حمل وأطفالصحة

اختبار الحمل المنزلي بالصور تعرفي علي 2 طريقة لإجراء اختبار الحمل

نصائح وتعليمات لإجراء اختبار الحمل المنزلي

تبحث الكثير من السيدات عن  اختبار الحمل المنزلي بالصور السؤال، حيث تتعدد أنواع الاختبارات المتوفرة داخل الصيدليات والمراكز الطبية، ويعد اختبار الحمل المنزلي واحدًا من أبرز الوسائل المستخدمة في الكشف عن حدوث الحمل بمجرد تأخر الدورة الشهرية.

اختبار الحمل المنزلي بالصور

اجراء اختبار للحمل المنزلي والحصول على نتائج دقيقة وسريعة يحتاج إلى اتباع الخطوات والإرشادات المدونة على العبوة الخاصة بالاختبار من الخارج، للحصول على نتائج فحص ناجحة يفضل عمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بيومين عن موعدها المحدد.

ولكن يفضل إجراء الاختبار بعد تأخر الدورة الشهرية بمدة تتعدى عشرة أيام تقريبًا حسب آراء الأطباء المختصين، حيث تزداد نسبة تركيز الهرمون المسئول عن الحمل خلال تلك الفترة بوضوح.

اختبار الحمل المنزلي بالصور
اختبار الحمل المنزلي بالصور

في البداية قبل استخدام جهاز الحمل المنزلي عليكي الانتباه إلى قراءة التعليمات والتوجيهات المدونة جيدًا، والتحقق من تاريخ الصلاحية، حيث تحتوي أغلب اختبارات الحمل المنزلية على عدد من المواد الكيماوية التي تحدد لها فترة صلاحية محددة.

استخدام وعاء نظيف لجمع عينة البول والتأكد تمامًا من نظافته وخلوه من آثار بقايا الصابون والتي تؤثر على العينة.

يوصي الأطباء بعمل عينة التحليل في الصباح الباكر حيث يكون الهرمون المسئول عن حدوث الحمل في أعلى مستوى تركيز .

يمكنك وضع قطرات البول في المكان المخصص لها باستخدام  القطارة الخاصة بالتنقيط الموجودة في العبوة الخاصة بالاختبار والانتظار مدة لا تقل عن خمس دقائق للتأكد من نتيجة الفحص.

قطارة اختبار الحمل
قطارة اختبار الحمل

بعد الانتهاء من إجراءات الفحص والتعرف على النتيجة بشكل صحيح يفضل تسجيل التاريخ الخاص بإجراء الحمل، حيث أنه من الممكن أن يسأل عنه الطبيب المختص خلال زيارتك له.

نتيجة اختبار الحمل المنزلي بالصور

تختلف طبيعة وشكل أنواع الاختبارات المستخدمة في فحص الحمل بالشكل الذي يؤثر بشكل واضح على سرعة ظهور النتيجة.

وغالبًا ما تنقسم نتائج اختبار الحمل المنزلي، فإما أن تكون سلبية وهذا يعني عدم حدوث الحمل وغالبًا ما يكون تأخر الدورة الشهرية ناتج عن أسباب أخرى عليك الرجوع إلى الطبيب للتعرف عليها.

وإما أن تكون النتيجة إيجابية وتؤكد على حدوث الحمل، ولكن قد تتساءل الكثير من السيدات عن كيفية التمييز بين النتيجة السلبية والنتيجة الإيجابية للاختبارات الخاصة بفحص الحمل المنزلي.

يمكنك التعرف على النتيجة السلبية بوضوح في حال ظهور خط واحد فقط على شريط الاختبار وهذا يعني عدم وجود حمل.

اختبار حمل سلبي
اختبار حمل سلبي

كما يشير أيضًا ظهور علامتين باللون الأحمر على الاختبار المنزلي حدوث حمل، وهذا يعني أن نتيجة الاختبار إيجابية،  فيمكنك اجراء تحليل الدم بعدها للتأكد من نسبة الهرمون في الدم، والذهاب في أقرب وقت للطبيب من أجل عمل فحص جيد للحمل ومتابعة نمو الجنين والتعرف على ما تحتاج إليه جسم الأم من فيتامينات ومكملات غذائية.

اختبار حمل ايجابي
اختبار حمل ايجابي

نصائح وتعليمات لإجراء اختبار الحمل المنزلي

قراءة التعليمات والإرشادات المدونة على عبوات الاختبار قبل البدء في الاستخدام مع التأكد من تاريخ الصلاحية للحصول على النتائج المطلوبة،منها ما يلي:

  • يراعي حفظ اختبار الحمل المنزلي في مكان جاف وبارد بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • الالتزام بالوقت المحدد لقراءة الاختبار للحصول على نتائج صحيحة، فقد تحصلين على نتيجة إيجابية خاطئة لأن نافذة اختبار الحمل قد تبدو أكثر قتامة حيث لا يزال الاختبار يعمل، وقد يتم الحصول أيضًا على نتيجة سلبية خاطئة.
  • في حال التأكد من أن النتيجة سلبية يفضل استخدام اختبار حمل آخر بعد مرور يومين على الأقل، للتأكد منها.
  • أما في حالة ظهور نتيجتين مختلفتين عند تكرار إجراء فحص الحمل يفضل الذهاب إلي الطبيب المختص وعمل فحص الدم للتأكد من النتيجة.
  • المكون الرئيسي لاختبار الحمل المنزلي هو البول، يجب أن تقوم بإجراء الاختبار باستخدام البول الأكثر تركيزًا للحصول على أفضل النتائج، عادةً ما يكون هذا هو البول الموجود بالمثانة بعد النوم طوال الليل، مما يعني أنك قد ترغب في اختبار أول شيء في الصباح، يمكنك أيضًا الانتظار بضع ساعات خلال اليوم دون التبول ومن ثم إجراء الاختبار.

جدير بالذكر أن الحمل هو إحدى أكثر الظواهر روعة في الطبيعة، يبدأ الحمل بالتقاء خليتين وهما الحيوان المنوي (Semen) وبويضة (Occyte)، وبعد مرور تسعة أشهر وبشكل أدق بعد 40 أسبوعًا وفي حال توفرت كل الظروف الملائمة فسيولد طفل سليم ومعافى إلى العالم الخارجي.

تمر المرأة الحامل بالكثير من التغييرات سواء على المستوى الجسدي أو على المستوى النفسي، وقد قالت الكثير من النساء إنهن عرفن وشعرن بأنهم حوامل منذ مرحلة إخصاب البويضة أو بعدها بأيام قليلة فقط.

كما أنه ليس من الواجب أن تقوم المرأة بإجراء الفحص، لكن أهمية الفحص تكمن في تمكين المرأة من أن تعرف بأنها حامل منذ المراحل المبكرة، وهو ما يتيح لها تغيير عاداتها وفقًا لذلك، مثل: التوقف عن التدخين، والتوقف عن شرب الكحول، وغيرها من العادات.

قد يهمك/

 اختبار الحمل المنزلي | كيف تتأكدين أنك حامل بدون الذهاب لطبيب

 تحليل الحمل المنزلي | هل نتيجة الاختبار المنزلي آمنة وموثوقة؟

 اعراض التبويض..الصداع وزيادة سرعة ضربات القلب تعرفي علي المزيد

المصادر

What a Positive Pregnancy Test Really Looks Like

If You’re In Doubt, Here’s What Positive Pregnancy Tests Look Like

الي هنا نصل لختام الموضوع الذي قدمنا لكم في كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي بالصور كما عرضنا مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها من اجل الحصول علي نتائج دقيقة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى