حمل وأطفال

الأسبوع السادس من الحمل – هذه أبرز التغيرات في الأسبوع السادس

التغييرات والتطورات في الطفل

<

يشهد الأسبوع السادس من الحمل العديد من التغيرات سواء على جسد الأم الحامل، أو على جنينها؛ حيث تحدث الكثير من الأمور التي يجب عليك معرفتها.

وتميل الأمهات الحوامل إلى معرفة تطورات مراحل الحمل لحظة بلحظة، خاصة إذا كانت هذه تجربة الحمل الأولى لهن؛ حيث يتخوفن من أن يحدث شيئا قد يضر الجنين، فيما تفضل أخريات متابعة جنينها لتوثيق الذكريات.

وبحلول الأسبوع السادس من الحمل، يبدأ أنف وأذن وفم الطفل في التطور ، وينبغي أن تكون الموجات فوق الصوتية قادرة على إظهار كل هذه الميزات.

ويستعرض «فيمانستك» في السطور التالية كل ما تريدين معرفته عن الحمل في الأسبوع السادس، فضلا عن رصد بعض النصائح لحماية جنينك.

الأسبوع السادس من الحمل

ستكون أعراض الحمل في ذروتها. ستستمر التقلبات المزاجية ، والرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة ، وغثيان الصباح ، والتعب ، وألم الثديين ، والغثيان.

هذه الأعراض هي استجابة للتغيرات التي تحدث داخل الجسم ونمو الطفل السريع.

زيادة الوزن شائعة أيضًا خلال هذا الوقت؛ حيث يعد اكتساب حوالي 2 إلى 3 كيلوغرامات خلال الأشهر الثلاثة الأولى أمرًا طبيعيًا تمامًا.

الأسبوع السادس من الحمل |فيمانستك دوت كوم
تغيرات الحمل | فيمانستك دوت كوم

ومع ذلك ، بالنسبة لبعض النساء ، فإن العكس هو الصحيح. قد يفقدون الوزن فعليًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب غثيان الصباح والغثيان والضعف الوشيك. لكن الأسبوع السادس من الحمل هو أيضًا وقت مناسب لتحديد موعد مع طبيبك لإجراء الموجات فوق الصوتية الأولى.

التغييرات والتطورات في الطفل

بحلول ستة أسابيع ، يبدأ أنف وأذني وفم الطفل في التطور ويجب أن تكون الموجات فوق الصوتية قادرة على إظهار كل هذه الميزات بشكل جيد. تبدو الذراعين والساقين في هذا الوقت من دورة نمو الجنين مثل نتوءات من الجسم. بينما تظهر الجفون والأنف كبقع سوداء لأنها بدأت للتو في التكون. يبلغ معدل ضربات قلب الطفل 100-160 نبضة في الدقيقة (ضعف سرعة الأم). في هذه المرحلة ، يبلغ حجم الطفل حوالي 1/4 بوصة ويشبه حبة الفول. يستطيع الطفل أيضًا القيام بأول حركاته خلال هذا الوقت ، لكن هذه الحركات خافتة جدًا بحيث لا تشعر بها الأم.

الطعام في فترة الحمل  | فيمانستك دوت كوم
فترة الحمل | فيمانستك دوت كوم

ما يجب فعله وعدم القيام به في الطعام

يتطلب النظام الغذائي للأم الحامل خلال هذا الوقت أهمية كبيرة – تأكد من أنك تتناول النوع الصحيح من الطعام. إن “الأكل لشخصين” القديم الذي يملي على المرأة الحامل معيب في الواقع إذا لم يتم منح الرعاية لنوع الطعام الذي يتم تناوله. إذا ركزت على الكمية أكثر من الجودة ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن فقط.

كقاعدة عامة ، في الأشهر الثلاثة الأولى ، يجب أن تأكلي 300 سعرة حرارية إضافية يوميًا. حاول تضمين وجبات صحية ومتوازنة في نظامك الغذائي. يساعد ذلك الأم والطفل على البقاء بصحة جيدة دون أي قلق. سيساعدك أيضًا على تناول وجبات أصغر طوال اليوم. سيمنعك ذلك من تناول الأطعمة غير الصحية بين الوجبات ويساعد أيضًا في السيطرة على غثيان الصباح (الذي يميل إلى التفاقم مع معدة فارغة).

الأسبوع السادس من الحمل | فيمانستك دوت كوم
الأسبوع السادس من الحمل | فيمانستك دوت كوم

تمارين يجب اتباعها

المشي السريع هو الأفضل لك في هذه المرحلة من الحمل. سيبقيك نفس الشيء منتعشًا وحيويًا لمحاربة الدوخة والغثيان. هناك نسبة كبيرة من الجرش بعد الأسبوع الخامس من الحمل.

الملابس التي يجب ارتداؤها

التنانير والفساتين غير الملائمة والقمصان يمكن أن تكون بعض الخيارات لارتدائها أثناء حملك في الأسبوع السادس. نظرًا لأن بطن طفلك يرتطم قليلاً ولا يتمدد بشكل كبير ، فلا يزال بإمكانك الاستفادة من ملابسك القديمة.

ملف شامل ومفصل عن  اعراض الحمل | كل ما تريدين معرفته حول أعراض الحمل المبكر والكاذب

تعرفي بشكل مفصل وشامل على  علامات الحمل | هل زيادة الرغبة الجنسية من علامات الحمل بولد ؟

 اليكي كل ما يخص  الحمل | تعرفي على كيفية حساب موعد الحمل والولادة بالأسابيع والأشهر

اعرفي المزيد عن أيام التبويض | تعرفي على طريقة حسابها وأعراضها وكيفية الحمل بها

المصدر:مراحل تطور الجنين البشري

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى