحة الإنسان ومخاطره على الحامل

 الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر 

يعرف الحليب الغير مبستر على أنه حليب لم يتم إجراء عليه أي من العمليات التي تعمل على قتل البكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة به، حيث الحليب يحتوي على بعض أنواع من البكتيريا التي تسبب ضررًا لصحة الجسم، ومن هذه البكتيريا: البكتيريا العطيفة، و الإشريكية القولونية، أو المعروفة باسم العصيات القولونية، والسالمونيلا، والليستيريا، وأيضًا البكتيريا التي تسبب مرض السل.

الاكل الممنوع للحامل/ الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر / فيمناستك دوت كوم
الاكل الممنوع للحامل- الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر / فيمناستك دوت كوم

وحتى لا تصاب الأم بأي من هذه البكتيريا، يجب عليها الإنتباه جيدًا إلى أنها تقوم باستخدام الحليب المبستر، أو المنتجات التي تصنع منه، والتأكد من أن الأجبان التي تتناولها سواء الفيتا أو الروكفور مصنوعة من الحليب المبستر، وإذا لم تجدي المعلومات المتعلقة بالتصنيع على ملصق موضوع على هذه المنتجات لا تقومي بشرائها، لأنها من الممكن أن تكون مصنعة من ألبان تحتوي على البكتيريا الإشريكية القولونية، أو اللستيريا، فمن الأفضل استبدالها بالأجبان الصلبة، مثل: الجبنة السويسرية أو الشيدر.

قد يعجبك/ غذاء الحامل لكل شهر بالتفصيل

 بعض المأكولات البحرية

هناك بعض المأكولات البحرية التي يحذر من تناولها للحامل، وإليكم هذه المأكولات فيما يلي: 

  الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق 

ينبغي على الحامل أن تبتعد تمامًا عن تناول الأسماك التي بها نسبة كبيرة من الزئبق، وذلك لأن الحصول على كمية كبيرة من الزئبق خلال فترة الحمل يؤدي إلى تأخر نمو الجنين، وإتلاف خلايا المخ، ويجب أيضًا تناول كميات بسيطة من التونة المعلبة في المقطعة، على الرغم من أن نسبة الزئبق بها منخفضة، والأسماك التي تستخدم في تحضير السوشي أيضًا يجب تجنبها، لأنها هي الأخرى تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، ومن أهم الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: 

  • الماكريل.
  • سمك القرش.
  • سمك أبو سيف.
  • سمك القراميط.

  المأكولات البحرية المدخنة أو المبردة 

قد تحتوي تلك المأكولات البحرية على بكتيريا الليستيريا، ولكن يمكن تناول المعلبة منها حيث أنها تكون آمنة وصالحة للأكل.

  المحاريات النيئة

 الاكل الممنوع للحامل /  المأكولات البحرية المدخنة أو المبردة / فيمناستك دوت كوم
الاكل الممنوع للحامل – المأكولات البحرية المدخنة أو المبردة / فيمناستك دوت كوم

تكون الغالبية العظمى من الأمراض التي تنتج عن المأكولات البحرية بسبب المحارات غير المطبوخة جيدًا، ومنها بلح البحر، البطلينوس، المحار، ويجب العلم أن الطهي يعمل على قتل البكتيريا الموجودة بها، ومن ثم الوقاية من الإصابة بالعدوى، ولكن لا تُجدي تلك الطريقة نفعًا بالنسبة إلى بعض أنواع عدوى الطحالب، ولكن هناك بعض أنواع المحارات النيئة آمنة، وينصح الأطباء بتناولها خصوصًا خلال فترة الحمل.

 لحم الكبد ومنتجاته 

الاكل الممنوع للحامل /  لحم الكبد ومنتجاته / فيمناستك دوت كوم
الاكل الممنوع للحامل /  لحم الكبد ومنتجاته / فيمناستك دوت كوم

يجب على الحامل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على لحم الكبد ومنتجاته، على سبيل المثال: النقانق أو الفطائر المصنوعة من لحم الكبد، لأنها تكون بها نسبة كبيرة من فيتامين أ، وتسبب الكميات الكبيرة منه ضررًا لصحة الجنين.

 الخضار غير المغسول

الاكل الممنوع للحامل / الخضار غير المغسول/ فيمناستك دوت كوم
الاكل الممنوع للحامل / الخضار غير المغسول/ فيمناستك دوت كوم

من الضروري أن يشتمل النظام الغذائي الصحي على الخضروات، لأنها من الأغذية الآمنة، ولكن احرصي على غسلها جيدًا بالماء، حتى لا تصابي بداء المقوسات.

 البراعم النيئة 

الاكل الممنوع للحامل / البراعم النيئة / فيمناستك دوت كوم  
الاكل الممنوع للحامل / البراعم النيئة / فيمناستك دوت كوم

يجب على الأم الابتعاد عن تناول أي نوع من البراعم النيئة، كالبرسيم أو الفجل، وهذا لأنه من المحتمل أن تدخل البكتيريا إلى البذور قبل بدء البراعم في النمو، ومن ثم تكون عملية التخلص منها مستحيلة، لهذا إذا كنتي سوف تأكلين أي منها في المطعم يجب أن تتأكدي من خلو الطعام منها، وإذا كنتي ستقومين بتحضيرها في المنزل يجب عليكي طبخها وإعدادها جيدًا.

 الأعشاب 

الاكل الممنوع للحامل/  الأعشاب / فيمناستك دوت كوم  
الاكل الممنوع للحامل-  الأعشاب / فيمناستك دوت كوم

ليس هناك ما يدل على وجود علاقة بين الأعشاب والتأثير على تطور الجنين، لذلك يجب استشارة الطبيب خلال فترة الحمل بشأن تناولها، والإكثار من تلك التي ينصحك بأنها مفيدة خلال فترة الحمل.

الأغذية التي يجب التقليل منها أثناء الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يمنع تناولها خلال فترة الحمل، وهناك أطعمة آمنة أخرى ولكن بكميات قليلة جدًا، وهي كما يأتي: 

  • لحوم الأعضاء: ينصح بتناول لحوم الأعضاء ولكن بكميات قليلة، مرة واحدة فقط أسبوعيًا، على الرغم من أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لكلا من الأم والجنين، مثل: فيتامين ب 12، والسيلينيوم، والزنك، وفيتامين أ، والنحاس، ولكن لا بد من الحفاظ على مستوى فيتامين أ في المعدل الطبيعي حتى لا يحدث إجهاض، أو تشوهات خلقية للجنين.
  • الأغذية التي لا تحتوي على عناصر غذائية مفيدة: يجب على الأم الابتعاد عن تناول البسكويت، والكيك، ورقائق البطاطس، والكوكيز، أو الحلويات على وجه العموم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون، ونقص العناصر الغذائية بها، لأنها تؤدي إلى زيادة وزن الجسم بشكل كبير.

أقراي عن/ فوائد دبس الرمان | يقوي العظام ويعزز مناعة الحامل ويعالج وجع الأسنان

وبذلك نكون قد انتهينا من الحديث عن الاكل الممنوع للحامل، حيث عرضنا لكم الاطعمة التي يجب تجنبها خلال الحمل نظرا لما نسببه من مشاكل صحية للحامل والجنين كما ذكرنا الأغذية التي يجب التقليل منها أثناء الحمل للحفاظ علي سلامة الجنين نتمني ان يكون المقال مفيد لكم.

11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy – What Not to Eat

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى