حمل وأطفال

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف| تعرف على طريقة استخدام اختبار الحمل

الحالات التي تظهر بها اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

في بعض الأحيان يظهر في اختبار الحمل المنزلي خط خفيف، وهو ما قد يسبب بعض الحيرة لدى النساء حول حدوث حمل من عدمه، ومن خلال هذا المقال نذكر بعض المعلومات حول أسباب ظهور خط خفيف في اختبار الحمل المنزلي ودلالة ذلك، وكيفية استخدام اختبار الحمل بصورة صحيحة، إليكم التفاصيل.

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف: ماذا يعني؟

يتكون اختبار الحمل المنزلي في العموم من خطين، وفي حال ظهر خط واحد عند غمس ورقة الاختبار في البول فهذا يعني عدم وجود حمل، أما إذا ظهر خطان بصورة واضحة تمامًا؛ فهذا يشير بلا شك إلى وجود حمل.

ولكن في بعض الحالات قد يظهر الخط الثاني، ولكنه يكون باهت وخفيف، وفيما يلي نذكر بعض المعلومات المهمة حول هذا الأمر:

  • حدوث إخصاب للبويضة بنجاح مع غرسها داخل بطانة الرحم، ولكن الحمل ما زال في بدايته، وهنا يجب إعادة اختبار الحمل مرة أخرى بعد مرور عدة أسابيع قليلة.
  • ظهور خط خفيف يرجع إلى انخفاض مستوى هرمون الحمل في البول في بداية الحمل؛ إذ أن اختبار الحمل المنزلي يعجز عن اكتشاف الهرمون داخل البول، ولذا فإنه يظهر باهتًا.
  • قد يرجع ظهور خط باهت أيضًا إلى اختلاف تركيز عينة البول؛ بحيث يظهر الخط بدرجات مختلفة عند غمسه في تركيزات مختلفة من البول أو في أوقات مختلفة.
  • يجدر بالذكر أيضًا أن كمية السوائل التي تشربها المرأة قبل إجراء الاختبار قد تؤثر على تركيز مستوى هرمون الحمل؛ ولذا يظهر الخط باهت.
  • لتقييم ما إذا كان اختبار الحمل المنزلي سيكون ناجحًا أو لا مسبقًا يمكنك تحري درجة صفاء وتركيز البول، حيث يشير البول الخفيف والصافي إلى تركيز منخفض؛ ولذا لا يكون الاختبار دقيقًا.

قد يهمك: اختبار الحمل المنزلي بالصور تعرفي علي 2 طريقة لإجراء اختبار الحمل

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

الحالات التي تظهر بها اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

هناك بعض الحالات التي تسبب ظهور خط خفيف في اختبار الحمل المنزلي، ولكن ذلك لا يدل لو ووجود حمل بشكل دقيق، ولكن ذلك نتاج عدة أمور أخر تمر بها المرأة، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:

عند الخضوع لاختبار الحمل المنزلي خلال سن اليأس

قد تظهر نتائج اختبار الحمل إيجابية في بعض الأحيان قرب سن اليأس؛ نتيجة للنسبة غير الطبيعية والمرتفعة من الهرمون الملوتن، ولذا فإنه عند إجراء اختبار الحمل المنزلي خلال هذه الفترة يظهر خطين؛ ولكن يكون أحدهما باهتًا.

  تناول أنواع معينة من الأدوية

قد تظهر نتيجة اختبار الحمل إيجابية رغم عدم حدوث حمل؛ نتيجة تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون الحمل؛ مثل أدوية الخصوبة.

الفقدان المبكر للحمل

عند إجراء اختبار الحمل المنزلي مباشرة بعد فقدان الحمل المبكر أو الحمل خارج الرحم؛ تظهر نتيجة الحمل إيجابية رغم عدم حدوث حمل.

 إجراء اختبار الحمل بصورة خاطئة

لتفادي الحصول على نتيجة غير دقيقة من اختبار الحمل المنزلي؛ يجب اتباع تعليمات استخدامه بصورة دقيقة، ومن أهم هذه التعليمات هو الانتظار إلى الوقت المحدد في تعليمات الاختبار.

 تركيز هرمون الحمل المنخفض في البول

لا بد من الخضوع لاختبار الحمل في الصباح الباكر؛ وذلك لأن تركيز البول حينها يكون مرتفعًا؛ مما يجعل نتيجة الاختبار أكثر دقة، لسهولة اكتشاف هرمون الحمل بها.

انتهاء صلاحية الاختبار

لا بد من التحقق من تاريخ صلاحية الاختبار قبل استخدامه؛ إذ يؤدي انتهاء فترة الصلاحية له في إعطاء نتائج غير سليمة.

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

اقرأ أيضًا: اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل.. تعرفي علي 4 أسباب

 طريقه استخدام اختبار الحمل

لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام اختبار الحمل المنزلي، لابد من اتباع التعليمات الآتية:

  • قومي بوضع عينة من البول داخل الوعاء المعقم الخاص به.
  • قومي باستخدام القطارة المرفقة باختبار الحمل؛ للحصول على عينة من البول ووضعها في المكان المحدد لها بالاختبار.
  • انتظري بضع دقائق، وتحققي من الخطوط التي تظهر عليه.

ماذا أفعل عند ظهور اختبار الحمل المنزلي خط خفيف؟

عند ظهور اختبار الحمل المنزلي خط خفيف؛ يجب عليكِ حينها الانتظار عدة أيام، ومن ثم يمكنك إعادة الاختبار مرة أخرى، وفي حال ظهرت النتيجة إيجابية؛ فيجب الذهاب إلى الطبيب حينها لمتابعة حملك، أما إذا كانت النتيجة سلبية، فقد تكوني تعرضتي لإجهاض مبكر، وهو أمر شائع الحدوث ولا يؤثر على فرصك في الإنجاب لاحقًا.

وختامًا وبعد أن تعرفنا على أسباب ظهور اختبار الحمل المنزلي خط خفيف، نشير إلى أهمية إجراء الاختبار بصورة صحيحة وفي وقت مناسب؛ للحصول على نتيجة دقيقة.

قد يهمك

اختبار الحمل المنزلي .. خطوات إجراء فحص الحمل بالجهاز المنزلي والملح

اعراض الحمل | أكثر من 20 عرض وعلامة من أعراض وعلامات الحمل

المصادر

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف إلى ماذا يشير

اختبار الحمل

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى