حمل وأطفال

أسابيع الحمل واهم التغيرات التي تحدث للحامل والجنين

تعرفي علي أسابيع الحمل بالتفصيل

تحدث العديد من التغيرات خلال شهور وأسابيع الحمل ومعظمها تغيرات خاصة بتطور نمو الجنين، وقد تتساءل بعض النساء الحوامل عن هذه التغيرات التي تحدث على أجسادهن خلال هذه الفترة نتيجة لنمو الجنين بشكل متزايد، وسوف نقف على هذه التغيرات أولاً بأول من خلال المرور على أسابيع الحمل لمتابعة الأمور المستجدة على الجنين والمرأة الحامل وصولاً للأسبوع الأخير.

الثلث الأول من الحمل 

يبدأ الثلث الأول من الحمل من الأسبوع الأول- الأسبوع الثاني عشر، ويحدث خلاله بعض الأعراض للمرأة الحامل ومنها انقطاع الدورة الشهرية، والتورم في الثديين والشعور بالاحتقان بهما، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية الحادثة بهذه الفترة، فضلاً عن الميل للغثيان في فترات الصباح أو غيرها من فترات اليوم بعد الشهر الأول من الحمل.

الثلث الاول من الحمل/ فيمناستك دوت كوم
الثلث الاول من الحمل/ فيمناستك دوت كوم

 بالإضافة للرغبة في التبول على فترات متقاربة نتيجة لتدفق الدم في الجسم خلال الحمل مما يؤدي لزيادة كمية السوائل في الكلى والمثانة، ومن العلامات الأخرى الشعور بالوهن في الجسم وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية نتيجة لزيادة معدلات البروجيسترون في الجسم مما يدفع الحامل للشعور بالنعاس، وهي علامات تختلف حدتها من امرأة إلى أخرى تبعاَ لكل حالة.

الشهر الأول من الحمل

يتضمن الشهر الأول من الحمل أربعة من الأسابيع لا يمكن ملاحظة تطور واضح على نمو الجنين خلالهما، بل تكون الأعراض الظاهرة على الأم هي المسيطرة على الأحداث، ومن أهمها الغثيان والقيء وزيادة معدلات التبول، إضافة إلى التغيرات المزاجية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال الشهر الأول من الحمل.

متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل

يبدأ الأسبوع الأول من الحمل بمجرد تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي خلال عملية الجماع، فعند تخصيب البويضة وانغراسها بجدار الرحم يحدث الحمل، وقد لا يتم الكشف عنه سوى بعد غياب الدورة الشهرية، ومن خلال الفحص بالاختبار المنزلي أو تحليل الدم بالمختبر.

الأسبوع الأول من الحمل

عقب عملية الإخصاب يحدث انقسام للبويضة وتنغرس بجدار الرحم ويكون الجنين غير ملحوظ تماما، حيث يبلغ طوله ما يقل عن 0.1 مليمتر ، وبالتالي لا يظهر عليه أي تطور فيما عدا الأعراض الظاهرة على المرأة الحامل خلال هذه الفترة.

الأسبوع الثاني من الحمل

في هذا الأسبوع يصل عمر الجنين لما بين 7-14 يوم، ويتضاعف حجمه ليصل إلى 0.2 ملمتر فقط، ويكون بشكل تجويف صغير محاط بالسائل الأمينوسي، ويكون مكوناً من مائة وخمسين خلية على ثلاثة من الطبقات يُطلق عليها طبقات التبرعم، كما يبدأ في هذه الأسبوع حدوث تشكل لجهاز الهضم وجهاز التنفس لدى الجنين

الأسبوع الثالث من الحمل

في هذا الأسبوع يزيد حجم الجنين بمقدار0.1 ليصل إلى 0.3 ملليمتر، ويستقر بداخل بطانة الرحم، ويحصل على العناصر الغذائية اللازمة لتطور نموه من خلال الزغبات المتواجدة على سطحه عند اتصالها برحم الأم، ويتشكل الدماغ والجهاز العصبي وحبله الشوكي في هذه الفترة، كما يبدأ الأنبوب القلبي في التكون من خلال الأوعية الدموية، ويكون لديه نبض بطيء جداً، كما تبدأ الأذن والعين في التكون منذ هذا الأسبوع.

الأسبوع الرابع من الحمل

يواصل الجنين تطوره في الأسبوع الرابع من الحمل حتى يصل إلى 4 مم أي يتضاعف حجمه بشكل كبير بهذا الأسبوع ويظهر واضحاً بالسائل الأمنيوسي، وهنا يجب على المرأة المتابعة مع الطبيب المتخصص للوقوف على أي تغيرات تحدث بداخل الرحم، ومراقبة حالة الجنين أولاً بأول.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

الحركة الموزونة والمعقولة لا تسبب مشاكل للحامل، ولكن ينبغي على المرأة الحامل أخذ الحيطة خلال حركتها في بداية الحمل، فلا تقوم بحمل الأحمال الثقيلة أو القيام بحركات مفاجئة أو تعرض نفسها للإجهاد الشديد، فهي في هذه الحالة قد تتسبب في ضرر لحصتها وصحة الجنين وسلامته.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول/ اسابيع الحمل/ فيمناستك دوت كوم
هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول/ اسابيع الحمل/ فيمناستك دوت كوم

ومن هنا ينصح الأطباء النساء الحوامل في بداية أسابيع الحمل بالابتعاد عن الأنشطة التي بحاجة لمجهود كبير مثل نزول السلم وصعوده أكثر من مرة يوميا، أو ركوب وسائل النقل حتى لا تتعرض للصدمات، كما يُنصح بابتعادها عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة بشكل خاص في الشهور الأولى للحمل حتى لا تتعرض لخطر الإجهاض، وفي بعض الحالات قد يستلزم الأمر الخلود للراحة والنوم لفترات كافية حتى تمر فترة الحمل الأولى بسلامة وأمان.

نصائح للحامل في الشهر الاول

سوف نوضح عدد من النصائح التي يجب أن تحرص عليها المرأة الحامل في الشهر الأول للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، وحتى تُكمل فترة الحمل بالكامل بأمان، وتشتمل هذه النصائح على ما يلي:

نصائح للحامل في الشهر الاول/ اسابيع الحمل / فيمناستك دوت كوم
نصائح للحامل في الشهر الاول/ اسابيع الحمل / فيمناستك دوت كوم
  • الاهتمام بالغذاء الصحي: ويتم ذلك من خلال تناول الأغذية المفيدة للجسم، والتي تشتمل على كافة العناصر الغذائية للحامل خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين.
  • مزاولة التمارين الرياضية المناسبة لفترة الحمل الأولى بعد التواصل مع الطبيب لتحديد هذه التمارين حتى لا تسبب أي مشاكل للحمل، فهذه التمارين لها دور في تعزيز الدورة الدموية في جسم الحامل، مما يساعد على وصول الأكسجين والعناصر الغذائية للجنين.
  • تجنب تناول القهوة والشاي بكميات مفرطة، فقد أوضحت الدراسات أن تناول المنبهات بكثرة قد يسبب إجهاض للجنين.
  • البعد عن القلق والانفعال والمشاكل النفسية والعصبية، فهي تسبب انقباض بالرحم وتحفيز الإجهاض.
  • الحرص على استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين د للمساعدة على تطور نمو الجنين بشكل صحي وسليم.
  • الامتناع عن عادة التدخين أو التعرض للتدخين السلبي عن طريق التواجد مع شخص مدخن في نفس المكان، حتى لا يحدث عيوب خلقية أو تشوهات للجنين.

الشهر الثاني من الحمل

يبدأ الشهر الثاني من الحمل بعد انتهاء الأسبوع الرابع، ويمتد من الأسبوع الخامس حتى الأسبوع الثامن، وتستمر التغيرات على جسم الجنين في التطور، كما تظل الأعراض الخاصة بالحمل بالشهور الأولى ظاهرة على المرأة الحامل، واليكم أهم التفاصيل الخاصة بأسابيع هذا الشهر.

الشهر الثاني من الحمل/ فيمناستك دوت كوم
الشهر الثاني من الحمل/ فيمناستك دوت كوم

الأسبوع الخامس من الحمل

يواصل الجنين عملية نموه في الأسبوع الخامس من الحمل فيكون حجمه ما بين 5-7 ملم، وتبدأ بعض تفاصيل وجهه في الظهور، حيث يظهر تجويف الفم والأنف والعينين، وتكون الأذن بشكل ثقوب صغيرة الحجم.

الأسبوع السادس من الحمل

ينمو الجنين بشكل سريع في هذا الأسبوع فيتراوح حجمه بين 10-14 مم، ويكون وزنه نحو واحد ونصف جرام، وبالرغم من الصغر الشديد لحجمه ولكنه قد نما بشكل كبير بالمقارنة بأول اسبوعين من الحمل، ويمكن الاطمئنان على سير عملية نموه بشكل طبيعي خلال هذا الأسبوع.

الأسبوع السابع من الحمل

يصل طول الجنين بالأسبوع السابع لنحو 2.2 ملم، ويصل وزنه لما يعادل 2 جم، وتتكون لديه الأنسجة العظمية، وتكون اليدين على منطقة البطن والقدمين مطويتين، وتبدأ الأصابع في التشكل بالتدريج في هذه المرحلة مرورا بالأسابيع التالية حتى يمكن تمييز أصابع اليدين والقدمين.

الأسبوع الثامن من الحمل

يزيد طول الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل فيصل إلى 3 ملم، ويصل وزنه لنحو 2-3 جم، وتتشكل معظم مكونات جسده بالرغم من حجمه الذي لا يتعدى بضعة سنتيمترات، ولكن تتواجد جميع التفاصيل به بشكل ملحوظ.

افرازات اثناء الحمل في الشهر الثاني

بعد حدوث الحمل وتحديداً في الشهر الثاني تظهر بعض الإفرازات باللون الأبيض كلون اللبن، ويُطلق عليها اسم الثر الأبيض، وفي حالة وجود رائحة قوية وغير مستحبة لهذه الإفرازات يُنصح بالتواصل مع الطبيب المتخصص للتعرف على وجود مشكلة خلال الشهر الثاني للحمل.

افرازات اثناء الحمل في الشهر الثاني/ فيمناستك دوت كوم
افرازات اثناء الحمل في الشهر الثاني/ فيمناستك دوت كوم

الشهر الثاني من الحمل والجماع

تقلق بعض السيدات الحوامل في الشهر الثاني من حدوث مشاكل للحمل بسبب الجماع، ويجب التوضيح بأن الجماع في الشهر الثاني من الحمل لا يسبب أي مشاكل للحمل على الإطلاق، وبالرغم من ذلك قد يحدث تغير في الرغبة الجنسية خلال هذا الشهر، وهو من الأشياء الطبيعية نتيجة للتغيرات الهرمونية الخاصة بهذه الفترة، لذلك يجب على الزوجين التحدث في هذا الأمر في حالة حدوثه.

الشهر الثالث من الحمل

الشهر الثالث من الحمل من أهم الشهور التي تمر بها المرأة الحامل لأن الحمل لا يكون مستقراً بهذه المرحلة، لذلك يجب عليها الخلود للراحة بقدر الإمكان وعدم حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بمجهود عنيف حتى لا يتعرض حملها للخطر، وتستمر التغيرات في الحدوث للجنين في أسابيع هذا الأشهر، وإليكم توضيح بها.

الأسبوع التاسع من الحمل

يتميز هذا الأسبوع بعدم تناسق رأس الجنين مع كامل الجسم، فالرأس فقط يمثل 1/3 الجسم بالكامل، ويزيد الطول ويبلغ 4 سم، وأما الوزن فيكون نحو 9 جرام، وقد يظهر نوع الجنين خلال هذه المرحلة من خلال الوسائل التقنية المطورة، وتنمو المسالك البولية والأعضاء التناسلية، ولكن لا يمكن الحكم على نوعه بشكل مؤكد.

الأسبوع العاشر من الحمل

بداية من هذا الأسبوع يزيد طول ووزن الجنين، حيث يصبح الطول بين 5-6 سم، وأما الوزن فيعادل 18 جم، وتبدأ ملامح وجهه في التطور، ويمكن الكشف عنه بشكل واضح بجهاز السونار لمراقبة نموه بشكل سليم، والاطمئنان على سير الحمل بدون مشاكل.

الأسبوع الحادي عشر من الحمل

يتميز هذا الأسبوع بتطور نمو عقل الجنين، حيث يكون بشكل مشابه للمخ البشري، كما تبدأ الأعضاء الحيوية في التطور حتى تتمكن من القيام بوظائفها في المراحل التالية من الحمل، وهذه أهم التطورات الحادثة في هذا الأسبوع.

الأسبوع الثاني عشر من الحمل

خلال هذا الأسبوع يتحرك الجنين بشكل بطيء، بالرغم من عدم ملاحظة الأم لذلك، وتعمل جميع الأعضاء الداخلية له والعضلات وجهاز الأعصاب أيضا، ويكون وزنه نحو 40 جرام، والحجم يعادل عشرة سنتيمترات.

الشهر الثالث من الحمل والجماع

يُذكر أن الشهر الثالث آمن تماماً للجماع، بل على العكس فإن الجماع في هذا الشهر يتميز بالعديد من الفوائد، حيث يتم حمايته من التعرض للخطر عبر الجماع عن طريق الكيس الأمنيوسي وعضلات الرحم.

بطن الحامل في الشهر الثالث

تظهر بطن الحامل بشكل بارز في الشهر الثالث للحمل، وخاصة بعد انتهاء الأسبوع 12 منه، وخاصة للمرأة التي تحمل لأول مرة في جنين واحد، ولكن لو كان الحمل باثنين من الأجنة فسيبرز بطنها بشكل واضح في منتصف هذا الشهر.

الثلث الثاني من الحمل

ويشمل الثلث الثاني من الحمل الأسبوع 13 حتى الأسبوع 24، ويمكن ملاحظة العديد من التطورات والتغيرات على جسم الأم والجنين بهذه المرحلة، وسوف نتناول تالياً تفاصيل بهذه التغيرات.

الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل هو بداية الثلث الثاني للحمل ويبدا بعد انتهاء الشهور الثلاثة من الحمل، وتتميز هذه المرحلة نوعاً ما بالاستقرار برغم كثرة التغيرات الظاهرة على نمو الجنين في هذا الشهر.

الجنين في الشهر الرابع

يتسارع نمو الجنين في الشهر الرابع بشكل ملحوظ، وتبدأ معظم وظائف جسده وحواسه في العمل بشكل جيد، ويستمر بطن المرأة الحامل في النمو، ويزيد معدل نموه من حيث الطول والوزن بالمقارنة بالثلث الأول من الحمل.

وزن الجنين في الشهر الرابع

يكون وزن الجنين في هذا الشهر نحو كيلو جرام كامل، وأما الطول يعادل 25 سم، وهي طفرة كبيرة في النمو بعد أن كان لا يتجاوز بضعة سنتيمترات أو جرامات قليلة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

شكل الجنين في الشهر الرابع بالسونار

يحدث نمو بشكل سريع للجنين في هذا الشهر ويمكن للطبيب الكشف عنه بشكل واضح في السونار، حيث يظهر شعر يغطي الجسم بشكل كامل في جهاز السونار، كما يمكن ملاحظة قسمات وجهه، ورموشه وحواجبه تبدأ في الظهور أيضا، كما تظهر المفاصل بشكل واضح على شاشة جهاز السونار.

شكل الجنين في الشهر الرابع الذكر

يمكن الكشف عن شكل الجنين بالشهر الرابع بوضوح مع استخدام جهاز السونار، كما يمكن تحديد نوع جنسه إذا ما كان ذكراً أو أنثى، ويمكن للمرأة الحامل اتخاذ كافة الاستعدادات تبعاً لنوع المولود الذي يمكن تحديده في هذا الشهر.

الأسبوع الثالث عشر من الحمل

يعد الأسبوع الثالث عشر من الحمل هو بداية الشهر الرابع ، ويتحرك الجنين بشكل أكبر من الأسابيع السابقة، وحتى أنه يستطيع فتح الفم وتحريك الأصابع، وتظهر لديه حاسة التذوق عن طريق شربه للسائل الأمنيوسي الذي يتواجد به العناصر الغذائية اللازمة له، ويصل حجمه إلى 12 سم، وأما الوزن فيتراوح ما بين 50-65 جم.

الأسبوع الرابع عشر والأسبوع الخامس عشرمن الحمل

يُكمل الجنين تطوره في الأسبوع 14 من الحمل، حيث يزيد في النمو وتكون بشرته رقيقة وشفافة، ويتطور شعره بشكل واضح، كما تتميز بشرته بالحساسية الشديدة وتتطور حاسة اللمس لديه.

في سياق التطورات التي تحدث لنمو الجنين في الشهر الرابع يزيد وزنه حتى يصبح 135 جرام في الأسبوع 15 من الحمل، وتظهر حواجبه ورموشه بشكل واضح، وتبدأ حاسة السمع في التطور حيث يمكنه التمييز بين الأصوات التي تدور حوله في هذه المرحلة.

الأسبوع السادس عشر من الحمل

يزيد معدل النمو الخاص بالجنين حيث تحدث طفرة كبيرة في وزنه ليصل ضعف وزنه في المرحلة السابقة بنحو 25 مرة، حيث يبلغ وزنه مائة وخمسون جرام، والطول نحو 17 سم، وتنمو جميع العضلات لديه، ويتحرك بشكل أسرع مما سبق، وتتحسن لديه وظائف المفاصل، ولكنه ينام لفترات طويلة قد تزيد عن 20 ساعة يوميا.

الشهر الرابع من الحمل والجماع

لا يوجد ضرر من ممارسة العلاقة الحميمية أو الجماع خلال الحمل بالشهر الرابع، ما لم يكن هناك دواعي طبية تحول دون ذلك، أو في حالة توصية الطبيب بالامتناع عن الجماع بسبب هذه الدواعي الطبية، فالسائل الأمنيوسي الموجود بداخل الرحم يضم حماية كافية للجنين في هذا الشهر.

الجنين في الشهر الرابع هل يتحرك

يواصل الجنين تحركه في هذا الشهر بشكل واضح حيث يزيد معدل تحركه لأكثر من أربعة مرات في الساعة الواحدة، وبالرغم من كونها حركة خفيفة ولكن تشعر بها الأم بأسفل البطن، ويطلق على هذه الحركة اسم الارتكاض، وقد تظهر هذه الحركة في بعض الأوقات وتقل في بعض الأوقات الأخرى خلال هذا الشهر.

الشهر الخامس من الحمل

يتقدم الجنين من حيث النمو مع بداية الشهر الخامس من الحامل، فتحدث بعض التغيرات على شكله وحجمه، ويتغير شكل بطن الأم فتبدأ في التضخم بشكل ملحوظ، وهذا ما سنوضحه فيما يلي.

شكل وحجم الجنين في الشهر الخامس

من التغيرات الملحوظة على شكل الجنين في الشهر الخامس تكون طبقة دهون على الجسم لحماية جلده الذي كان شفافاً ورقيقاً في المراحل السابقة من التعرض للإصابات المختلفة، ويتشكل الرحم عند الجنين الأنثى، وتزيد كثافة العظام والعضلات، وتتشكل الأصابع في القدمين واليدين وتتطور بشكل كلي.

يبلغ طول الجنين في الشهر الخامس ما بين 14-15 سم، وأما وزنه فيتراوح ما بين 140-300 جرام، وهي زيادة كبيرة في الوزن بالمقارنة بالأسابيع السابقة، ويواصل حجمه النمو في المراحل التالية بشكل واضح.

حركة الجنين في الشهر الخامس

تحدث تطورات كبيرة على حركة الجنين في الشهر الخامس، فيكون قادراً على التثاؤب وفتح العينين، ومصع الأصابع، وتشعر به الأم خلال ركله لبطنها عدة مرات، وتظهر بصمة أصابعه في هذا الشهر، ويمكنه الاستماع للأصوات والانزعاج من بعضها.

الأسبوع السابع عشر من الحمل

بداية من الأسبوع 17 من الحمل تتطور الأظافر بشكل سريع، وتظهر الأوعية الدموية للجنين من خلال الجلد، ويتطور جهازه الهضمي بصورة ملحوظة، ويصل طوله لنحو 19 سم، ووزنه لما يعادل 200-250 جرام أو ربع كيلو من الوزن.

الأسبوع الثامن عشر والأسبوع التاسع من الحمل

تنمو عضلات الجنين وتتطور جميع حواسه في الأسبوع 18 من الحمل، ونتيجة لنضوج حاسة التذوق يستطيع التفرقة بين الأطعمة المالحة والحلوة والمرة والحامضة، ولكن تُشير العديد من الدراسات لتفضيله للطعم الحلو على الأطعمة الأخرى.

بمجرد تخطي الأـسبوع 18 من الحمل وفي الأسبوع 19 تتطور أنظمة الجنين الحسية وخلاياه العصبية وجهاز المناعة لديه، ويتحرك بشكل دائم في السائل الأمينوسي المحيط به، بالرغم من ميله للنوم في العديد من الأوقات.

الأسبوع العشرون من الحمل

يزيد وزن الجنين حتى يصبح أربعمائة جرام في الأسبوع 20 من الحمل، ويصل الطول لنحو 23 سم، وتزيد قوة العضلات، ويمكنه الاستدارة في البطن بمنتهى السهولة، ويحدث تطور لأعضائه التناسلية الداخلية، ويمكن تحديد جنسه بشكل قاطع في هذه المرحلة، وتتحسن بعض الحواس لديه خاصة حاسة التذوق واللمس والسمع. 

الشهر الخامس من الحمل والجماع

تعتبر مرحلة الشهر الخامس من الحمل من المراحل المناسبة جداً للجماع، فهذه المرحلة تتميز بالتخلص من بعض أعراض الحمل، كما يتميز الحمل بالاستقرار وتكون البطن قد بدأت في الاستدارة والبروز، ولكنها لا تكون منتفخة جداً كما في المرحلة الأخيرة من الحمل، وبالتالي يمكن ممارسة الجماع بدون أي مشاكل، إلا في حالة وجود موانع طبية تحول دون ذلك.

الشهر السادس من الحمل

يمثل الشهر السادس نهاية الثلث الثاني من الحمل بمشاكله المختلفة، ويمكن الاطمئنان بشكل كبير على سلامة المولود في مراحل الحمل التالية دون خشية من تعرضه للإجهاض كما في الشهور الأولى، وإليكم أهم التطورات الحادثة للجنين في هذا الشهر.

وزن الجنين في الشهر السادس

يصل وزن الجنين في بداية الشهر السادس لنحو 400 جرام، ويزيد في منتصف هذا الشهر ليصبح 500 جرام، ومع نهاية الشهر السادس يصل وزنه لما يعادل 700 جرام أو ما يزيد عن ذلك بمقدار طفيف.

الأسبوع الحادي والعشرون والثاني والعشرون من الحمل

تستقر المشيمة في مكانها في هذا الأسبوع للمساعدة على اكتمال نمو الجنين بشكل سليم، وتبدأ الرئتين لدى الجنين في التكون، ويتطور القفص الصدري بجميع أعضائه الداخلية بصورة ملحوظة، وهي أهم التغيرات الطارئة على الجنين في الأسبوع 21.

يحدث تطور لجلد الجنين بشكل أكبر في هذه المرحلة ويكون متجعداً لعدم تطور الخلايا الدهنية للجنين بشكل كامل، كما يتم إنتاج كرات الدم البيضاء عبر الجهاز المناعي للجنين في هذا الأسبوع من الحمل.

الأسبوعين الثالث والعشرون والرابع والعشرون من الحمل 

يحدث تسارع لحركة الجنين في الأسبوع 23 من الحمل حيث تصبح بمعدل 20-60 حركة ما بين كل ثلاثون دقيقة من الوقت، بالرغم من نومه لمدة طويلة، ويستمر المخ في التطور، وذلك بمعدل مائتان وخمسون ألف خلية عصبية بكل دقيقة.

يتحكم الجنين بعضلاته وعظامه على نحو أكبر بهذا الأسبوع، ويمكنه وضع أصابعه في الفم، أو تحريك الذراع ورفعه، ويستطيع الإمساك بالحبل السري، وقد تشعر الأم بخبطات متتابعة نتيجة لاصطدامه بجدار الرحم نتيجة حركته الزائدة، وعندما تقوم الأم بملامسة بطنها فهي تضغط على السائل الأمينوسي المحيط به مما يجعله الجنين يتجاوب معها ويقوم بالحركة.

الحمل في الشهر السادس ببنت

هناك بعض الأمور التي تنبأ بالحمل ببنت في الشهر السادس من الحمل، ومنها زيادة الضربات القلبية للجنين عن مائة وأربعين ضربة بالدقيقة الواحدة، وأيضاً ارتفاع البطن نحو الأعلى، ويشير تألق البشرة للحمل ببنت نتيجة ارتفاع معدلات هرمون الاستروجين في الجسم.

الحمل في الشهر السادس ببنت/ فيمناستك دوت كوم
الحمل في الشهر السادس ببنت/ فيمناستك دوت كوم

 ومن الأعراض الأخرى للحمل ببنت الميل للعزلة والاكتئاب أو الإصابة بالانفعال في بعض الأوقات، بالإضافة للرغبة في النوم على جانب الجسم الأيمن، وحدوث بعض التغيرات على الوجه حيث يظهر بشكل شاحب مفتقداً حيويته ونضارته السابقة، إلى جانب انفتاح الشهية بشكل كبير على تناول الأطعمة الحلوة والسكرية.

الشهر السادس من الحمل والجماع

يعتبر الجماع في الشهر السادس من الأمور الآمنة على الجنين، فالسائل الأمينوسي المحيط بالطفل يحميه من أي أضرار أو مشاكل، وكذلك السدادة المخاطية المحيطة بعنق الرحم تحول دون تعرض الجنين لأي مكروه، لذلك يمكن ممارسة الجماع في هذا الشهر بمنتهى الأمان.

الثلث الثالث من الحمل

يبدأ الثلث الثالث أو الأخير من الحمل من الشهر السابع حتى الشهر التاسع من الحمل وهو موعد الولادة ويستمر من الأسبوع الخامس والعشرون حتى الأسبوع السادس والثلاثون، ولا يزال الجنين ينمو ويواصل تطوره، ويمكنه التفاعل مع العالم الخارجي، وإليكم تفصيل بأهم التغيرات بهذه المرحلة من الحمل.

الشهر السابع من الحمل

يتسم الشهر السابع من الحمل باستمرار نمو رئتي الجنين في سبيل الاستعداد للتنفس بعد الولادة، وتكون عيناه مفتوحان ويستطيع تمييز مصادر الضوء بالقرب من بطن الأم، ويستمر هذا الشهر من الأسبوع 25 حتى الأسبوع 28 من الحمل، وقد تحدث الولادة في بعض الحالات في هذا الشهر.

الشهر السابع من الحمل والجماع

يعتبر الشهر السابع من الشهور الآمنة بالنسبة للجماع أثناء الحمل، ومع ذلك فإن هناك بعض الأطباء الذين لا يفضلون الانتظام في العلاقة الزوجية في الشهور الأخيرة من الحمل، ولكن لو استدعت الحالة الطبية الامتناع عن الجماع، أو كان هناك تراجع في الرغبة الجنسية في هذه الشهور فلا داعي من الجماع في هذه المرحلة من الحمل.

الأسبوع الخامس والعشرون والأسبوع السادس والعشرون من الحمل

في هذا الأسبوع يصل طول الجنين لما بين 30-32 سم، وأما وزنه فيعادل 750 جم، وتظهر ملامح وجهه بشكل قريب من الدقة، وتكون حواجبه واضحة بشكل أكبر مما سبق، وتنمو أظافره ويمكنه فتح عينيه، ولكنه لا يستطيع رؤية شيئاً سوى الظلام ببطن الأم.

يصل طول الجنين حوالي 33 سم، والوزن نحو 900 جرام في هذا الأسبوع، ويمكن أن يتعرض للخديج أو الولادة المبكرة في الأسبوع 26، ويمكنه تمييز أصوات الأم والأب، ويستطيع التواصل مع الأم من خلال الركلات للتجاوب مع حديثها معه، ويشهق جراء امتصاصه السائل الأمينوسي بالرحم.

الأسبوع السابع والعشرون والأسبوع الثامن والعشرون   من الحمل

يتميز هذا الأسبوع باتساق رأس الجنين مع باقي الجسد، بالرغم من عدم تناسق حركاته، وتكامل الاتصالات بين النواقل العصبية، ويواصل جهازه التنفسي النمو، ولو تعرض للولادة في هذا الأسبوع قد يتطلب الأمر وضعه في الحضانة بسبب ولادته السابقة لأوانها.

في الأسبوع 28 من الحمل يكون طول الجنين نحو 36 سم، والوزن نحو 1.5 كجم، ويواصل المخ تطوره وتنتظم درجة حرارته ويمكنه امتصاص إبهامه، ويرغب في التفاعل مع والديه، ويميز الأصوات المألوفة بالنسبة إليه من خلال تفاعله مع المحيط الخارجي.

الحمل في الشهر السابع بولد

هناك بعض العلامات التي تدل على الحمل في الشهر السابع بولد، ومنها نبضات القلب المتباطئة، فالنبضات السريعة تشير للحمل بأنثى خاصة لو زادت عن 140 نبضة في الدقيقة، ولو كانت أقل من ذلك فالمولود ولد، ويكون شكل البطن خلال الحمل بولد مثل كرة السلة ومرتفعة قليلاً، ويتغير شكل الأم إلى الأفضل حيث تكون بشرتها نقية وخالية من البقع والحبوب، ولكن تتضخم الأنف نوعاً ما عند الحمل بولد.

الحمل في الشهر السابع ببنت

تعتبر التقلبات المزاجية من أهم العلامات الدالة على الحمل ببنت، بالإضافة لاستمرار الغثيان الصباحي حتى آخر الحمل عند الحمل ببنت، ويكون حجم البنت كبير وتزيد دهون الجسم، وتظهر الأجناب نتيجة زيادة الدهون في هذه المناطق بالتحديد خلال الحمل ببنت.

كيف ازيد وزن الجنين في الشهر السابع

تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية زيادة وزن جنينهن خلال الشهر السابع من الحمل لكي يتمتع بصحة جيدة عند الولادة، ولذلك سوف نتناول عدد من الأطعمة التي تساعد على نمو الجنين في هذا الشهر ومنها ما يلي:

كيف ازيد وزن الجنين في الشهر السابع/ اسابيع الحمل / فيمناستك دوت كوم
كيف ازيد وزن الجنين في الشهر السابع/ اسابيع الحمل / فيمناستك دوت كوم
  • الموز: يعتبر الموز من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والحديد وغيرها من المكونات الهامة للجنين، وخاصة عند مزجه مع العسل أو الزبادي أو الحليب، وبفضل احتوائه على البوتاسيوم فهو يمنع إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم.
  • البيض: يحتوي البيض على البروتين الهام جداً لتطور نمو الجنين، ويساعد على زيادة وزنه خلال هذا الشهر من الحمل، وخاصة لو كان مسلوقاً لغناه بالدهون المفيدة للجسم.
  • المكسرات: تساعد المكسرات على زيادة وزن الجنين لاحتوائها على الدهون الصحية والأوميجا 3 الهامة للأم والجنين في ذات الوقت.
  • الخضروات: ونذكر منها البطاطا والجزر والبازلاء والجرجير والسبانخ، فهي جميعاً تعمل على زيادة وزن الجنين بشكل صحي، وتضمن حصوله على جميع العناصر الغذائية اللازمة له.
  • التمر: وهو أيضاً من الأطعمة الشديدة الفائدة للجنين وللحامل أيضاً، فهو يمنحها التغذية الكافية ويمنع حدوث فقر الدم للجنين، ويمد الأم بالطاقة اللازمة لاستكمال فترة الحمل والولادة.

الشهر الثامن من الحمل

يعتبر الشهر الثامن من الشهور الفاصلة في مراحل الحمل، فهو الشهر السابق للشهر التاسع الذي تحدث به الولادة، ولذلك يجب على الحامل أن تحرص أن تُكمل هذا الشهر بأمان لكي ترى مولودها في أقرب وقت، وإليكم أهم التفاصيل عن نمو الجنين ونصائح للأم الحامل في هذا الشهر.

وزن الجنين في الشهر الثامن

يزيد وزن الجنين بشكل كبير في هذا الشهر، وتزيد وتيرة التطورات الحادثة له، حيث يصبح وزنه نحو 2.27 كجم والطول 46 سم، وذلك استعدادا لعملية الولادة التي قد تحدث بهذا الشهر.

الحمل في الشهر الثامن بولد

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل بالشهر الثامن والتي ترجح بقوة حملها بولد، ومنها الميل للكسل وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية مع زيادة حجم البطن، والشعور بضيق التنفس وظهور أوردة القدمين، والتمدد بجلد البطن خاصة لو كان باللون الأرجواني، وعدم القدرة على اشتمام بعض الروائح واصابتها بالغثيان عند القرب منها.

الحمل في الشهر الثامن بولد/ فيمناستك دوت كوم
الحمل في الشهر الثامن بولد/ فيمناستك دوت كوم

الأسبوع التاسع والعشرون والثلاثون من الحمل

في هذا الأسبوع يظهر ما يعرف بخافض التوتر السطحي، وهي عبارة عن مادة تنتجها الرئتين حتى يتمكن الجنين من التنفس بشكل جيد، ويستطيع الحصول على الغذاء بشكل جيد من خلال تذوق السائل الأمينوسي.

في الأسبوع 30 يصل طول الجنين لنحو سم37، وأما الوزن فيزيد عن 1.5 جم، وتميل بشرته للنعومة، مع استمرار نمو شعر الرأس والحواجب والرموش، ويقوم ببعض الإيماءات كمص الأصابع والبلع خلال هذا الأسبوع من الحمل.

الأسبوع الواحد و الثلاثون و الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

في هذا الأسبوع يتخذ الجنين وضعية الولادة من خلال ثني الركبتين ويكون الساقين والذراعين بشكل متقاطع، ويستند بالذقن على القفص الصدري، وتستمر العظام في التطور، وننصح بإعطائه الكالسيوم في هذا الأسبوع على وجه التحديد من خلال الأطعمة الغنية بهذا العنصر.

في الأسبوع 32 يتغير لون جلد الجنين للون الوردي ويكون متجعدا، ويمكنه التمييز بين الضوء والظلام، وتتطور حاسة السمع بشكل كبير، ولكن عظامه لا تكون قوية وخاصة الجمجمة تمهيداً لعملية الولادة في الأسابيع التالية من الحمل.

الشهر الثامن من الحمل والجماع

قد تعتقد بعض النساء الحوامل أنه بالوصول للشهر الثامن قد يتعرض الجنين للخطر لو تمت الولادة في هذا الشهر، ولذلك يحاولن الابتعاد عن الجماع بهذا الشهر، ولكن ثبت خطأ هذا الاعتقاد لأنه كلما تقدمت مرحلة الحمل كلما كان الجنين آمنا، وبالتالي لا مشكلة من الجماع إلا في حالة المعاناة من نزول المشيمة.

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

توجد بعض النصائح التي يجب على الحامل الالتزام بها لتسهيل الولادة في الشهر الثامن، وتشتمل على ما يلي:

  • مزاولة التمارين الرياضية خاصة الآمنة منها للحمل، فهي تساعد على تسهيل الولادة وخاصة رياضة المشي وتمارين كيجل.
  • تجنب التوترات والضغوط النفسية ونيل قدر وافر من الراحة والنوم للحد من تشنج العضلات في هذا الشهر.
  • أخذ دش دافئ للمساعدة على فتح الرحم وتحقيق الاسترخاء لعضلات الجسم.
  • مزاولة الجماع بالشكل الصحيح مع تجنب الضغط على منطقة البطن.
  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للأم والجنين أيضا.
  • تناول كميات وفيرة من الماء.
  • تجنب الوقوف لمدة طويلة أو الجلوس لفترات طويلة أيضا.

الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع هو المرحلة الحاسمة بين مراحل الحمل ففيه تتم الولادة ويمكن للأم الالتقاء بمولودها بعد فترة طويلة من الانتظار، ومع ذلك يكون هناك عدد من التطورات واللمسات النهائية على الجنين في أسابيع هذا الشهر منذ الأسبوع 33 وحتى الأسبوع 36 من الشهر التاسع.

وزن الجنين في الشهر التاسع

في الأسبوع الأول من هذا الأشهر يصل وزن الجنين لما بين 2.5- 3.8 وهو الوزن المثالي، والطول يكون 52 سم على وجه التقريب، وفي الأسبوع الثاني من هذا الشهر يزن الجنين ما يعادل 2.9 كجم والطول ما يعادل 53.5 سم، وفي الأسبوعيين التاليين لا يحدث الكثير من التغير على الطول والوزن.

حركة الجنين في الشهر التاسع

تتسم حركة الجنين في هذا الشهر بالانتظام، حيث يقوم بالركل 10 ركلات خلال كل 2 من الساعات، وتزيد هذه الركلات والتحركات مع انتهاء أسابيع الحمل، وخاصة بعد أو قبل وجبات الطعام، وخلال التواجد في المرحاض، وفي فترة القيلولة وعند ممارسة التمارين الرياضية كرياضة المشي.

الجنين في الشهر التاسع

في الشهر التاسع يصل الجنين لستة وثلاثين أسبوعاً من النمو، وخلال هذه الفترة ستنتظم وتيرة نموه، وفي نهاية الشهر سيصل وزنه لما بين 3.6 كجم – 3.8 كجم، ويكون شكل جسده مستديرا والجلد أكثر نعومة، والعينان مفتوحتان عند الاستيقاظ، وعند الوصول لهذه المرحلة يمكن الاطمئنان لتمتع المولود بصحة جيدة حتى في حالة تمزق الكيس الأمينوسي.

تغيرات الحمل في الشهر التاسع

لا يحدث تغير كبير في الأسبوعين الأخيرين من هذا الشهر باستثناء الأسبوع الثالث والثلاثين والرابع والثلاثين منه، وسوف نستعرض هذه التغيرات تالياً عند تفنيد ما يحدث للجنين من تطورات في أسابيع هذا الشهر.

الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل

يصل وزن الجنين في الأسبوع 33 لما يقارب 3 كجم أو أقل والطول يكون نحو 42 سم أو أكثر، ويمكن رؤيته بشكل واضح من خلال الفحص بالموجات أو جهاز السونار، ويكون دماغه قد اكتمل، وجهازه المناعي أيضاً، ولكن في حالة ولادته في هذا الأسبوع قد تستدعي الحاجة تركه في الحضانة.

الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل

لا يتسم هذا الشهر بحركة كبيرة بالنسبة للجنين، ولكنه يشعر بضيق الرحم نتيجة لكبر حجمه، وينزل برأسه إلى أسفل البطن تمهيداً للولادة، وقد ينتظر حتى الأسبوع 36 أو نهاية الشهر التاسع لكي تتم عملية الولادة.

الأسبوع الخامس و الثلاثون من الحمل

ينزل الجنين برأسه بشكل أكبر إلى منطقة الحوض في هذا الأسبوع، ولو تمت ولادته في هذا الأسبوع لن يكون هناك أي مشكلة لأن جميع أعضائه تكون قد اكتملت، ويمكنه التنفس وهضم الطعام بشكل جيد، ويصل طوله لنحو 50 سم، ويزيد الوزن عن 3 كجم، وتزيد طبقة الدهون تحت جلده.

الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل

في الأسبوع 36 أو الأسبوع الأخير من الجمل يصل وزن الجنين لنحو 3.5 كجم أو أكثر ويزيد الطول عن 52 سم، ويكون على أهبة الاستعداد للولادة والتواصل مع العالم الخارجي، ويقوم بضغط جسده حتى يتمكن من عبور الرحم، ولكن ما تزال جمجمته هشة وليست بالصلابة اللازمة.

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

هناك بعض النصائح التي نوجهها للمرأة الحامل التي على وشك الولادة بالشهر التاسع لتسهيل الولادة وفتح الرحم، ومن أهمها ما يلي:

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم/ اسابيع الحمل / فيمناستك دوت كوم
نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم/ اسابيع الحمل / فيمناستك دوت كوم
  • تناول التمر: يساعد تناول التمر على تحفيز المخاض خلال الشهر التاسع، وذلك بفضل احتواء التمر على مركب الأوكسيتوسين الذي يعزز من الانقباضات، وبالتالي المساعدة على فتح الرحم في هذا الشهر.
  • الابتعاد عن التوتر: يجب على الحامل في الشهر التاسع أن تتجنب القلق والتوتر قدر الإمكان لأن التوتر والإجهاد يسبب تأخير عملية المخاض، ولكن الاسترخاء يساهم في حدوث تمدد لعنق الرحم ويساعد على خروج المولود من الرحم بسهولة.
  • الحركة البدنية: تعتبر الحركة البدنية من الأمور المفيدة للحامل، لأنها تعمل على توسعة الرحم وزيادة معدلات وصول الدورة الدموية إليه، ولا يجب أن تكون هذه الحركة عنيفة، بل يمكن الاكتفاء ببعض الحركات خلال التواجد في وضعية الجلوس أو المشي للمساعدة على ارتخاء عضلات الرحم. تمهيداً للولادة.
  • مزاولة الجماع: يعمل الجماع على فتح الرحم وتسهيل الولادة، من خلال هرمون البروستاجلانين الذي يحفز من تمدد عنق الرحم، واعداد الطفل للنزول من الرحم بسهولة.

 مشاكل الحمل في الشهر التاسع

هناك بعض المشاكل التي تتعرض لها المرأة الحامل في الشهر التاسع، ومن أهمها ما يلي:

  • الضيق بالتنفس وعدم القدرة على بذل مجهود، وتنجم هذه المشكلة نتيجة ضغط الرحم على الحجاب الحاجز، وبالتالي تشعر الحامل بضيق كما هو الحال عندما تناول الشخص وجبة كبيرة الحجم من الطعام.
  • زيادة الذهاب للمرحاض للتبول نتيجة وجود ضغط من الرحم على المثانة.
  • الإحساس بالامتلاء: والسبب في ذلك هو وجود ضغط من الرحم على معدة المرأة الحامل.
  • وجود ألم بمنطقة الظهر: حيث يسبب التقدم في شهور الحمل تقوس وانحناء للجسم، مما يجعل الحامل تعاني من ألم بالظهر وهو من الأمور الطبيعية في هذه المرحلة من الحمل. 
  • الدوالي بالساقين: ويطلق عليها العروق العنكبوتية وتحدث نتيجة لوجود ضغط من الرحم على الأوردة الخاصة بالحوض، وهي من الأمور التي سرعان ما تختفي بعد الولادة، لذلك لا داعي للقلق من هذه الأعراض لأنها جميعاً أعراض طبيعية في هذا الشهر من الحمل.

الفرق بين حمل الولد والبنت

توجد عدد من الفروقات ما بين الحمل بولد والحمل ببنت، وإليكم أهم هذه الفروقات:

  • وزن الجنين: في حالة المولود الذكر يتجه وزنه بالكامل إلى البطن، وفي حالة المولودة الأنثى يتجه وزنها إلى الأرداف أو الأجناب والحوض، وتشعر الحامل بثقل واضح في هذه المناطق على وجه التحديد.
  • تغير بلون البول: لو كان لون البول مائلاً للون الأصفر الداكن فإن هذا الأمر يُشير إلى الحمل في بنت، ولو كان لونه مائلاً إلى اللون الأصفر الفاتح فهو يُشير بنسبة أكبر إلى ولادة مولود ذكر.
  • الألم في البطن: إذا ما كانت المولودة أنثى سوف تشعر الأم بآلام شديدة في البطن وقد تكون حادة في بعض الأحيان، ولو كان المولود ذكر فسوف تشعر الأم بآلام على نحو خفيف ونتقطع.

الاكل الصحي للحامل

يجب أن تهتم الحامل بتناول الأغذية الصحية خلال أشهر الحمل بالكامل، حفاظاً على صحتها وعلى صحة الجنين، وحتى يولد وهو سليم ومُعافى من أي مشاكل صحية، وسوف نسوق إليكم عدد من الأكلات والأطعمة الصحية التي يجب على الحامل تناولها:

الاكل الصحي للحامل/ فيمناستك دوت كوم
الاكل الصحي للحامل/ فيمناستك دوت كوم
  • الاهتمام بتناول الفاكهة والخضروات اللازمة لإمداد جسم الحامل بالألياف التي تساهم في عملية الهضم، كما تتميز باحتوائها على المعادن والفيتامينات المفيدة طوال فترة الحمل.
  • الحرص على تناول الغذاء الغني بمادة الأوميجا 3 والدهون غير المشبعة، ونجدها في سمك السلمون والتونة، كما يمكن الحصول عليها كذلك من المكسرات والبذور.
  • اللوم الحمراء والأسماك والدواجن والأجبان والبيض من الأغذية الهامة للحامل والجنين لإكمال فترة الحمل بشكل صحي.
  • الأغذية المحتوية على حمض الفوليك لدوره في حماية الجنين من العيوب الخلقية، ونجده بشكل طبيعي في الخضار الورقي كالسبانخ والجرجير، وفي الفاصولياء الجافة والحمضيات على اختلاف أنواعها.
  • الأغذية المحتوية على الحديد، وكذلك مكملات الحديد التي يتم تناولها بعد التواصل مع الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة منها.
  • الاهتمام بتناول الحليب ومشتقاته لأنه لازم لحصول الجنين على احتياجاته من عنصر الكالسيوم اللازم لعملية نمو الأسنان والعظام.

مشاكل الحمل

تكثر مشاكل الحمل التي تواجه الحامل خلال أشهر الحمل من الشهر الأول وحتى الشهر التاسع، وسوف نتناول هذه المشاكل مع الحلول الممكنة لها:

مشاكل الحمل/ فيمناستك دوت كوم
مشاكل الحمل/ فيمناستك دوت كوم

حكة الحمل

تعتبر مشكلة حكة الحمل من المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء الحوامل، وتنتج هذه الحكة نتيجة لعدد من الأسباب ومنها، تدفق الدم بكميات كبيرة للجلد خلال فترة الحمل، وكذلك التعرض لجفاف البشرة  بسبب التغيرات الهرمونية في هذه الفترة، وحدوث تمدد للجلد.

وأيضاً نتيجة التعرض لبعض المشاكل الجلدية كالصدفية والأكزيما مما يسبب ظهور حركة الحمل بالقدمين أو اليدين، ويمكن الحد من هذه الحكة من خلال اتباع بعض الإجراءات ومنها ما يلي:

  • استخدام كمادات من الماء البارد على مناطق الحكة، وتركها من 5- 10 من الدقائق.
  • استخدام الكريمات المرطبة واللوشن الخالي من العطور عقب أخذ دش دافئ بشكل يومي.
  • وضع الشوفان المخصص للاستحمام في حوض من الماء الدافئ والاسترخاء في حوض الاستحمام لبعض الوقت للتهدئة من الحكة بشكل ملحوظ.

حساسية الحمل

تحدث حساسية الحمل الخفيفة بسبب التغيرات بالهرمونات الحادثة أثناء الحمل، وتنتج أيضاً من التحسس لبعض أنواع الأطعمة أو المشروبات أو المنتجات التي تحتوي على العناصر الكيماوية، ومنها الشامبو أو الصابون، كما توجد حساسية لحبوب اللقاح أو عند التعرض للدغ الحشرات، وللتخفيف من هذه الحساسية ننصح باتباع التعليمات التالية:

  • تطبيق المواد المرطبة للبشرة على مناطق التحسس للتهدئة من حدتها، وخاصة المرطبات التي تحتوي على الزيوت المرطبة كزيت جوز الهند وزيت الزيتون، أو استخدام مرطب البانثينول.
  • استخدام الكورتيزون الموضعي ويوجد في أنواع الكريم التي يوجد بها نسبة قليلة من مادة الهيدروكورتيزون بما لا يتعدى 1%، فهي تعمل على التخفيف من الإحساس بالاحمرار والحكة بالجلد.
  • استخدام العقاقير المضادة للحساسية، ولكن يجب استشارة الطبيب لوصف الأنواع المناسبة للحمل.

افرازات صفراء في الحمل

تنتج الإفرازات الصفراء خلال الحمل نتيجة الإصابة بالالتهابات البكتيرية، أو بسبب الإصابة بداء السيلان وداء المشعرات، أو الإصابة بالكلاميديا، وللحصول على العلاج الملائم يجب الذهاب للطبيب المختص لتشخيص الحالة بشكل سليم ثم يصف العلاج الملائم لها.

افرازات الحمل البنية

تعتبر الإفرازات البنية خلال فترة الحمل من المشاكل الشائعة، والسبب في ذلك هو ارتفاع نسبة الهرمونات خلال الحمل، وزيادة تدفق الدورة الدموية في هذه الفترة، أو القيام بفحوصات متعددة في منطقة الحوض مما يسبب حساسية لعنق الرحم وينتج عنه زيادة في الإفرازات ذات اللون البني، وقد تشير هذه الإفرازات أيضاً على قرب الولادة.

 وفي حالة وجود سبب طبي وراء نزول هذه الإفرازات عادة ما يصف الطبيب المعالج المضاد الحيوي في حالة الشك في وجود عدوى، أو يطلب الخلود للراحة أو يلجأ لتحفيز المخاض في الحالات الطارئة التي توحي باقتراب الولادة.

ممنوعات الحمل

هناك بعض الأمور الممنوعة على المرأة الحامل لأنها قد تسبب عدد من المشاكل الحصية التي هي في غنى عنها، ومن بين هذه الممنوعات ما يلي:

ممنوعات الحمل/ اسابيع الحمل / فيمناستك دوت كوم
ممنوعات الحمل/ اسابيع الحمل / فيمناستك دوت كوم
  • المشروبات الغازية للحامل: فقد ثبت بالدليل أن المشروبات الغازية والكحولية والمنبهة تسبب مشاكل متعددة للحامل، ولا سيما المشروبات الغازية لأنها عديمة الفائدة، كما أنها قد تسبب مشكلة ترقق العظام للحامل والجنين.
  • صبغة الشعر للحامل: استخدام الصبغة لا يمثل ضرر خلال فترة الحمل بشكل عام، ولكن يُنصح بتجنب استخدامها في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل على وجه التحديد بسبب احتوائها على بعض المواد الكيماوية التي يسبب استنشاقها ضرر على الجنين، خاصة تلك التي تحتوي على مادة الأمونيا وهي من العناصر الكيماوية التي تسبب خطورة على الجنين في مرحلة الحمل الأولى.
  • الفواكه الممنوعة للحامل: قد يعتقد البعض أن الفاكهة بجميع أنواعها لا تمثل خطورة على الحمل، ولكن توجد بعض الفواكه التي قد تسبب لها ضرراً بالغا، ومنها:
  1. الأناناس: لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة البروميلين المحفزة للمخاض، لذلك يجب تجنب هذه الفاكهة خاصة في الشهور الثلاث الأولى من الحمل.
  2. العنب: لاحتوائه على مادة ريسفيراترول التي تسبب خلل بهرمونات الجسم مما قد يضر بصحة الجنين والأم الحامل، لذلك ينبغي تجنب تناوله في فترة الحمل بكميات مفرطة.
  3. البابايا: وهي من أنواع الفاكهة ذات الأثر السلبي الكبير على الحامل، لأنها تحفز من انقباضات الرحم مما قد ينذر بالولادة المبكرة نتيجة لاحتوائها على اللاتكس المحفز للمخاض.

العادة السرية أثناء الحمل

تعتبر العادة السرية من العادات المتعددة المخاطر على صحة الجنين، فممارسة العادة السرية سواء من الخارج، أو عن طريق استخدام شيء داخل المهبل تؤدي لحدوث تقلصات بداخل الرحم، كما تسبب ضغط على العضلات الخاصة بالرحم والبطن مما قد يؤدي لحدوث انفصال للمشيمة، وفي هذه الحالة قد تحدث الولادة بشكل مبكر، أو التسبب في حدوث الإجهاض، وخاصة لو كان الحمل يمر بمراحل غير مستقرة.

وإذا لم تكن هناك مشاكل في الحمل، وكان منتظماً ومستقراً فإن العادة السرية تمثل خطورة عليه أيضا، لأنها قد تؤدي لحدوث ما يُعرف بتقلصات براكستون هيكس، وهي عبارة عن تقلصات تحدث بشكل عابر، ولكن عند الإكثار من ممارسة العادة السرية تزيد هذه التقلصات ويقوم الجسم بإنتاج هرمون أوكسيتوسين بنسبة مفرطة.

وهو هرمون مشابه للعقاقير المستخدمة في الطلق الصناعي، مما يحفز من المخاض في أي شهر من شهور الحمل خاصة في الشهور الأولى، مما يُنبأ بالتعرض للإجهاض وعدم إكمال فترة الحمل في هذه الحالة.

الي هنا نصل لختام المقال الذي تحدثنا في عن أسابيع الحمل  بالتفصيل والتطورات الحادثة خلالها كما عرضنا لكم الكثير من المعلومات عن وضع الجنين وتطوره خلال كل اسبوع من أسابيع الحمل ولا يقتصر ما قدمناه علي ذلك بل عرضنا لكم الاكلات الصحية للحامل والممنوعات ووضحنا مخاطر العادة السؤية خلال فترة الحمل نتمني ان يكون المقال نال اعجابكم.

قد يهمك:

اعراض الحمل في الشهر الأول – 12 عرض منها طعم معدني في الفم

الحمل في الشهر السابع – إليك كل المعلومات الخاصة بهذا الشهر

أعراض الحمل في الشهر السادس – اعرفي حامل في ولد ولا بنت

الأسبوع الثامن عشر من الحمل | إليك أفضل التمارين لهذه الفترة من الحمل

المصادر:

BabyCenter: Pregnancy Week by Week

NHS: Pregnancy – week by week

Better Health: Healthy Pregnancy

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى