حمل وأطفال

الأسبوع الثاني من الحمل – هذه الأشياء يجب القيام بها في الأسبوع الثاني

الأشياء التي يجب القيام بها في الأسبوع الثاني من الحمل

<

يعتبر الأسبوع الثاني من الحمل من الفترات الهامة التي تكون فارقة في تكوين الجنين في داخل رحم الأم؛ حيث يجب التعامل بحرص شديد في هذه القترة.

وتحتاج الأم التي تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى إلى الانتباه جيدا في الأسابيع الأولى، حيث يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الجنين.

ويستعرض«فيمانستك» بعض النصائح والمعلومات حول الأسبوع الثاني من الحمل والتي يمكنك الاستعانة بها وتطبيقها لاستكمال أشهر الحمل في أمان.

الأسبوع الثاني من الحمل – وماذا تتوقعين

الأسبوع الثاني من الحمل | فيمانستك دوت كوم
الأسبوع الثاني من الحمل | فيمانستك دوت كوم

يخضع “الطفل” في الأسبوع الثاني للتمايز الجنسي من خلال الكروموسومات X و Y. يحمل الحيوان المنوي الكروموسومات X أو Y جنبًا إلى جنب مع المواد الوراثية الأخرى. أثناء الإخصاب ، إذا اقترنت البويضة بحيوان منوي يحتوي على كروموسوم X ، فستحصل على فتاة ، وإذا كان كروموسوم Y ، فستكون فتى.

النمو البدني للطفل

يحتوي الجنين على 150 خلية تخضع للانقسام وتكون ثلاث طبقات. تشكل الطبقة الداخلية (الأديم الباطن أو الأرومة الداخلية) الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. تُعرف الطبقة الثانية في الوسط بالأديم المتوسط. يطور العظام والغضاريف والجهاز الدوري والعضلات والجلد الداخلي والأعضاء التناسلية والجهاز الإخراجي والجلد. الطبقة الخارجية الثالثة المعروفة باسم الأديم الظاهر أو الأرومة الخارجية تشكل الجهاز العصبي والدماغ والبشرة (الجلد والشعر والأظافر). لا يزيد طول الجنين عن 0.1 إلى 0.2 مم وهو يطفو داخل الرحم.

التغيرات الجسدية في الأم

خلال هذا الوقت، ستتوقف دورتك الشهرية ولن تستأنف إلا بعد ولادة الطفل يزداد إنتاج بطانة الرحم في الرحم ، حيث توفر البطانة بيئة مثالية لزرع الجنين.

على مستوى بطنك ما زالت بعيدة عن بطن مستدير جميل، الصبر! قد تشعر بعض الأمهات الحوامل بتورم وصلب في المعدة، وأحيانًا مؤلمًا.

يفسر ألم المعدة هذا من خلال العمل الذي يقوم به الرحم، فهو يرحب بعنصر جديد ويمكن أن يسبب بعض الاضطرابات، إذا تفاقم الألم، فمن المستحسن مراجعة الطبيب.

الأشياء التي يجب القيام بها في الأسبوع الثاني من الحمل

الأسبوع الثاني من الحمل هو المكان الذي تبدأ فيه الأم في إجراء تغييرات نشطة على نمط حياتها. من الضروري إجراء تغييرات والتخلص من العادات السيئة مثل التدخين والشرب التي قد تؤثر على صحة الطفل.

أشياء يجب القيام بها في الأسبوع الثاني من الحمل | فيمانستك دوت كوم
فترة الحمل | فيمانستك دوت كوم

هذا هو الوقت المناسب للحصول على فيتامينات ما قبل الولادة وزيادة تناول حمض الفوليك لضمان الصحة المثلى. في حال لم تكن متأكدًا من بعض العادات الغذائية أو نمط الحياة ، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك. سينصحك الطبيب بالعادات التي يمكنك الاحتفاظ بها أثناء فترة توقعك.

الآن ، عندما يبدأ الأسبوع الثاني من الحمل بالفعل ، عليك أن تكون أكثر حرصًا في أنشطتك ونظامك الغذائي لتعتني بنفسك و الطفل الذي ينمو بداخلك.

راجعي أسلوب حياتك

من اللحظة التي يؤكد فيها الطبيب حملك، يجب أن تفكري في تبني أسلوب حياة صحي، لذا فإن أول شيء يجب فعله هو الابتعاد عن أي مرض معدي.

الحمل في الأسبوع الثاني | فيمانستك دوت كوم
فترة الحمل | فيمانستك دوت كوم

تجنبي أيضًا تعريض نفسك للأشعة السينية، خاصة من خلال أجهزة الراديو، ثم، لحماية طفلك والسماح له بالنمو بشكل طبيعي، يجب عليك تناول طعام صحي عن طريق الأكل في أوقات منتظمة وتناول الأطعمة الصحية.

لذلك يجب أن تفضلين تناول الأطعمة الغنية جدًا بفيتامينات B9 مثل الهليون والسبانخ ومخلفات الدواجن، بفضل هذا الأخير سوف تقللي إلى حد كبير من خطر التشوه العصبي لطفلك.

 

ملف شامل ومفصل عن  اعراض الحمل | كل ما تريدين معرفته حول أعراض الحمل المبكر والكاذب

تعرفي بشكل مفصل وشامل على  علامات الحمل | هل زيادة الرغبة الجنسية من علامات الحمل بولد ؟

 اليكي كل ما يخص  الحمل | تعرفي على كيفية حساب موعد الحمل والولادة بالأسابيع والأشهر

اعرفي المزيد عن أيام التبويض | تعرفي على طريقة حسابها وأعراضها وكيفية الحمل بها

المصادر:

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى