جمال وأناقة

افضل علاج للشعر .. تمتعي بمظهر جذاب بطرق سهلة

تخلصي من مشكلة تساقط الشعر بتقوية البصيلات وتسريع نموه

<

مشكلات الشعر كثيرة ويرجع ذلك إلى عدم الاهتمام به أو بسبب عوامل آخرى قد تؤثر عليه، لكن هل جربتي علاج ذلك بطرق طبيعية لن تكلفك الكثير، لذلك اليوم نقدم لكِ في هذا المقال افضل علاج للشعر بزيوت ووصفات طبيعية تمامًا تغني عن شراء المستحضرات الكيماوية المضرة.

افضل علاج للشعر

الشعر دائما هو ما يبرز جمال المرأة والرجل لذلك يسعى الجميع للحصول علي شعر صحي وحيوي ولكن للأسف هناك بعض المشاكل التي تواجهن تسبب القلق الدائم وعدم الثقة بالنفس وهي تساقط الشعر لذلك نقدم لكم افضل علاج للشعر منها ما يلي:

يوجد عدة طرق لعلاج الشعر فمثلاً هناك بعض الأدوية أو عمليات الزرع أو بعض الأعشاب الطبيعية، ويعتمد ذلك على طبيعة نوع الشعر.

افضل علاج للشعر الدهني

خل التفاح

يمتلك خل التفاح خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، حيث إنه يقتل الفطريات الملاسيزية (malassezia) التي يسبب نموها المفرط زيادة إفراز الزيوت من فروة الرأس، ولكن لا بد من استخدامه بكمية قليلة بسبب مفعوله القوي على الشعر وفروة الرأس.

المكونات

  • خل التفاح
  • ماء

الطريقة

امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم ضعي الخليط في بخاخ ورشي على الشعر، ويجب أن يتخلل المحلول فروة الرأس وجذور الشعر ثم اغسلي شعرك بالماء بعد ثلاث دقائق.

افضل علاج للشعر
خل التفاح للشعر

افضل علاج للشعر الجاف

المايونيز

يحتوي المايونيز على نسبة عالية من البروتين الضروري لعلاج الشعر الجاف، كما أن المايونيز يزيد من نعومة الشعر وترطيبه.

المكونات

  • كوب مايونيز

الطريقة

ضعي طبقة سميكة من المايونيز على شعر رطب وعلى فروة الرأس، ثم دلكي فروة الرأس من الجذور وحتى نهاية أطراف الشعر، ثم غطي الشعر بغطاء بلاستيكي واتركي المايونيز على شعرك لمدة ساعة، ثم بعد ذلك اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

قد يهمك أيضًا تنعيم الشعر الجاف | تعرفي على طرق تنعيم الشعر الجاف سريعا

افضل علاج للشعر التالف

الشاي الأخضر

يعد الشاي الاخضر من افضل ما يُعالج الشعر التالف؛ لأن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تحفز نمو الشعر، وأيضًا يعالج الفطريات.

المكونات

  • شاي أخضر
  • زيت جوز الهند

الطريقة

أولاً ضيفي نصف ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند واخلطي جيدًا ثم ادهني فروة الرأس بالخليط واتركيه على الشعر لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي الشعر بالماء البارد.

الأفوكادو والزيوت

يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والماغنيسيوم وفيتامين E وحمض الفوليك وفيتامين D وفيتامين A، لذلك فهو يُعد من المرطبات الطبيعية للشعر ويعزز نموه ويمنعه من الجفاف والتقصف.

المكونات

  • أفوكادو ناضج
  • زيت جوز الهند
  • زيت الزيتون

الطريقة

ضيفي حبة واحدة من الأفوكادو المهروس جيدًا مع ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقتين من زيت الزيتون، ثم اخلطي جيدًا للحصول على خليط متناسق وناعم، ثم ادهني شعرك بالخليط مع الابتعاد عن وضعه على جذور فروة الرأس، واتركيه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة على الأقل ثم اغسلي الشعر بالماء و الشامبو.

افضل علاج للشعر
أفوكادو

افضل علاج للشعر الخفيف

عصير الليمون مع الشامبو

إضافة عصير الليمون إلى الشامبو فعالة جدًا في علاج الشعر الخفيف، حيث إن عصير الليمون معزز قوي لنمو الشعر؛ وذلك بسبب طبيعته الحمضية لذلك لا بد من استخدامه دائمًا.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون
  • كمية مناسبة من الشامبو

الطريقة

أولًا ضعي كمية مناسبة من الشامبو في كف اليد ثم ضيفي إليه عصير الليمون ثم دلكي شعرك بالخليط، وكرري ذلك يوميًا وستلاحظين النتيجة المُذهلة.

إليكِ ماسك بروتين للشعر| أفضل طرق إطالة الشعر وتقويته و جعله ناعما ولامعا

افضل علاج للشعر بعد الكيماوي

عصير البصل

يساعد عصير البصل في تعزيز نمو بصيلات الشعر، كما أن البصل يزيد من تنشيط الدورة الدموية التي تحفز نمو الشعر وتحسن شفائه.

المكونات

  • ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البصل
  • ملعقة أو ملعقتان كبيرتان من العسل

الطريقة

ضعي عصير البصل في إناء ثم ضيفي إليه ملعقة كبيرة من العسل واخلطي جيدًا، ثم وزعي الخليط على فروة الرأس واتركيه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

عصير البصل للشعر
عصير البصل للشعر

الزيوت الطبيعية

تعد الزيوت الطبيعية واحدة من أهم ما يعالج الشعر بعد الكيماوي، حيث إن زيوت مثل زيت الخروع والزيتون فعّالة جدًا في نمو الشعر، دلكي فروة الرأس بتلك الزيوت لتنشيط الدورة الدموية ونمو الشعر من جديد.

قص الشعر

قص الشعر بعد بدء نموه يساعده على علاجه لأن الشعر الذي ينمو بعد الكيماوي سيكون ضعيفًا وتالفًا فقصة يساعد على تقويته و نموه من جديد.

علاج تساقط الشعر طبيعيا

الجرجير

يعد الجرجير من الأعشاب الغنية بالكبريت والحديد والزنك التي تعطي قوة لبصيلات الشعر الضعيفة، كما أن الجرجير يمنع تساقط الشعر ويعزز كثافته.

المكونات

  • جرجير
  • ماء

الطريقة

أولاً احضري حزمة من الجرجير ثم ضعيها في إناء به ماء في الخلاط الكهربائي، حتى تحصلين على عصير الجرجير ثم ادهني العصير على شعرك ودلكي فروة الرأس لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو المناسب، لذلك يعد الجرجير من الطرق الطبيعية الفعالة جدًا لعلاج تساقط الشعر.

الألوفيرا

جل الصبار أو الألوفيرا من العلاجات المهمة جدًا للشعر الدهني، وذلك لأن الألوفيرا يزيل الزيوت الزائدة في الشعر ويحمي فروة الرأس ويعطيها مظهرًا أنيقًا.

المكونات

  • جل الصبار

الطريقة

أولًا دلكي فروة الرأس بجل الصبار جيدًا، ثم اتركيه على شعرك لمدة ساعة كاملة ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

الألوفيرا
الألوفيرا

اللافندر لعلاج تساقط الشعر

تعمل عشبة اللافندر على علاج تساقط الشعر، بالإضافة إلى أن اللافندر يرطب فروة الرأس ويمنح الشعر اللمعان المطلوب لذلك أستخدامه مفيد جدًا للشعر.

المكونات

  • لافندر
  • زيت جوز الهند

الطريقة

اخلطي 12 نقطة من زيت اللافندر مع ملعقتين من زيت جوز الهند، ثم دلكي فروة الرأس بالخليط من خلال استخدام أطراف الأصابع واتركيه طوال الليل على الشعر، ثم في الصباح اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

قد يعجبك أيضًا بذور الكتان لتطويل الشعر | تعرفي على طريقة تطويل شعرك في أسبوع

افضل علاج لنمو الشعر وكثافته

الكورتيزون

دواء يؤخذ على شكل حقن مباشرة في فروة الرأس أو على شكل حبوب أو دهان يمكن تطبيقه بشكل موضعي، لكن عليكِ استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه.

وهناك بعض الوصفات الطبيعية لنمو الشعر وتعزيز كثافته ومنها:

البيض

يعتبر البيض حلًا سريعًا وفعّالًا لنمو الشعر وتعزيز كثافته، لأن البيض يحتوي على البروتين الضروري لتغذية الشعر وزيادة كثافته.

المكونات

  • بيضة أو بيضتان
  •  وعاء

الطريقة

اكسري البيض في الوعاء، ثم ضعيه على فروة شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اسغلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو، كرري ذلك مرتين أسبوعيًا وستحصلين على شعر كثيف.

علاج الشعر الخفيف والمتساقط

الثوم

يساعد الثوم على إنبات الشعر الخفيف، كما أن الثوم يُستخدم في علاج بعض حالات الصلع لأنه يحفز فروة الرأس على إنبات الشعر من جديد، يمكنك وضع الثوم على الشعر مباشرة عن طريق تقطيع الثوم إلى حلقات ووضعها في الأماكن التي لا ينبت فيها الشعر.

ثوم
ثوم

زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت المفيدة جدًا للشعر الخفيف، لأن زيت الخروع غني بفيتامينات ودهون مهمة لصحة الشعر ومنع تساقطه.

المكونات

  • صفار خمس بيضات
  • ربع كوب زيت خروع

الطريقة

في البداية اخلطي صفار البيض مع زيت الخروع جيدًا، ثم ادهني شعرك بالخليط مع التدليك واتركيه لمدة 5 ساعات، ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو.

وصفة الخميرة والحليب

يساعد الحليب والخميرة علي علاج الشعر الخفيف والمتساقط، كما تعمل تلك الوصفة على إعادة بناء وتقوية بصيلات الشعر.

المكونات

  • ملعقة صغيرة خميرة
  • قليل من الماء الدافئ
  • كوب أو كوبين حليب
  • ملعقة صغيرة من العسل

الطريقة

امزجي الخميرة مع الماء جيدًا، ثم ضيفي الحليب والعسل، بعد ذلك ضعي ادهني شعرك بالخليط واتركيه على الشعر لمدة 3 ساعات ثم اغسليه بالماء الفاتر.

في الختام عليكِ قبل كل شيء الاهتمام والعناية بشعرك وغسله بالشامبو المناسب باستمرار لتجنب سقوطه أو تقصفه وأيضًا تناول الأغذية التي تحتوي على عناصر مفيدة لصحة شعرك وجماله.

المصادر

موقع موضوع كيفية علاج الشعر الخفيف

موقع سطور أفضل علاج للشعر التالف

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى