حمل وأطفالصحة

اعراض الحمل في الشهر الأول – 12 عرض منها طعم معدني في الفم

ممارسة الرياضة و شرب كميات من الماء عادات يجب اتباعها خلال الشهر الأول من حملك

الحمل في الشهر الأول، يعد أول أسبوعين من دورتك الشهرية، فإذا كان لديك دورة شهرية  بعد نحو أسبوعين، يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجاً من المبيض، قد يحدث التبويض مبكراً أو متأخراً، اعتماداً على طول دورتك الشهرية، ومتوسط ​​الدورة الشهرية 28 يوماً، بعد إطلاقها تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم، إذا التقت البويضة مع الحيوانات المنوية، فإنها تتحد وهذا ما يسمى الإخصاب، ثم تبدا اعراض الحمل في الشهر الأول بالظهور.

اعراض الحمل في الشهر الأول

يمكن أن تظهر العديد من اعراض الحمل المبكرة مشابهة لمضايقات ما قبل الحيض الروتينية.

اعراض الحمل في الشهر الأول
اعراض الحمل في الشهر الأول/ اختبار الحمل
  1. تورم في الثديين

قد تجعل التغيرات الهرمونية في بداية الحمل، الشعور بآلام في الثديين، أو الشعور بأن الثدي أكبر أو أثقل، بالإضافة إلى إمكانية ظهور أوردة ملحوظة في الثديين، وذلك بسبب زيادة حجم الدم في تلك المنطقة.

نصائح لمكافحة حساسية الثدي: ارتدي حمالة صدر داعمة خالية من الأسلاك، وارتدي ملابس فضفاضة، وجربي وضع قماشة باردة على الثديين عند الشعور بآلام أو الحصول على حمام دافئ.

  1. انتفاخ البطن

هرمون البروجسترون يمكن أن يسبب تغيرات كبيرة في جسمك، ويسبب استرخاء عضلاتك وهذا يشمل عضلات الأمعاء، لذلك يمكن أن يبطئ عملية الهضم، هذا يسبب الانتفاخ والتجشؤ المتكرر.

  1. التعب

يحتل التعب والإرهاق أيضاً مرتبة عالية بين أعراض الحمل المبكرة، خلال المراحل المبكرة من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون. يمكن أن يجعلك البروجسترون ترغب في النوم طوال اليوم، في الوقت نفسه قد يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم إلى استنزاف طاقتك أثناء الحمل.

حيث أوضحت الدراسات ان متوسط ​​ساعات النوم أثناء الحمل بمعدل 7.01 ساعة في الليلة الأولى في الشهرين الأولين من الحمل، زاد هذا بشكل طفيف في الشهرين الثالث والرابع، لكنه انخفض بعد ذلك، وانتهى بـ6.31 ساعة في الليلة بعد 8 أشهر من الحمل.

اعراض الحمل في الشهر الأول
اعراض الحمل في الشهر الأول
  1. بروز الأوردة

عندما يتوسع الرحم لإفساح المجال للجنين، يمكن الضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو الأوعية الدموية الكبيرة التي تمتد إلى الجانب الأيمن من جسمك، هذا يقلل من تدفق الدم إلى الساقين ما يسبب توسع الأوردة، لكنها لا تتوقف عند هذا الحد، فبعض النساء يعانين من هذه في المنطقة التناسلية أو قد يصبن بالبواسير.

  1. مغص أو نزيف طفيف

في بعض الأحيان تكون كمية صغيرة من البقع أو النزيف المهبلي من أولى أعراض الحمل، يُعرف باسم نزيف الانغراس، ويمكن أن يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، بعد نحو 10 إلى 14 يوماً من الإخصاب. عادة ما يكون هذا النوع من النزيف أبكر قليلاً وأفتح لوناً من الدورة الشهرية العادية ولا يستمر لفترة طويلة.

اعراض الحمل في الشهر الأول
اعراض الحمل في الشهر الأول/ غثيان

 

  1. النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة

عندما تكونين حاملاً، قد تجدين نفسك ترفضين تناول بعض الأطعمة، أو تكون لديكِ رغبة شديدة في تناول بعض الأطعمة أيضاً، مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن أن تُعزى هذه التفضيلات الغذائية إلى التغيرات الهرمونية، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

  1. الصداع

في بداية الحمل، قد تؤدي زيادة الدورة الدموية الناتجة عن التغيرات الهرمونية إلى حدوث صداع خفيف متكرر.

نصائح لتخلص من صداع الحمل:الحصول على مزيد من النوم أو الراحة والاسترخاء/ دروس يوجا الحمل أو تمارين أخرى/ تناول وجبات منتظمة ومتوازنة/ وضع قماشة دافئة على منطقة العين والأنف إذا كان ذلك من صداع الجيوب الأنفية/ وضع كمادات باردة على مؤخرة رقبتك، أو الاستحمام أو استخدام كمادات حرارية/ مساج للرقبة والكتفين.

  1. الإمساك

الإمساك هو أحد الأعراض المبكرة الشائعة للحمل، فإن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل يساهم في إبطاء حركة الأمعاء، ما يعني أن هرمونات الحمل تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، ما قد يؤدي إلى الإمساك.

نصائح لتقليل الإمساك: تناولي كمية كبيرة من الألياف والأوراق الخضراء/ اشربي كميات وفيرة من الماء/ راجعي طبيبك الخاص قبل تناول أي من الملينات.

  1. تقلبات المزاج

قد يجعلك تدفق الهرمونات في جسمك في بداية الحمل عاطفية وتبكين بشكل غير عادي، تقلبات المزاج شائعة أيضاً في اعراض الحمل في الشهر الأول ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

اعراض الحمل في الشهر الأول
اعراض الحمل في الشهر الأول/ شعور بالأرهاق
  1. طعم معدني في الفم

تجد العديد من النساء أن التذوق لديهن قد تأثرت في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وتصفه بعض السيدات بأنه طعم معدني، يسمى هذا الطعم بخلل التعرق، وهو ناتج عن هرمونات الحمل، وخاصة هرمون الإستروجين، فهو ليس خطيراً ويختفي عادةً بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تقول الدراسات إن هذا يتحسن عادةً بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن إذا كنت تبحث عن طرق للمكافحة، يمكنك تجربة:تناول النعناع أو العلكة الخالية من السكر/ تناول الأطعمة الغنية بالحمضيات أو الخل.

  1. انسداد الأنف

غالباً ما يكون انسداد الجيوب الأنفية علامة مبكرة على الحمل، يمكن أن تؤدي زيادة مستويات هرمون الإستروجين إلى تضخم ممرات الجيوب الأنفية وإنتاج المزيد من المخاط

إذا كنت تعتقدين أنك حامل، فتأكدي من التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي من مزيلات الاحتقان.

 

عادات غذائية يجب اتباعها لتجنب اعراض الحمل في الشهر الأول 

من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار فيما يتعلق بتغذية الحامل في الشهر الأول ما يأتي:

اعراض الحمل في الشهر الأول
اعراض الحمل في الشهر الأول/ القئ
  • التأكد من أن مخزون حمض الفوليك في الجسم هو ضمن المعدل المطلوب؛ لضمان تطور جنينك ونموه بالشكل السليم ولضمان حمل صحي وآمن، حيث أن كمية حمض الفوليك المطلوبة يوميًا هي بين 300 – 400 مايكروغرام، ويتم أخذه من مصادره الطبيعية بالإضافة للمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.
  • الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية، وعادةً ما تكون نفس الكمية التي تحتاجها الحامل قبل الحمل تبعًا لمقاييس جسمها وحالتها الصحية.
  • التركيز على تناول الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية، والتركيز على أخذ الحصص اليومية من كافة المجموعات الغذائية خصوصًا الحليب ومشتقاته بما لا يقل عن 2 كوب يوميًا.
  • الحصول على كمية جيدة من البروتين من مصادره المتنوعة، ويفضل قدر الإمكان الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة.
  • شرب الماء بكمية لا تقل عن 8 أكواب يوميًا.
  • الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين، والتقليل من الكافيين، لما قد تسببها هذه المواد من ضرر على صحة الأم والجنين.
  • ممارسة النشاطات البدنية المناسبة كرياضة المشي، إذ سيكون لها دور كبير في المحافظة على اللياقة البدنية وتقليل الشعور بالإجهاد والضعف العام.

الحمل الناتج عن ترتيب وتخطيط عادة ما يكون له تأثير مفرح وسعادة غامرة؛ إذ تعتقد الحامل أنها حققت شيئاً خاصاً، وأكدت أنوثتها أيضاً، عكس إحساسها بالحمل الناتج عن طريق الخطأ لم يخطط له-ولكن ما أن يبدأ الجنين في الحركة بالشهر الرابع حتى يتحول الحمل إلى شيء مرغوب فيه.

اقرأي ايضا:

تحليل الحمل الرقمي .. تعرفي على أسباب ضعف التحليل الرقمي مع وجود الحمل

اختبار الحمل المنزلي .. خطوات إجراء فحص الحمل بالجهاز المنزلي والملح

علاج الزكام للحامل | نصائح للتخلص من أعراض الزكام في شهور الحمل

المصادر ..

ويب طب : الحمل في الشهر الأول

سيدتي : أعراض الحمل في الشهر الأول 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى