حمل وأطفال

إنقاص الوزن بعد الولادة – وهل يضر الأم والطفل

ممارسة الرياضة لانقاص الوزن بعد الولادة

<

يولد الطفل ، لكن المعدة ولفائف لحم الخنزير المقدد صامدة بشكل جيد: لذلك ترغب معظم النساء في إنقاص الوزن بعد ولادة الطفل . سوف تساعدك الرضاعة الطبيعية واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة على خسارة الوزن الزائد. يحذر الخبراء من اتباع نظام غذائي من جانب واحد وممارسة الرياضة المفرطة. اقرأ المزيد عن فقدان الوزن بعد الولادة هنا.

تحتاج النساء الحوامل إلى زيادة الوزن

من الطبيعي أن تكتسب المرأة 10 إلى 15 كيلو جرامًا أثناء الحمل – من جهة بسبب زيادة وزن الطفل ، ومن جهة أخرى بسبب التغيرات الجسدية في الأم مثل زيادة حجم الرحم والثدي أو زيادة حجم الدم. وهذا يضمن تزويد الطفل على النحو الأمثل بالطاقة والأكسجين والمواد المغذية والهرمونات.

لماذا يضر الوزن الزائد بالطفل والأم

عندما يولد الطفل ويتراجع جسم الأم ، تفقد المرأة الوزن ببطء مرة أخرى. بالنسبة لبعض النساء ، فإن فقدان الوزن بعد الولادة ليس بالسرعة الكافية. يمكن أن تكون الكيلوغرامات الزائدة عنيدة بشكل خاص إذا أكلت النساء أكثر من اللازم أثناء الحمل وبالتالي اكتسبن وزنًا زائدًا أو كان وزنهن زائداً بالفعل قبل الحمل.

الوزن الزائد قليلًا غير ضار نسبيًا ، ولكن يجب تجنب الوزن الزائد جدًا أثناء الحمل – في أفضل الأحوال قبل، نظرًا لأن الطفل يمكن أن يصبح كبيرًا جدًا بالنسبة لقناة الولادة ، فمن الضروري إجراء عملية قيصرية . إذا كانت الأم الحامل بدينة ، فهناك أيضًا خطر الإصابة بسكري الحمل ، والذي يمكن أن يتطور إلى مرض السكري المزمن بعد الولادة.

لذلك فإن فقدان الوزن بعد الولادة ليس مفيدًا فقط لرفاهيتك ، ولكنه مفيد أيضًا إذا كنت تعانين من زيادة الوزن. لكن الأنظمة الغذائية القوية أو برامج اللياقة البدنية الضيقة ليست مناسبة لفقدان الوزن بعد الولادة. إذن كيف تتخلصين من معدتك بعد الولادة؟

إنقاص الوزن بعد الولادة

إنقاص الوزن بعد الولادة : الرضاعة الطبيعية

عندما ترضع الأمهات أطفالهن رضاعة طبيعية ، فإن ذلك لا يؤدي فقط إلى بناء علاقة ثقة بينهما – بل إنه يوفر أيضًا فائدة صحية للأم والطفل. المكونات الموجودة في حليب الأم تحمي الطفل من الالتهابات والأمراض المزمنة مثل السمنة. الأمهات المرضعات أنفسهم لديهم انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 ، ارتفاع ضغط الدم، وسرطان الثدي و سرطان المبيض .

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن بعد الولادة: فالرضاعة الطبيعية تعني أن المرأة تحتاج إلى حوالي 330 سعرة حرارية إضافية في اليوم في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة. في الأشهر الستة المقبلة ، هناك حوالي 400 سعرة حرارية إضافية. يحصل الجسم على هذه الطاقة من احتياطيات الدهون. لذلك ، أثناء الرضاعة الطبيعية تفقد المرأة الوزن بشكل معتدل وتتراجع أنسجتها الدهنية.

لدعم فقدان الوزن هذا ، لا ينبغي إغراء النساء بتناول كميات أقل من الطعام. لأنه إذا فقدت الكثير من الوزن ، فإن إنتاج الحليب سيتأثر.

إنقاص الوزن بعد الولادة : التغذية

من المهم للأمهات الشابات أن يأكلن بوعي. مع النظام الغذائي الصحيح – الكثير من الفاكهة والخضروات والأسماك العادية ومنتجات الحبوب الكاملة والقليل من الحليب ومنتجات اللحوم قليلة الدسم – يمكنك إنقاص الوزن بعد الولادة. الوجبات السريعة ، والكثير من منتجات الدقيق الأبيض مثل اللفائف أو الخبز الفرنسي ، والأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات أو عصير الليمون والأطعمة الغنية بالدهون هي أقل ملاءمة.هذه الأطعمة التي تسبب السمنة ليست غير صحية فقط (أمراض القلب والأوعية الدموية!) ، كما أنها تمنعك من فقدان الوزن بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك ، تصل المكونات الأقل صحة في مثل هذه الأطعمة إلى الطفل عن طريق حليب الثدي.

انقاص الوزن بعد الولادة : ممارسة الرياضة

لفقدان الوزن بعد الولادة ، يوصي الخبراء بمزيج من اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة الكافية. سيؤدي ذلك إلى خفض الوزن وتحسين صحة نظام القلب والأوعية الدموية.

يمكنك قراءة: الأسبوع العشرين من الحمل – تعرفي على ما يحدث خلاله

لكن لا تبالغ في أنشطتك الرياضية! بعد الولادة ، لا يزال الجسم قادرًا على التعافي ويجب ألا يتعرض للإجهاد المفرط. لذا ابدأ في ممارسة الرياضة ببطء. يكفي المشي لمسافات طويلة مع عربة الأطفال أو تمارين الشد الخفيفة للظهر والبطن لمدة عشر دقائق كل يومين. يمكنك بعد ذلك زيادة عبء العمل من أسبوع لآخر. بعد حوالي شهرين ، ستساعدك التمارين المعتدلة مثل السباحة أو ركوب الدراجات على إنقاص الوزن بعد الولادة.

بعد الولادة القيصرية ، من الأفضل الانتظار لمدة أربعة إلى ستة أسابيع قبل ممارسة الرياضة. ناقشي مع طبيبك أو ممرضة التوليد متى يكون الوقت المناسب للبدء ، على سبيل المثال ، بتمارين الإطالة الخفيفة.

يمكنك التحكم في الوزن الزائد بعد الولادة من خلال الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام. احرصي على إنقاص الوزن خلال عام من الولادة. النساء اللواتي يعودن إلى وزنهن الأصلي في غضون ستة أشهر من الولادة سيكتسبن وزنًا أقل على مدار الحياة.

لأسباب صحية ، نحذر صراحة من الحماس المفرط في شكل أنظمة غذائية من جانب واحد والرياضة المفرطة. بدون هذه الأساليب الجذرية ، سيستغرق إنقاص الوزن بعد الولادة وقتًا أطول قليلاً ، لكنه لن يضر بصحتك أو صحة طفلك.

من المصادر: سوبر ماما

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى