حمل وأطفال

الأسبوع السابع عشر من الحمل – تعرفي على ما يحدث في الجسم خلاله

الأعراض والتغيرات خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل

<

تبدأ الأعضاء الداخلية للبطن في النمو والكبر مع بداية الأسبوع السابع عشر من الحمل حيث يبدأ الطفل في النمو داخل الرحم وهو ما يظهر على جسم الحامل.

الآن بعد أن بلغت 17 أسبوعًا من الحمل ، لا بد أنك تعانين من تغيرات واضحة في جسمك. هذا هو الوقت الذي يمكن أن تصاب فيه بالطفح الجلدي أو الحساسية بسبب التغيير في النظام الغذائي أو الوصفة الطبية.

قد تبدأ في ملاحظة حركات طفلك في هذه المرحلة أو خلال الأسابيع القليلة القادمة. حسنًا ، مع تقدمك في المرحلة الأخيرة من الحمل ، يجب أن تكوني أكثر حذرًا مع نفسك وعلى الطفل أيضًا.

الأعراض والتغيرات التي تطرأ على الجسم خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل

خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل، سيبدأ نتوء طفلك في الظهور وتبدو كأنك حامل. الآن سوف ينمو حجم بطنك لأن الأعضاء الداخلية لجسمك ستوفر مساحة للطفل والرحم.

حيث يعمل رحمك على دفع الأمعاء لأعلى باتجاه جانبي بطنك ، مما يجعلك تشعرين برحمك أكثر تجاه ساقيك أثناء الوقوف بدلاً من أن تكوني في وضعية الاسترخاء أثناء النوم أو الجلوس. العصب الوركي ، أطول عصب في الجسم يمتد من الرحم نزولاً إلى طول الساقين. قد يكون هناك ألم خفيف في الساقين بسبب الضغط على هذا العصب الوركي. تجنب الوقوف لفترة طويلة في مكان معين وتوفير الراحة لجسمك.

الأسبوع السابع عشر من الحمل | الأعراض والتغيرات التي تطرأ على الجسم خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل | فيمناستيك دوت كوم
الأعراض والتغيرات التي تطرأ على الجسم خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل

قد تعانين من تعرق شديد واحتقان الأنف وإفرازات مهبلية وهو أمر طبيعي خلال هذه الفترة الزمنية.

نمو الطفل في الأسبوع السابع عشر: كما تنمو في أيام الحمل، ينمو الطفل أيضًا من حيث الحجم والوزن. يبلغ طول الجنين حوالي 5.5 بوصات وهو أكثر من المشيمة في جسم الأنثى الآن وقد بلغ وزن الطفل حوالي 141.74 جرامًا.

يتم تطوير غدة البروستاتا إذا كان الطفل صبيًا بحلول هذا الأسبوع. يخضع الغضروف في الهيكل العظمي للطفل للتحول ويصبح عظمًا. على الرغم من أن العظام تظل مرنة لتمهيد الطريق أثناء الولادة.

إن نمو أذن الطفل في مرحلته الأخيرة حيث استقرت الأذن الآن في مكانها على جانبي الرأس. تشكلت عظام الأذنين بالكامل وأصبح بإمكان الطفل الآن سماع الأصوات الصاخبة في الخارج. أصبح الحبل السري الآن أكثر سمكًا ويزداد طوله أيضًا.

يبدأ الطفل في الظهور بشكل طبيعي مع نمو الذراعين والساقين. هناك تطور للأنسجة الدهنية في جسم الطفل ، لتنظيم درجة حرارة الجسم ويبدأ الغطاء الواقي على جلد الطفل المسمى vernix في التطور.

النظام الغذائي أثناء الحمل

زد من تناول الكربوهيدرات ولكن تناوله من مصادر طبيعية مثل الفواكه الطازجة والخضروات والنظام الغذائي الغني بالبروتين وأيضًا من منتجات الألبان. يمكنك إضافة الجاغري والعسل في نظامك الغذائي لتعزيز مناعة الجسم. يجب أن يكون فول الصويا والجوز والخضراوات الورقية والبيض وما إلى ذلك إلزاميًا في نظامك الغذائي. يعتبر اليود مهمًا أيضًا خلال هذا الوقت ، لذا تناوله من البقول والأطعمة الطازجة والزبدة والبانير والبصل والسبانخ وما إلى ذلك. إذا كنت غير نباتي ، يمكنك تناول القريدس والسلمون والسردين وما إلى ذلك. تناول الطعام الليفي سيساعدك على ذلك. تخلص من مشكلة الإمساك وهو أمر طبيعي خلال هذه الفترة. تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والوجبات السريعة لأنها لن تعود بالنفع على جسمك.

الأسبوع السابع عشر من الحمل | النظام الغذائي أثناء الحمل | فيمناستيك دوت كوم
النظام الغذائي أثناء الحمل

تمرين للحمل

يجب أن تقضي وقتًا ممتعًا أثناء المشي أو الذهاب للسباحة. اجعل من الروتين الخاص بك العمل على عضلات الحوض. يمكنك أيضًا الذهاب لركوب الدراجات. تعد تمارين الجرش الدائمة ، ووضعية البقرة القطة ، والقرفصاء وما إلى ذلك من التمارين الجيدة بجانب ممارسة تمرين كيجل. يمكنك أيضًا البدء في ممارسة اليوجا والتأمل لتهدئة عقلك وجسمك في وقت واحد. اطلب نصيحة طبيبك قبل أن تمارس أي تمرين وقم بذلك تحت التوجيه المناسب من خبير اللياقة البدنية.

نصيحة متعلقة بالحمل

هذا هو الوقت الذي يجب أن تكوني حذرة للغاية بشأن الطريقة التي تحملين بها نفسك. يجب أن يكون هناك بعض الانزعاج الذي سيتبعك وأنت تحملين بطن طفلك وبعض المواقف ، والجلوس لفترات طويلة في نفس الوضع ، والوقوف لفترة طويلة سوف يضغط عليك. لذا تجنب نفس الشيء وخذ فترات راحة بين هذه الأوقات العصيبة. يمكنك أيضًا وضع وسادة بين ساقيك والاستلقاء لبعض الوقت للتخفيف من الألم.

الأسبوع السابع عشر من الحمل | نصيحة متعلقة بالحمل | فيمناستيك دوت كوم
نصيحة متعلقة بالحمل

في بعض الأحيان ، تواجه النساء خلال هذه المرحلة من الحياة طفح جلدي وأنواع معينة من الحساسية ، على الرغم من أنها طبيعية. لكن يجب على المرء دائمًا التماس العناية الطبية. حاول ارتداء ملابس قطنية وملابس فاتحة اللون ، إذا كان وقت الصيف. سوف يساعدونك على الشعور بالراحة. احذر من تناول أي أدوية دون استشارة طبيبك. إذا كنت تتناولين دواءً لأي غرض آخر غير الحمل ، فيجب أن يكون ذلك بمعرفة طبيبك.

ملف شامل ومفصل عن  اعراض الحمل | كل ما تريدين معرفته حول أعراض الحمل المبكر والكاذب

تعرفي بشكل مفصل وشامل على  علامات الحمل | هل زيادة الرغبة الجنسية من علامات الحمل بولد ؟

 اليكي كل ما يخص  الحمل | تعرفي على كيفية حساب موعد الحمل والولادة بالأسابيع والأشهر

اعرفي المزيد عن أيام التبويض | تعرفي على طريقة حسابها وأعراضها وكيفية الحمل بها

المصدر: ويكيبيديا.. مراحل تطور الجنين البشري

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى