صحة

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

هل يمكن زيادة وزن الرضيع بسرعة

ترى كثير من الأمهات أن وزن الطفل هو ذلك المقياس الأساسي التي تعتمد عليه للتأكد هل يحصل طفلها على كفايته من الطعام أم لا، ولهذا السبب فنرى أن الكشف الطبي على الطفل ومتابعة وزنه وطوله قد يكون هو الأساس حسب مرحلته العمرية والذي سوف يكون ركيزتك في التأكد من أن رضيعك يسير تبعا لمنحنى النمو الطبيعي أم أنه يتعرض لمشكلة طبية ما تعيق زيادة وزنه بشكل صحيح، ولكن في حالة عرض الطفل على الطبيب المختص ولم يتضح وجود مشكلة فلن تقلقي بعد الآن ولكن يمكنك اتباع بعض الطرق التي من الممكن أن تكون حلا للوصول إلى أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع.

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع
أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

تتعرض أغلب الأمهات لمشكلة قلة وزن رضيعها مما قد يصيبها بالخوف والقلق اعتقادا منها أن هناك مشكلة ما خاصة بعملية النمو الخاصة به، وقد تبدأ الأم في المقارنة بينه وبين أشقائه أو بين أحد من اقاربه في نفس المرحلة العمرية، وفي حالة تأكدك من أن وزن طفلك أقل فعليا ممن هم في نفس عمره فتسارعين للوصول إلى أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع.

هل يمكن زيادة وزن الرضيع بسرعة

  • إجابة هذا السؤال نعم حيث أنه من الممكن زيادة وزن الرضيع بسرعة في وقت وجيز ولكن السؤال الأهم هل هذه الزيادة السريعة في الوزن شئ آمن وصحي، وتكون الإجابة هنا بالطبع لا حيث أن زيادة وزن الرضيع لابد أن يسير طبقا لمنحنى محدد يعتمد على زيادة تدريجية بداية من يوم ولادته.
  • خلال هذا التطور قد يمر طفلك بتغييرات في النمو، فقد تأتي بعض الفترات التي يكون بها بعض الثبات في الوزن لطفلك وعلى العكس فقد تأتي فترات أخرى تعرف باسم طفرات النمو والتي يزيد فيها وزن رضيعك بشكل ملحوظ، هذا بالإضافة إلى الوقت الذي قد يفقد فيها الرضيع بعضا من وزنه وتكون هذه الفترة هي الأيام الأولى عقب ولادته مباشرة، حيث قد يفقد الرضيع حوالي من ٤ الي ٦ بالمئة من وزنه الفعلي، وخلال نصف الشهر الأول سوف تلاحظين استعادة رضيعك لوزنه ثانية وأيضا في ختام العام الأول أيضا سوف تلاحظين أن طفلك قد تضاعف وزنه ما يقرب من ثلاث أضعاف وزنه الطبيعي.

سرعة زيادة وزن الرضيع

  • من المهم أن تعلمي أن أي طفل له متوسط وزن محدد، أو ما يسمي بالحد الأدني والحد الأقصي الذي قد يقع وزنه بينهما حتي يكون وزنه ما زال طبيعيا، في بعض الأحيان قد تشعرين بأن طفلك صغير الحجم أو قليل الوزن أثناء حمله أو ربما لأنه لا يملك وجه ممتلئ وبالرغم من ذلك فقد يتمتع طفلك بوزن طبيعيا.
  • لهذا السبب كل ما عليك فعله هو متابعة تطور جسم طفلك من وزن وطول شهريا، وحينما تجدين أنه لم يعد متواجد بين الحدين الطبيعيين للنمو فما عليك سوى استشارة طبيب الأطفال المختص للتوصل إلى السبب الحقيقي وراء هذا الخلل، والتي يكون العلاج فيها غالبا اتباع نظام غذائي مختلف يوكد الطبيب عليه للحصول على زيادة وزن تدريجية دون الحاجة لمعرفة أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع التي قد تكون خطأ كبيرا تقعين به.

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع في الشهر الخامس

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع
أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

في حال رغبتك في الحصول على أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع في الشهر الخامس فلابد أن يكون وزن رضيعك متدني عن المعدل الطبيعي، ولكن محاولاتك لزيادة وزنك طفلك بدون الحاجة لذلك فسوف تعرضه لبعض المشكلات الصحية كالسمنة أو الإصابة بمرض السكري لا قدر الله، ومن هنا يجب عليك اللجوء لزيادة وزن رضيعك في حال وجود داعي لذلك وبطريقة تدريجية بشكل صحي ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية

في الغالب يكون وزن الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية أقل فعليا من هؤلاء الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، ومن هنا فما عليك سوى الإكثار من عدد مرات الرضاعة الطبيعية أي حاولي أن تقومي بارضاع طفلك مرة كل ساعة بدلأ من ارضاعه مرة واحدة كل ساعتين، وعليك أن تتناولين بعض المأكولات التي قد تعمل علي إدرار الحليب بشكل أفضل مثل الأغذية التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والتي تعمل على رفع جودة الحليب وتحسين عمله.

مشاكل أثناء الرضاعة الطبيعية

من المحتمل أن يكون السبب وراء قلة وزن رضيعك هي عدم استطاعته علي إتمام الرضاعة بصورة صحيحة، فقد لا يتمكن من مص ثدي الأم علي سبيل المثال، وهنا قد تحتاجين لزيارة طبيبك المختص لحل هذه المشكلة.

تبديل الحليب الصناعي

في حال كنتي تقومي بارضاع طفلك حليبا صناعيا ولا يزداد وزنه، فمن الخطأ الشديد أن تقومي بزيادة تركيز نسبة الحليب أي تقومي بزيادة قدر بودرة الحليب عن القدر المحدد، فلن تتمكني حينها من حل مشكلتك بل أنك سوف تقعين في مشكلة أخري من خلال إصابة طفلك بالإمساك وانتفاخات البطن.

تغيير النظام الغذائي

في حال بدأتي فعليا في إطعام طفلك بعض الأغذية الصلبة ضمن خذته الغذائية، قومي بادخال الأطعمة التي تحتوي على نسبة مناسبة من السعرات الحرارية، على سبيل المثال الأفوكادو أو البطاطا أو الموز المطحون

تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

تمكنا من جمع أكبر عدد من تجارب الأمهات في محاولتهن للحصول على أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية معا

عقب استشارة الطبيب يمكنك فعل ذلك من خلال استعمال مضخات سحب الحليب من ثدي الأم ووضعه داخل كوب الرضاعة الخاص بالطفل مع إضافة الكمية المناسبة من الحليب الصناعي وهنا تكوني قد جمعتي بين الحليب الطبيعي والصناعي معا وتمكنتي من الإستفادة بكل من النوعين وزيادة نسبة السعرات الحرارية المسئولة عن زيارة الوزن.

زيادة عدد مرات الرضاعة

كوني متابعة جيدة لطفلك وحريصة دائمة على ارضاعه كلما شعر بالجوع وظهرت عليه دلائل الرغبة في الرضاعة، دون الإقلال عن ثمان مرات خلال اليوم الواحد.

علامات تدل على زيادة وزن الرضيع

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع
أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

هناك عدد من العلامات التي تدل على أن طفلك قد يزيد وزنه بالفعل وأنه لا يمر بمشكلة فقدان الوزن ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

علامات خاصة بعملية الإخراج

إن لم تلاحظين زيادة وزن رضيعك على الميزان وأن لم يرتفع عدد كيلوهات وزنه فقد يمكنك معرفة هل يزيد وزنه أم لا من خلال متابعة عملية الإخراج الخاصة به وفحص إخراجه.

زيادة وزن الرضيع علي الميزان

من خلال ملاحظة زيادة وزن طفلك على الميزان مقارنة بالمرة السابقة التي قد وزنتيه بها فقد تتأكدين بأن طفلك قد زاد وزنه بالفعل.

صغر مقاس ملابسه علي حجمه

فعن طريق ملاحظة الملابس الخاصة به وأنها قد أصبحت لا تليق به أو بالمعني الأفضل أن جسمه قد زاد في الحجم والوزن ولا يتمكن الطفل الآن من إرتداء نفس مقاسه في الملابس بل يحتاج إلى مقاس أكبر، فمن هنا تتأكدي بأن طفلك قد زاد وزنه.

الشعور بالثقل اثناء حمله

في حال شعرتي بألم في ذراعيك أثناء حمله ولم تتمكني من حمله بصفة مستمرة، فقد يعني ذلك أن وزن طفلك في تزايد.

احتلال مساحة أكبر عن السابق

إذا لاحظتي أن طفلك في اتخذ مساحة أكبر على سريره أو قد اتخذ مقاسا أكبر في السيارة فهذا دليل أن طفلك قد ارتفع وزنه وزاد حجمه عما كان فيه سابقا وإلا لم يتخذ مساحة أكبر، ومن هنا تتأكدي من أن طفلك يسير طريق في النمو السليم وأنه لا يعاني من مشاكل فقدان الوزن.

قد تهمك:-

المصادر:-

The fastest way to gain weight for a baby:-healthline:-

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى