حمل وأطفال

الأسبوع الثامن عشر من الحمل | إليك أفضل التمارين لهذه الفترة من الحمل

نمو الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

<

يحدث الكثير من التغيرات خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل ؛ حيث يختلف الوضع عن تلك الأسابيع الأولى، فيمكنك الأن تحسس جنينك والشعور به.

وتميل السيدات إلى متابعة جنينها لحظة بلحظة ومعرفة حجمه، حيث يختلف بالطبع حجم الطفل من فترة لأخرى؛فخلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل ، ستلاحظين زيادة في محيط الخصر ، حيث يبدأ نتوء الطفل في النمو، يمكنك تحسس رحمك أسفل بطنك على مسافة إصبعين فقط

كذلك قد تعانين من زيادة في الشهية وترغبين في تناول شيء ما بعد كل فترة قصيرة. لكن احترسي من الإفراط في الطعام.

ويستعرض «فيمانستك» في السطور التالية كل ما تريدين معرفته عن الحمل في الأسبوع الثامن عشر والأعراض وأفضل التمارين في هذه الفترة كذلك.

الأعراض وتغيرات الجسم في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

ستلاحظي زيادة في محيط الخصر لديك ، حيث سيبدأ نتوء طفلك في النمو، و قد تكتسب المرأة الحامل حوالي 6 كجم خلال هذا الأسبوع ولكنها قد تختلف من شخص لآخر (السيدات الحوامل المختلفين). يجب على المرء استشارة الطبيب حتى يكون لديك شك في مقدار الوزن الذي اكتسبه المرء.

تغيرات الحمل | فيمانستك دوت كوم
تغيرات الجمل | فيمانستك دوت كوم

قد تصبح زيارتك لدورة المياه أكثر تكرارًا وقد تواجهك مشاكل أثناء النوم بسبب ذلك. الشعور بالدوار والغثيان أمر شائع خلال هذا الوقت ، لذا حاول أن تأخذ قسطًا من الراحة وتغيير وضعك بشكل متكرر ، إذا كنت في نفس الوضع لفترة طويلة. لا تقلق بشأن علامات التمدد التي أصبحت بارزة مما كانت عليه قبل أن تؤدي إلى الحكة والطفح الجلدي على جسمك. اشرب قدر ما تستطيع من الماء للحفاظ على ترطيب جسمك وصحة بشرتك. خلال هذه المرحلة من الحمل ، ستعانين من مشاكل في الهضم والإمساك وحرقة المعدة. نقل مشاكلك إلى طبيبك ليكون في جانب أكثر أمانًا والحصول على حل لمشاكلك.

نمو الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

مع بلوغ الأسبوع الثامن عشر من الحمل ، تبدأ عظام الطفل في أن تصبح قوية وصلبة. تبدأ العظام في الأذنين الداخلية في التطور وتنضج. تصبح القوة السمعية للطفل حادة خلال هذا الوقت.

سيبدأ الطفل في الاستجابة للأصوات التي تصدرها وقد سمعها. سوف تؤثر الضوضاء القريبة منك على الطفل أيضًا. سيكون نمو الطفل بطيئًا خلال هذا الأسبوع وسيبقى على هذا النحو لعدة أسابيع قادمة.

يجب أن يزن الطفل حوالي 148.83 جرامًا ويبلغ طوله 5 بوصات. إذا كان الطفل طفلة ، فإن رحمها وقناتي فالوب سيستقران في موضعهما المناسب. يقوم الطفل بحركات متحركة داخل رحمك مثل تقاطع الساقين وثني الأطراف والمفاصل.

النظام الغذائي أثناء الحمل

يجب أن يكون الأكل الصحيح هو تركيزك خلال هذا الوقت. نظرًا لأن جسمك يزداد وزنًا ، فمن المهم أن يكون من مصادر صحية. حاول تضمين المزيد من الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك والبروتينات في نظامك الغذائي. يجب أن تكون الخضروات الورقية الخضراء والفواكه الطازجة والجبن والحليب والبيض والحمص ودقيق الشوفان والحبوب الكاملة والجوز واللوز والزبادي وما إلى ذلك أساس نظامك الغذائي. ثمار الحمضيات جيدة للحفاظ على الجسم والبشرة رطبة. لذا تناول التوت والبرتقال وعصير الليمون وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تتوق إلى طبق حلو ، فيمكنك تناول قطعة من المعجنات أو الكعك المفضل لديك ولكن ليس أكثر من ذلك. يجب أن يكون معظم السكر الذي تتناوله خلال هذا الوقت من مصدر طبيعي للغذاء مثل الفواكه الطازجة.

تمارينات الحمل | فيمانستك دوت كوم
تمارين الحمل | فيمانستك دوت كوم

تجنب الأطعمة السريعة والحارة للابتعاد عن أي نوع من المضاعفات.

تمرينات الحمل

السباحة ، والمشي السريع ، وركوب الدراجات هي بعض التمارين الأكثر أمانًا والأكثر صحة. لا تفوت عليهم. أثناء عملك على عضلات الحوض ، يجب أن تشعر بالتغيير. التمرين يجعلك لائقًا ونشطًا. لذا استمر في التحرك. اليوغا هي الخيار الأفضل إذا كان لا يزال عليك البدء في التمرين. يساعد على تهدئة جسمك وعقلك في نفس الوقت.

نصائح للحمل

قد تشعرين بالقلق خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك في الحمل. خلال هذه الفترة، يمر جسمك بالكثير من التغييرات ، مما يجعلك تتساءل عما يخبئه لك كل الحمل. لكن انتظر، كل هذه التغييرات للأبد لا تشعر بعض النساء بالحركات التي يقوم بها الطفل حتى لا يكبر الطفل بدرجة كافية لا يزال هناك وقت تشعر فيه أن طفلك يتحول ويركلك يُنصح بارتداء ملابس قطنية خفيفة الوزن. إذا كان الصيف، فحاول اختيار الألوان الفاتحة. دع جسمك وجلدك يتنفسان في هذه الملابس الفضفاضة.

ملف شامل ومفصل عن  اعراض الحمل | كل ما تريدين معرفته حول أعراض الحمل المبكر والكاذب

تعرفي بشكل مفصل وشامل على  علامات الحمل | هل زيادة الرغبة الجنسية من علامات الحمل بولد ؟

 اليكي كل ما يخص  الحمل | تعرفي على كيفية حساب موعد الحمل والولادة بالأسابيع والأشهر

اعرفي المزيد عن أيام التبويض | تعرفي على طريقة حسابها وأعراضها وكيفية الحمل بها

المصادر:

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى