حمل وأطفالصحة

اعراض التبويض..5 نصائح للحمل خلال فترة التبويض

الصداع وزيادة سرعة ضربات القلب من أبرز اعراض التبويض

قبل التطرق لشرح اعراض التبويض يجب التعرف أولا على معنى التبويض، يطلق مصطلح الإباضة على العملية التي تحدث مرة واحدة كل دورة حيض عندما يؤدي تغير الهرمونات إلى تحفيز أحد المبيضين لإطلاق بويضة، ولا يمكن حدوث الحمل لديكِ إلا بتخصيب حيوان منوي لإحدى البويضات فتعرفي على كل ما يخص اعراض التبويض.

وعلى الرغم من أن البويضة يمكنها أن تبقى على قيد الحياة لمدة 24 ساعة فقط، إلا أن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء نشطة حتى خمسة أيام. ولذلك قد يكون الأمر مفاجئًا أن تعرفي أن المرأة يمكنها أن تحمل من خلال ممارسة العلاقة الحميمة من أربعة إلى خمسة أيام قبل إخراج البويضة.

تبلغ إجمالي “فترة الخصوبة” ما يقارب ستة أيام، مع الأخذ في الاعتبار عمر الحيوانات المنوية والبويضة. و”أيام الخصوبة” هي جميع الأيام التي تمرين بها خلال الفترة التي تفصل بين دورات الحيض والتي تكون لديكِ فيها القدرة على الحمل إذا مارست العلاقة الحميمة بدون وسائل وقاية.

اعراض التبويض
الحمل

حساب يوم الاباضة بدقة

تحديد يوم حدوث التبويض يتم تحديد أيام الإباضة من خلال حساب الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول لفترة الحيض حتى اليوم الأول من الحيض الذي يليه، ولدى معظم النساء تمتد فترة الدورة الشهرية حوالي 28 – 32 يومًا، إلّا أنّها يمكن أن تكون أطول أو أقصر من ذلك، ويمكن أن تحدث الإباضة في أي يوم ما بين الأيام 11 – 21 من الدورة الشهرية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأيام مجرد معدل عام لمتوسط وقت حدوث الإباضة عند النساء، وتختلف من امرأة لأخرى، والبويضة نفسها تبقى حية لمدة 12 – 24 ساعة، وخلال هذا الوقت هناك فرصة عالية لتخصيب البويضة والحمل إذا توفرت الظروف المناسبة.

اعراض التبويض

  • تغير سائل عنق الرحم

من ابرز اعراض التبويض زيادة إفرازات عنق الرحم في مرحلة الإباضة، وتظهر بلَون يشبه بياض البيض، فغالبًا ما يكون يوم الإباضة هو اليوم الذي تلاحظ فيه المرأة نزول اكبر كمية من الإفرازات المخاطية الرطبة.

  • تغير درجة حرارة الجسم الأساسية

يساعد قياس درجة الحرارة في معرفة التبويض ففي العادة تكون درجة حرارة الجسم الأساسية ثابتة خلال الشهر، ولكن مع قرب موعد الإباضة كعرض من اعراض التبويض تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية قليلًا، ويتبع هذا الانخفاض ارتفاع طفيف بمعدل نصف درجة مئوية تقريبًا بعد حدوث الإباضة مباشرة، ويُعدّ هذا التغير في درجة الحرارة أحد المؤشرات التي يمكن اللجوء إليها للاستدلال على حدوث الإباضة.

  • زيادة سرعة نبضات القلب

من اعراض التبويض حدوث ارتفاع بسيط في معدل نبضات القلب في الأيام السابقة للإباضة؛ إذ يرتفع بما يقارب نبضتين في الدقيقة الواحدة، وذلك قبل فترة تتراوح بين 2 – 5 أيّام من الإباضة، كما يستمرّ هذا الارتفاع عادةً بمعدّل ثابت بعد الإباضة ويصل إلى ذروته في منتصف الطور الأصفري  من دورة الطمث الشهريّة.

  • الصداع والشعور بالغثيان

نتيجة التغيرات الحاصلة في معدّلات هرمونيّ الإستروجين والبروجسترون خلال مرحلة الإباضة فإنّ بعض النساء قد يعانين من الغثيان والصداع خلال تلك الفترة كعرض من اعراض التبويض.

اشياء تساعد على الحمل في ايام التبويض

قد تكون بعض التغييرات البسيطة نسبيًا في نمط الحياة مفيدة لتعزيز احتمالات الحمل. تابعي القراءة للحصول على 5 نصائح ثبُت أنها تحدث فرقًا:

  • الحفاظ على وزن صحي

إذا كنت بحاجة إلى خسارة بضعة كيلوغرامات، فهذا هو أفضل وقت للقيام بذلك، وهناك طريقة لمعرفة الوزن المثالي. فمن الممكن أن يكون لزيادة الوزن تأثير سلبي على فرصك في الحمل، كذلك نقص الوزن، وبخاصةٍ إذا كان لديك دورة شهرية غير منتظمة، يمكن أن يسبب مشاكل أيضًا. ويعود ذلك الى أن الخلايا الدهنية المرتبطة بإنتاج الإستروجين، وإذا كان لديك عدد كبير جدًا أو قليل جدًا، فيمكن أن تتخلص من الهرمونات التي تشارك في الإباضة.

  • تجنّب التوتر

قد تشعرين بارتفاع مستويات القلق لديك بعد أن كنت محاولات الحمل الفاشلة. ولكن في الواقع، من المهم أكثر من أي وقت مضى إبقاء التوتر تحت السيطرة. هناك عدد من الدراسات التي تظهر أن التوتر يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية للمرأة، كما يمكن أن يقلل من الرغبة الجنسية.

  • زيادة تناول الفيتامينات والمعادن:

إنّه الوقت الأنسب لتناول الفيتامينات، إذ لا تحتاجين فقط إلى حمض الفوليك للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي والقلب والأطراف، والتي يمكن أن تتشكل في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، ولكن أظهرت الدراسات أيضًا أن النساء اللواتي يعانين من نقص الحديد قد يعانين من ضعف جودة البويضات وحتى التوقف عن الإباضة. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضًا إلى عدم انتظام الإباضة، ويمكن أن يتداخل نقص فيتامين د مع توازن الهرمونات.

  • ممارسة الجماع في الوقت المناسب

بعيدًا عما هي طريقة الجماع للحمل، إن معرفة الأيام التي تكونين فيها خصبة أمر أساسي لحدوث الحمل، ولكنه قد يكون محيرًا. إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ومدتها 28 يومًا، فستبدأ الإباضة قبل 14 يومًا من دورتك التالية، ولكن ليس لدى كل شخص فترة يمكن التنبؤ بها. لذا استعيني باختبار الاباضة المنزلي لتتمكني من تحديد الوقت المناسب وبالتالي الحمل في ايام الاباضة.

  • الإستلقاء بعد الجماع مباشرة

استلقي في السرير بعد ممارسة الجماع لزيادة فرصك في الحمل. ولا تذهبي إلى الحمام خلال هذا الوقت لتتمكن الحيوانات المنوية من الدخول إلى عنق الرحم بسهولة.

اعراض الحمل بعد التبويض ب5 ايام

بعد تم تعرفنا علي اعراض التبويض، سنتعرف الآن على اعراض الحمل بعد التبويض،  تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام، ثم تبدأ بالانتقال إلى الرحم لتزرع في بطانة الرحم، وهنا يكون هرمون الحمل موجودًا في الدم، لكنه لا يظهر في اختبار الحمل إلا عند موعد نزول الدورة الشهرية.

  • تأخر الدورة الشهرية أو غيابها
  • نزول افرازات كريمية بيضاء اللون بنسبة قليلة لتزداد مع التقدم في مراحل الحمل
  • الشعور ببعض الألم في المبيض الذي خرجت منه البويضة
  • الشعور بألم خفيف في اسفل البطن والضغط
  • كثرة التبول نتيجة الضغط على المثانة
  • النزيف الناتج عن انغراس البويضة في بطانة الرحم
  • الاصابة بالغثيان الصباحي الذي ترافقه دوخة غالبا ما تستمر حتى الشهر الثالث من الحمل
  • تحجر الثديين وتورهما مع الشعور بألم خفيف يشبه الوخز
  • احمرار الوجه والاصابة بالحساسية الجلدية الناتجة عن التغير الهرموني

ما أسباب نزول دم في أيام التبويض للمتزوجة؟

نزول الدم في ايام التبويض يعد من أعراض التبويض، فمن المتعارف عليه أن التبويض يحدث في منتصف أيام الدورة الشهرية للدورات المنتظمة كل 28 إلى 30 يومًا، أي تقريبًا في اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية، ويصاحبه أحيانًا معرض من أعراض التبويض نزول دم خفيف أو نزول بعض قطرات دم ايام التبويض بسبب انخفاض نسبة هرمون الإستروجين بعد حدوث الإباضة مباشرة، أي أنه ليس مرضًا ولا يدل على مشكلة صحية، طالما لم يكن مصحوبًا بآلام شديدة لا تحتمل أو نزف غزير ومستمر لأكثر من يومين، ففي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب والفحص الطبي ضروري، لأنه ربما ينبئ بمشكلة في بطانة الرحم.

ما هو عدد مرات الجماع في أيام التبويض؟

في الواقع إن عدد مرات الجماع في أيام التبويض غير محدد، فذلك يعتمد على الزوجين بشكل أساسي.

ولكن ينصح الخبراء بعدم ممارسة الجنس أكثر من مرة في اليوم، لأن ذلك من الممكن أن يقلل من عدد الحيوانات المنوية السليمة، في المقابل فإن ممارسة الجنس بانتظام، أي كل يومين، من شأنه أن يساعد في رفع معدلات الحمل بين الأزواج.

ويعتقد البعض أن الحيوانات المنوية قد تساعد أيضًا في تثبيت الحمل، لذا يميل البعض إلى ممارسة الجماع بانتظام، بالطبع الإجابة عن سؤال عدد مرات الجماع في أيام التبويض يشمل عدم ممارسة الجماع في هذه الفترة فقط، بل من أجل زيادة فرص الحمل يفضل أن يقوم الأزواج بممارسة الجماع بشكل منتظم طوال أيام الشهر.

اعراض التبويض
اعراض التبويض

متى يحدث التبويض بعد الاجهاض؟

تبدأ عودة الدورة الشهرية لأول مرة عند معظم النساء بعد 4 – 6 أسابيع بعد عملية الإجهاض، بينما تستغرق عودة الدورة الشهرية إلى نفس النمط المعتاد في السابق قبل الإجهاض عدة أشهر، من المحتمل أن تصاب المرأة ببعض النزيف بعد الإجهاض ويمكن اعتبار هذا اليوم أول أيام الدورة الشهرية، وغالبًا ما تستمر حوالي أسبوع واحد.

لكن متى يحدث التبويض بعد الاجهاض؟ الإجابة السؤال ليست واحدة، فهي تشمل خيارين:

  1. يحدث التبويض في الأسبوع الثاني

يحدث التبويض في الأسبوع الثاني بعد الإجهاض عند حدوث الإجهاض في الأسبوع 13 من الحمل.

كما يحدث التبويض في الأسبوع الثاني من بداية الدورة الشهرية الجديدة بعد الإجهاض، حيث يحدث التبويض عادةً في اليوم 14 منذ بدء الدورة الشهرية عند النساء بشكلٍ عام، وتكون أعلى فترات الخصوبة خلال 3 – 5 أيام قبل التبويض وتستمر إلى يوم أو يومين بعد التبويض في الوضع الطبيعي.

  1. يحدث التبويض بعد فترة طويلة يصعب معرفتها

أحيانًا قد تتطلب عملية التبويض وقتًا أطول للعودة إلى النمط الطبيعي، وخاصةً عند حدوث الإجهاض في وقت متأخر من الحمل أو في خلال الأسابيع الأخيرة.

تختلف عودة عملية التبويض لما كانت عليه في السابق من امرأة لأخرى، بحيث قد تعاني بعض النساء من دورة شهرية وعملية تبويض غير منتظمة، وخاصةً اللاتي لم تكن الدورة الشهرية منتظمة لديهن قبل الحمل.

يجدر الذكر أن غالبًا ما تفكر النساء بإمكانية الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض، سواء في الفترة الأولى بعد حصول الإجهاض أو في أشهر لاحقة، وهذا أمر غير صحي، فعادةً ما يكون هناك احتمالية بنسبة 1 – 2% لحدوث الإجهاض مرة أخرى عند معاودة الحمل، لذلك تعد مراجعة الطبيب ضرورية ومهمة جدًا بعد حدوث عملية الإجهاض.

اعراض التبويض
اختبار حمل

ما هي أيام التبويض للحمل بفتاة؟

هناك نظرية، وهي نظرية «لاندروم شيتلس» صاحب كتاب اختيار جنس الجنين، وبناءً عليها فكلما حدثت العلاقة الزوجية بعيداً عن أيام التبويض، فإن الحيوان المنوي Y سيموت في البداية.

وعندها يبقى الحيوان المنوي X لتلقيح البويضة، وهذا ما يساعد ويزيد من فرصة الحمل بفتاة وليس بولد، فإذا كنتِ سيدتي تحلمين وترغبين بإنجاب فتاة فعليكِ ممارسة العلاقة الزوجية قبل فترة التبويض بثلاثة أيام.

فعلى سبيل المثال إذا كانت أيام التبويض لديكِ هي 25، 26، 27 من شهر يناير، فيفضل ممارسة العلاقة الزوجية في 22 من شهر يناير، وهذا الأمر يزيد من فرصة إنجاب فتاة.

ما هي أيام التبويض للحمل بولد؟

وبحسب نفس النظرية التي أجراها الطبيب «لاندروم شيتلس»، يمكن زيادة فرص الحمل بولد إذا ما حدث الجماع في وقت قريب من أيام التبويض، وتفسيره لذلك هو أن الرجل ينتج نوعين من الحيوانات المنوية تختلف في الكروموسوم الذي تحمله، فبعضها يحمل الكروموسوم X، وهي المسؤولة عن الحمل ببنت، وبعضها يحمل الكروموسوم Y، وهي المسؤولة عن الحمل بولد.

سيدة حامل
اعراض التبويض / سيدة حامل

هل لأيام التبويض علاقة بالحمل بتوأم؟

ليس هناك يوماً محدداً للتبويض يساهم بالحمل بتوأم ولكن هناك بعض العوامل التي إن لعبت دورها ستعزّز الخصوبة أثناء التبويض وتجعلك حاملاً بتوأم: فالتناول الكثيف لمنتجات الألبان كالحليب سيعزّز قوة التبويض ويقوي نسبة إمكان الحمل بتوأم. يقولون إن المرأة التي تشرب الحليب كثيراً تعلو نسبة إنجابها لتوأم خمس مرات أكثر من المرأة التي لا تتناول الحليب أبداً. وهذا يعود إلى هرمون النمو المعطى للبقرة والذي يتفاعل مع هرمونات المرأة لترتفع نسبة التبويض.

عوامل تساعد على إنجاب توأم:

– الوراثة: إن أجدادك أنجبوا أطفالاً توأم في الماضي، فلديك فرصة مهمّة لتحقيق حلمك والحمل بتوأم.

– العمر: هناك دراسات تقول إن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30-40 عاماً هم أقرب لإنجاب توأم. والسبب هو أن مع تقدم العمر ينتج جسم المرأة هرمونات أكثر محاولةً منه لتنشيط التبويض.

– بنيتك: إن كنت تتمتعين ببنية قوية ووزن صحي ففرصتك بالحمل بتوأم ستعلو.

أيام التبويض في سن الأربعين

إذا كنتِ تحاولين الحمل بعد بلوغك سن الأربعين ، فلابد من معرفة أيام التبويض ، وقد يختلف موعد الإباضة في سن الأربعين عن أيام التبويض في سن العشرين ، حيث تكون بداية أيام التبويض في سن الأربعين من اليوم ال 9 إلى اليوم 12 من توقيت أول يوم من أيام الدورة الشهرية الأخيرة لكي ، وهو الوقت الذي يُطلق فيه المبيض ان بويضة ، أما في سن العشرين تكون أيام التبويض بداية من اليوم ال11 إلى اليوم 14 من تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية الأخيرة لكي ، حيث تكون أيام التبويض أيام معدودة في كل دورة شهرية يمكنك فيها الحمل ويمكن أن تختلف أيام الإباضة بين الدورات ، فإذا كنت تعرفين موعد أيام التبويض ، فيمكن أن يساعدك ذلك على الحمل بشكل أسرع.

اعراض التبويض
اعراض التبويض / الغثيان

هل يحدث حمل بعد نزول البويضة؟

تعتمد فرصة حدوث الحمل بعد نزول البويضة على الفترة الزمنية بين حدوث عملية التبويض والجماع، حيث تزداد فرصة الحمل بعد التبويض عند حدوث الجماع بفترة أقصاها 48 ساعة بعد الإباضة، لذلك تعتبر فرصة حدوث الحمل بعد التبويض بيوم أو يومان عالية جداً، بينما تقل الفرصة بعد ذلك بالتدريج الى أن تصل لأضعفها بعد انتهاء أيام التبويض بتسعة أيام.

اعراض التبويض
اعراض التبويض

علامات انتهاء فترة التبويض

في حال عدم حدوث التخصيب فإن البويضة تُطلَق خارج الجسم، ولتلك العملية عدد من العلامات ومنها:

  • جسم أقل حرارة

تتراوح درجة الحرارة الطبيعية للجسم بين 36 و 37 درجة مئوية، ولكن عند إطلاق البويضة خارج الجسم نتيجة عدم حدوث التخصيب فإن الحرارة تنخفض قليلاً ثم تعود كما كانت بعد خروجها، ولقياسها يجب استخدام مقياس حرارة خاص يتميز بالدقة الكافية لرصد تقلب الحرارة الطفيف.

  • حواس أدق وأكثر حساسية

تشعر النساء بحواسهن أكثر خلال فترة نزول البويضة، حيث يميزن الروائح أكثر ويتحسسن منها أكثر من المعتاد، بما فيها حاسة اللمس والبصر.

  • آلام في البطن والظهر

أثناء عملية نزول البويضة فإنها تسبب آلام تختلف شدتها من امرأة لأخرى وتتمركز تلك الآلام في منطقة الحوض وأسفل البطن والظهر، وقد تستمر لدقائق أو بضع ساعات وقد يمتد الألم لأجزاء أخرى من الجسم.

  • الشعور بالتشنج

ليس التشنج شائعاً بين كل النساء ضمن أعراض انتهاء فترة التبويض ولكنه يصيب البعض الآخر بشكل خفيف في البطن، غير أن ظهور التشنجات بشكل مستمر يشير الى خلل هرموني في هرمون الأستروجين أو نقص هرمون البروجسترون أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض. وقد تعاني بعض النساء كذلك من الغثيان والشعور بالصداع أثناء تلك الفترة بسبب التغيرات السريعة في الهرمونات الجنسية، ولكنه لا يصيب عادةً النساء اللاتي يتمتعن بتوازن هرموني.

  • تغيرات في الغريزة الجنسية

تلك الفترة يمكن اعتبارها رسالة من الجسم للدماغ بأن الوقت سانح للإنجاب، فإن بعض النساء يشعرن بزيادة في الدافع الجنسي نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين.

  • حدوث نزيف

تعاني منه بعض النساء عندما تنضج البويضة حيث يحدث انخفاض في مستوى الأستروجين بشكل طفيف مما يتسبب في حدوث النزيف، ولا يكون حينها بلون أحمر قاتم، بل يكون مسحة خفيفة باللون الوردي أو البني تكون مع إفرازات عنق الرحم.

  • ظهور مخاط الإباضة

بعد عملية الحيض تكون الإفرازات جافة أو غير موجودة ولكن مع استعداد القناة المهبلية للحيوانت المنوية يصبح مخاط عنق الرحم أكثر انزلاقاً، أما أثناء فترة الاباضة تصبح الافرازات ذات لون أبيض، وتدوم حوالي 5 أيام للنساء الشابات وتقل عن ذلك مع التقدم في العمر.

الى هنا نكون قد انتهينا من شرح اعراض التبويض، و ننصح كل النساء خاصة المتزوجات  بمعرفة كيفية حساب فترة الاباضة، فذلك يساعد النساء اللاتي تفكرن بالانجاب في زيادة فرصهن في الحمل، كما انه ايضا مهم لمن لا ترغب في الإنجاب حتى تتجنب الجماع في هذه الأيام لتتجنب الحل، فحساب ايام التبويض يعد من طرق منع الحمل الطبيعية بدون استخدام اي وسائل والمعروف باسم الفترة الآمنة “Safe Period”.

قد يعجبك: فوائد القرفة والزنجبيل | مشروب رائع للضعف الجنسي وعلاج نزلات البرد

قد يهمك:حاسبة الحمل والولادة – اليكي كل ما يخص حساب الحمل موعد الولادة بدقة

المصادر

ويب طب: ما هي علامات نزول البويضة

موضوع: ما هي اعراض التبويض

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى